تفاصيل الخبر

ورش عمل وأنشطة منوّعة ودورات إبداعية بمركز سميسمة الصيفي للبنين

1 اغسطس 2017

تتواصل فعاليات المراكز الترفيهية الصيفية التي افتتحتها وزارة التعليم والتعليم العالي لهذا الصيف 2017م  تحت شعار  " بنشاطي أسمو بذاتي "، ففي مركز سميسمة الترفيهي الصيفي تتواصل ورش العمل ودورات اللغات والأنشطة الرياضية والاجتماعية إضافة إلى المحاضرات التي يستفيد منها المشاركين في بيئة آمنة؛ إضافة إلى تنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم من خلال المناشط المختلفة.
فقد واصل فريقا الفهود والصقور ورشة العمل عن مبادئ اللغة التركية المقامة في المركز وبالتعاون مع مركز (ماكسيميايز)، أما أعضاء فريق الأشبال في مباريات تنس الطاولة والبيبي فوت في نفس الفترة الزمنية فقد واصلوا جولاتهم بإشراف الأستاذ محمد عبد الرحمن .
وقدم السيد فيصل المرزوقي من اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ورشة عمل عن  الفبركة في وسائل التواصل الاجتماعي, حيث استعرض أمثلة للاختراقات التي حدثت وكانت سبباً في الإشكالات البينية بين الدول، وبيَّن المحاضر الطرق التي يستخدمها الهاكرز للوصول إلى اختراق المواقع الشخصية والحكومية.
 ثم بين السيد  المرزوقي أهمية مبدأ " أنت المسؤول " في تحمل كل إنسان المسؤولية لما يقع من جرائم إلكترونية سواء عن جهل أو عن علم وتعمد.
واستعرض المحاضر أمثلة على المواقع غير الموثوق فيها، والمعايير التي يمكن من خلالها الحكم بشكل مبدئي على مصداقية تلك المواقع، من ذلك عدم وجود اسم واضح، أو وجود مبالغة في الأخبار المنشورة، أو استخدام صورة في غير أصلها.
واختتم المحاضر ورشته بالتحذير من الدسائس والحسابات المزورة التي تستهدف إثارة النزاع والشقاق، ودعا إلى تحمل المسؤولية في التوجه للمواقع ذات المصداقية للحصول على المعلومات الصحيحة، كما أقيمت ورشة عمل حول أساسيات صناعة الأفلام القصيرة قدمها المحاضر إبراهيم ياسر أبو زور من مؤسسة (تعلم من أجل قطر).
استعرض المدرب تجربته الخاصة في مجال صناعة الأفلام القصيرة من خلال مشاركاته في العمل التطوعي، وبخاصة مع مؤسسة (أيادي الخير نحو آسيا)، وصولاً للاحتراف في مجال التصوير.
وعرض المدرب نماذج من الأفلام القصيرة التي شارك في إنتاجها موضحاً خطوات إنتاج الأفلام القصيرة.
وفي الجزء التطبيقي استعرض المدرب أنواع الكاميرات وحوامل الكاميرات والعدسات وأنواعها.
وقام المدرب بإعطاء الفرصة للطلاب لاستخدام الكاميرا، وخصائص كل نوع منها، والتعرف على أجزائها، والتقاط بعض الصور بأنواعها، المختلفة واعداً باستمرار الورشة وصولاً لكيفية المونتاج لما تم تصويره.
 وقد استكملت الفرق بالمركز الصيفي آداب المجلس مع المدربين/ خالد عزران ومحمد الدوسري من مركز (نوماس)؛ حيث قاما بتدريب أعضاء المركز على القيام بدور الضيف حين دخوله المجلس وما يقوله، وتدريبهم على القيام بدور المضيف (صاحب المجلس)، وما يقوم به عند استقبال الضيف والترحيب به وتقديمه لمن في المجلس ثم عند توديعه،  كما واصل المدربان تدريب مجموعات مصغرة على عمل القهوة وآداب تقديمها في المجلس.
وفي مركز مصادر التعلم  قدم الأستاذ محمد عدنان من مركز (نوماس) الجزء الثاني من ورشته حول اليوتيوب وكيفية إعداد برنامج ناجح عليه، وقدم شرحاً مفصلاً عن العناصر الخمسة لبرنامج اليوتيوب وهي: الإعداد ، التصوير، التقديم، المونتاج والإخراج.
وعرض المحاضر أمثلة لأنواع برامج اليوتيوب مستخدماً تجاربه الشخصية لإثراء الحوار والنقاش.
كما شاركت جميع فرق مركز سميسمة الترفيهي الصيفي  في حضور ورشة تدريبية عملية عن فن (العرضة القطرية)، قدمها المدرب المعروف عمران الكواري  ومساعداه سعيد المهندي وأحمد القاضي من مركز (نوماس)، حيث تعرف الطلاب على المهارات الأولى لفنون العرضة؛ ابتداء من التعرف على أجزاء السيف وتسمية كل جزء، وتعرف الطلاب على حركات الأقدام واليدين تبعاً لإيقاع العرضة في صورها المختلفة، ثم شارك الطلاب في عرضة تعليمية بإشراف المدربين.
 
 

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

ورش عمل وأنشطة منوّعة ودورات إبداعية بمركز سميسمة الصيفي للبنين
ورش عمل وأنشطة منوّعة ودورات إبداعية بمركز سميسمة الصيفي للبنين
ورش عمل وأنشطة منوّعة ودورات إبداعية بمركز سميسمة الصيفي للبنين
ورش عمل وأنشطة منوّعة ودورات إبداعية بمركز سميسمة الصيفي للبنين
ورش عمل وأنشطة منوّعة ودورات إبداعية بمركز سميسمة الصيفي للبنين