تفاصيل الخبر

جائزة التميز تهدف الى تعزيز العمل الابداعي لدى المؤسسات والطلاب

13 سبتمبر 2017

أكدت الدكتورة حمدة حسن السليطي الرئيس التنفيذي لجائزة التميز العلمي أن  جائزة التميز العلمي تهدف الى تعزيز العمل الابداعي لدى المؤسسات والطلاب.
وقالت الدكتورة السليطي اننا نود في هذه الدورة الحادية عشرة أن نؤكد على ما ورد في خطاب سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى من التأكيد على الابداع والاجتهاد والتميز العلمي والنهل من العلوم والولوج في كافة التخصصات العلمية ، من أجل خدمة هذا الوطن ومن أجل الاكتفاء داخلياً، وبناء هذا الوطن من خلال تنمية الموارد البشرية المتواجدة على أرض قطر.
وأكدت الدكتورة حمدة السليطي على أهمية ما ورد في خطاب صاحب السمو من أهمية التفكير المستقل والمبادرات البناءة والاعتماد على النفس  مشيرة بهذا الصدد  الى أن معايير الجائزة تعكس هذه المبادئ.
وأكدت الرئيس التنفيذي للجائزة ان جائزة التميز العلمي تحظى باهتمام كبير من سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي رئيس مجلس أمناء الجائزة. وهناك متابعات واشراف مستمر على العمل وسير العمل بالجائزة. وأشارت في كلمتها الى بدء عمل لجان الجائزة المختلفة وهي اللجنة التنفيذية ولجنة التطوير، كما أشارت الى تشكيل جميع لجان الجائزة ومنها لجان التحكيم.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة المنظمة صباح اليوم بمبنى وزارة التعليم والتعليم العالي  للإعلان عن تفاصيل الدورة الحادية عشرة لجائزة التميز العلمي للعام 2018م ، وشارك فيه السيد حسن عبد الله المحمدي رئيس اللجنة التنفيذية للجائزة.
 
وكشفت الدكتورة حمدة السليطي أنه بمناسبة مرور عشر سنوات على انطلاق الجائزة، فقد تم تشكيل لجنة تطوير معايير الجائزة من أعضاء من وزارة التعليم والتعليم العالي و جامعة قطر ومؤسسة قطر والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، مشيرة الى أن لجنة التطوير عكفت على دراسة ومراجعة معايير الجائزة منذ شهر مايو الماضي ، وقامت اللجنة بالاطلاع على معايير الجوائز العربية والعالمية في مجال التميز، و الاطلاع على تقارير وتوصيات لجان التحكيم السابقة ،والتغذية الراجعة من المعنيين بالجائزة،  بالإضافة الى ما يمتلكه أعضاء اللجنة من خبرات في الجوانب الأكاديمية والتدريبية والبحثية.، وخرجت اللجنة بعدة توصيات، تم عرضها على مجلس الأمناء، وبالفعل أقرت هذه التوصيات. وكان من دواعي السرور والاعتزاز أن تقر لجنة التطوير بأن معايير الجائزة ترتقي الى المعايير العالمية للجوائز التي تمنح في مجال التميز.
وقالت ان هذا العام خضعت معايير التقييم ، واستمارات الترشيح الى العديد من التعديلات، ومن هنا شددت على أهمية حضور المهتمين بالترشح للجائزة للقاءات التوعوية والورش التدريبية.
حيث طرأت عدة تعديلات على معايير الجائزة بالنسبة لفئات الطلبة و البحث العلمي والمعلم. وهي تعديلات وصفتها د. السليطي بالطفيفة والتي دافعها تجويد العمل.
 
