تفاصيل الخبر

مشاركة قطرية في لجان اليونسكو على هامش المؤتمر العام

11 نوفمبر 2017

باريس : شارك وفد دولة قطر في اجتماعات اللجان التخصصية للمؤتمر العام التاسع والثلاثون 

لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) حيث تم الْيَوْمَ السبت عرض تقريري لجنة التربية ، والاتصال والمعلومات.
 ففي لجنة التربية التي شارك فيها الدكتور عبدالله المري  رئيس قسم التربية الاسلامية بوزارة التعليم والتعليم العالي تم دراسة واعتماد مشروع البرنامج والميزانية للمنظمة للفترة 2018-2021 .
 
كما نوقش في الاجتماع دور اليونسكو في تنفيذ هدف التنمية المستدامة 4. وجدول أعمال التعليم 2030 . وتطبيق القرار المتعلق بالمؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي المحتلة . وملخص التقارير الواردة من الدول الأعضاء عن التدابير المتخذة لتطبيق اتفاقية وتوصية عام 1960 بشأن مكافحة التمييز في مجال التعليم ، وكذلك التقرير الخاص بتطبيق الدول الأعضاء لتوصية عام 1974 بشأن التربية من أجل التفاهم والتعاون والسلام على الصعيد الدولي والتربية في مجال حقوق الإنسان وحرياته الأساس ، وتقرير إحصاءات التربية ، والتقرير المرحلي عن إعداد اتفاقية عالمية للاعتراف بمؤهلات التعليم العالي ، ومراجعة أولية للاتفاقية الإقليمية الخاصة بالاعتراف بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في أمريكا اللاتينية والكاريبي ( 1974 ) كما تخلل الاجتماع مناقشة نتائج منتدى الشباب . واقتراح إنشاء مركز لتأهيل المعلمين في الصين في جامعة شنغهاي لإعداد المعلمين ، إلى جانب اقتراح إنشاء مركز للمدارس المنتسبة لليونسكو في مقاطعة هينان بمدينة سانيا الصينية .
 
وشاركت د. فاطمة الكبيسي في اجتماع لجنة العلوم الإنسانية والاجتماعية التي شهدت مناقشة نتائج  منتدى الشباب وقامت الدول باستعراض ماتقدمه لفئه الشباب واعتماد مشروع البرنامج الزمني والميزانية للفترة ٢٠١٨-٢٠٢١. كما استعرضت تقارير  اللجنه الدويله لأخلاقيات البيولوجيا، واللجنه الدوليه الحكوميه لأخلاقيات البيولوجيا، والمجلس الدولي الحكومي لبرنامج اداره التحولات الاجتماعيه، واللجنة الدوليه الحكوميه للتربيه البدنيه والرياضية، واللجنه العالميه لاخلاقيات المعارف العلميه والتكنولوجيا. كما ناقش المؤتمر العالمي للعلوم الإنسانيه التحديات والمسؤليات في عالم متغير. وقد تم التركيز في النقاش على أنشطه المتابعة التي تتعلق ببرامج اليونسكو وقد تم الترحيب بمبادره كوريا الى عقد المنتدى العالمي الخامس للعلوم الإنسانيه في بوسان بالتعاون مع اليونسكو من ٣١اكتوبر الى ٢نوفمبر ٢٠١٨. كما تم مناقشه واقرار انشاء معاهد فئه٢ وهو انشاء مركز دولي لتعزيز حقوق الانسان على الصعيدين المحلي والاقليمي في النمسا.  كما تم مناقشه تعاون اليونسكو مع مدينه اورفيل الدوليه  بمناسبه الاحتفال بالذكرى الخمسين لإنشاء المدينة من خلال دعوه اليونسكو الى التعاون بتنظيم الاحتفال. كما تم مناقشه مشروع اعلان المبادئ الاخلاقيه المتعلقه بتغير المناخ وقد رحبت الدول بذلك واشارت الى اهميه هذا الموضوع وتم التطرق الى مناقشه نتائج المؤتمر الدولي السادس للوزراء وكبار الموظفين المسؤولين عن التربيه البدنيه والرياضية كما تم مناقشه بنود تعديل النظام الأساسي الولي لبرنامج اذاره التحولات الاجتماعيه وقد أخذ موضوع تنقيح توصيه عام ١٩٧٤ بأوضاع المشتغلين بالبحث العلمي المقدم من روسيا والمشروع المقدم من تشيح وهولندا.
 
من جهته شارك السيد حمد المهندي في اجتماعات لجنة الثقافة حيث ناقشت اللجنة عددا من المواضيع على أجندة الاجتماع وهي نتائج منتدى الشباب الذي انعقد تحت شعار " مراجعة مفهوم مشاركة الشباب في أنشطة اليونسكو. ومشروع البرنامج والميزانية(٢٠١٨-٢٠١٩) مع الأخذ في الاعتبار انسحاب الولايات المتحدة الأميركية من اليونسكو. وإنشاء مركز إقليمي معني بالتطور والتكييف و التشتت البشري بمنطقة جنوب شرق آسيا. والاستراتيجية الخاصة بسبل بتعزيز أنشطة اليونسكو الرامية الى حماية الثقافة وتشجيع التعددية في حالات النزاع المسلح. والتقدم المحرزي تنفيذ خطة عمل اليونسكو الخاص بصون التراث الثقافي لمدينة القدس القديمة.
 
كما تم في الاجتماع الاطلاع على تقارير اللجان الدولية الحكومية  وهي: حماية التراث العالمي والتراث الطبيعي. وصون التراث الثقافي غير المادي. واجتماع اللجنة الفرعية للدول الأطراف في اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي. وتعزيز اعادة الممتلكات الثقافية الى بلادها الأصلية او ردها  في حالة الاستيلاء غير المشروع. وتعزيز تنفيذ اتفاقية عام ١٩٧٠ بشأن الوسائل التي تستخدم لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير شرعية

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

مشاركة قطرية في لجان اليونسكو على هامش المؤتمر العام
مشاركة قطرية في لجان اليونسكو على هامش المؤتمر العام