من جهته تحدث السيد حسن عبد الله المحمدي رئيس اللجنة التنفيذية للجائزة عن اجراءات الترشح للجائزة موضحاً ما يلي:
أ‌-       المدارس هى الجهة  المسؤولة عن استلام جميع ترشيحات معلميها لجائزة المعلم المتميز.
ب - تقوم كل مدرسة ترغب بالمنافسة بترشيح نفسها لجائزة المدرسة المتميزة.
ج - تقوم المدارس باستلام ترشيحات طلبتها لجائزتي ( الطالب المتميز – بفئاتها الثلاث - والبحث العلمي المتميز لطلبة  المرحلة الثانوية) .  
د- تقوم المدارس الحكومية والمدارس الخاصة بتسليم ترشيحاتها إلى إدارة العلاقات العامة والاتصال .  
- تقوم اللجنة  المنظمة للجائزة بتلقي ترشيحات خريجي الجامعات المتميزين من خلال إدارة العلاقات العامة والاتصال  بالوزارة ترشيحات خريجي كليات الجامعة المتميزين، من طلبة البعثات، وطلبة جامعات المدينة التعليمية، والطلبة المبتعثين للدراسة من جهات عملهم أو من أي جهة أخرى .
- تقوم إدارة  التسجيل  بجامعة قطر بتلقي ترشيحات خريجيها المتميزين.
- يقوم حملة شهادة الدكتوراه بترشيح أنفسهم للجائزة بشكل مباشر بالتنسيق مع إدارة   العلاقات العامة والاتصال بوزارة التعليم والتعليم العالي.
 وكشف المحمدي ان بدء استقبال طلبات الترشيح يبدأ في 29 أكتوبر القادم وينتهي في 26 نوفمبر 2017. بينما يقام حفل يوم التميز يوم 7 مارس 2018.
كما أشار إلى أن اللقاء التعريفي العام سيعقد يوم الثلاثاء 19 سبتمبر، بينما تعقد الورش التدريبية لفئات الجائزة يوم 20 سبتمبر الجاري.
وأوضح المحمدي أن جوائز التميز العلمي تُمنح لثماني فئات هي: جائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الابتدائية ، جائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الإعدادية، جائزة التميز العلمي لطلبة الشهادة الثانوية، جائزة التميز العلمي لخريجي  الجامعات، جائزة التميز العلمي لحملة شهادة الدكتوراه، جائزة المعلم المتميز، جائزة المدرسة المتميزة، جائزة البحث العلمي المتميز.
ويمنح الفائزون بالجائزة ميداليات ومكافآت مالية على النحو التالي:
يمنح  الطالب المتميز( المرحلة الابتدائية )  فئــة الميدالية البلاتينية مكافأة مالية قدرها (15,000 ريالاً قطرياً)  وميدالية وشهادة تميز . أما  الطالب المتميز فئــة الميدالية الذهبية  فيمنح مكافأة مالية قدرها (10,000 ريالاً قطرياً )  وميدالية وشهادة تميز .
ويمنح الطالب المتميز ( المرحلة الإعدادية ) فئــة الميدالية البلاتينية مكافأة مالية قدرها (20,000 ريالاً قطرياً)، وميدالية ، وشهادة تميز  . كما يمنح الطالب المتميز فئــة الميدالية الذهبية مكافأة مالية قدرها (15,000 ريالاً  قطرياً ) وميدالية ، وشهادة تميز .
يمنح الطالب المتميز ( المرحلة الثانوية) في فئــة الميدالية البلاتينية ميدالية وشهادة تميز ومكافأة مالية مقدارها (35,000 ريالاً قطرياً ) . او يمنح الطالب المتميـز فئــة الميدالية الذهبية ميدالية ذهبيــة وشهادة تميـز ومكافـــأة ماليــــة وقدرها (25,000ريالاً قطرياً ) .
ويمنح صاحب أفضل بحث من طلبة المدارس الثانوية الميدالية الذهبية وشهادة التميز ، بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 20,000 ريال قطري .
ويمنح الطالب الجامعي المتميز فئــة الميدالية البلاتينية ميدالية وشهادة تميز ومكافأة مالية مقدارها (45,000 ريالاً قطرياً ) . بينما يمنح الطالب الجامعي المتميــز فئــة الميدالية الذهبية ميدالية ذهبيــة وشهادة  تميز ومكافــأة ماليـة قدرها (35,000ريالاً قطرياً ) . ويمنح المعلم المتميز  الميدالية البلاتينية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 60,000 ريال قطري . ويمنح حملة شهادة الدكتوراه الميدالية البلاتينية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 60,000 ريال قطري  وتمنح جائزة المدرسة المتميزة لمدرستين متـميـزتيـن إحداهما حكومية والأخرى خاصة ، ولكل منهما مكافأة نقدية قدرها 100,000 ريال قطري + شهادة تميــز + الميدالية الذهبية .
 
وتُعتبر جوائز يوم التميز العلمي التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله - أرفع تكريم أكاديمي في دولة قطر يُمنح للخريجين في مراحل التعليم العام و الجامعي. وتعمل الجوائز على تعميق مفاهيم التميز والإبداع من خلال تبني المعايير العالمية وتنفيذ البرامج النوعية وتحقيق تكامل الجهود الفردية و المؤسسية لتحسين مخرجات العملية التعليمية في دولة قطر ويهدف الاحتفال بيوم التميز العلمي إلى نشر ثقافة الإبداع والتميز العلمي في المجتمع القطري وتحسين مخرجات التعلم وتحفيز كافة الأفراد والمؤسسات التعليمية على تطوير أدائها وتقدير المتميزين علميا واحتفاء بجهدهم في التحصيل العلمي والدراسة الأكاديمية وتشجيعهم وتعميق مفاهيم التميز وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو المعرفة والبحث العلمي لدى الطلبة وبث روح الابتكار لديهم وإذكاء روح التنافس فيما بينهم .
 
للمزيد من المعلومات عن يوم التميز العلمي يمكنكم  زيارة الموقع :
 http://www.edu.gov.qa/Ar/EED/Pages/default.aspx
أوالاتصال بـهاتف:155–44044567،
أوالبريد الإلكتروني :mo.almohannadi@edu.gov.qa
أو                                                        info@edu.gov.qa
أو مراجعة  إدارة العلاقات العامة والاتصال - برج وزارة التعليم والتعليم العالي – الدفنة –الطابق 8
 

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

التميز العلمي
التميز العلمي