تفاصيل الخبر

بالشراكة مع وزارة التعليم: السفارة الأمريكية تقيم مسابقة الالقاء الحر لبرنامج الكُتّاب الصغار

12 نوفمبر 2017

أقامت السفارة الأمريكية بالشراكة مع وزارة التعليم والتعليم العالي مساء السبت مسابقة الالقاء الحر لبرنامج الكتاب الصغار، بمشاركة حشد كبير من الطلاب وأولياء الأمور الذين اكتظت بهم احدى قاعات مؤسسة الحي الثقافي كتارا.

ورحب السيد وليام جرانت القائم بالأعمال بالإنابة للسفارة الامريكية في الدوحة، بالحضور  معرباً عن سعادته لحضور هذه المسابقة التي يشارك فيها شباب وشابات موهوبات من دولة قطر، وقال : موضوع هذا البرنامج هو موضوع يبعث على التحدي وهو (تحويل العقبات الى فرص) ونتطلع الى مشاهدة ابداعات الشباب تحت هذا العنوان.
وأشادت السيدة كاريسا جونزاليس المستشارة الإعلامية والثقافية والتعليمية في السفارة الأمريكية بالتعاون والشراكة مع وزارة التعليم والتعليم العالي في هذه المسابقة، التي تقام ضمن برنامج "اكتشف أمريكا" الذي يتيح للقطريين والمقيمين التعرف على جوانب الثقافة والفن في الولايات المتحدة.
من جهتها صرحت الأستاذة شيخة الرميحي  رئيس فريق مناهج اللغة الإنجليزية بإدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي بأن "مسابقة كتَاب قطر الصغار" باللغة الإنجليزية تدخل عامها الرابع في العام الأكاديمي الحالي 2017-2018 وهي شراكة بين وزارة التعليم والتعليم العالي ممثلة في قسم اللغة الإنجليزية بإدارة التوجيه التربوي والسفارة الأمريكية لتشجيع وتحفيز الطلاب في المدارس الحكومية على الكتابة وتزويدهم بأدوات تساعدهم على تطوير مهارة الكتابة .
وأضافت قولها:  تهدف المسابقة الى تعزيز مهارة أساسية من مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة (الكتابة) وتهدف الى خلق نوع من التحفيز والمنافسة بعيداً عن الكتاب المدرسي والصف الدراسي الاعتيادي وكسر الروتين واكتشاف الموهوبين في التعبير عن انفسهم باللغة الإنجليزية ..
بدأ الحفل بتلاوة عطرة من آيات القرآن الكريم، ثم توالت الفقرات التي قام خلالها طلاب ينتمون الى المدارس الحكومية والخاصة والدولية بتقديم إبداعاتهم ومواهبهم في القصة والشعر والغناء والموسيقى. وانتهى الحفل بتكريم خمسة فائزين من الطلاب والطالبات.
وكان من الفقرات المميزة فقرة قدمتها طالبات مدرسة البيان الابتدائية الأولى، وكانت تتحدث عن حبهن لقطر، في أداء جماعي قامت به أربع طالبات من المدرسة هن: غالية ناصر آل ثاني وهيا خالد وفجر سعود وشيخة جاسم. ولاقت الفقرة استحسان الحضور. وقالت الطالبات انهن أردن أن يعبرن عن حبهن لبلدهن خصوصاً في ظروف الحصار.
وبهذه المناسبة صدر المجلد الثالث من مجلة الكتاب الصغار الذي يضم خمسة عشرة قصة وقصيدة من ابداعات الكتاب الصغار في مسابقة العام الماضي 2016/2017 في فروع القصة القصيرة والشعر. وكلها من ابداعات طلاب وطالبات المدارس الحكومية من المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية.
وتمثل مسابقة كتاب قطر الصغار جانبا من شراكة مستمرة بين السفارة الامريكية لدى دولة قطر ووزارة التعليم والتعليم العالي. جرت المسابقة الافتتاحية في العام الدراسي 15/2014 وشارك فيها طلاب من 104 من المدراس المستقلة، وذلك بهدف تنمية مهارات الطلبة وقدارتهم اللغوية واطلاعهم على أفضل الممارسات في مجال الكتابة الإبداعية باللغة الإنجليزية، وتشجيع الطلاب على القراءة والكتابة والتفكير النقدي حول اهمية مواضيع التعليم والثقافة والمجتمع.
يشارك  في المسابقة من جميع المدارس الحكومية طلاب وطالبات الصف الخامس والثامن العاشر بنين وبنات
حيث تقوم المدارس بعمل تصفيات داخلية لاختيار افضل الأعمال الممثلة للمدرسة بحيث يشارك الطالب في أحد الموضوعين : المقالي أو الإبداعي من خلال مواضيع عامة وذات تأثير في المجتمع المحلي او الدولي : كالتعليم والجانب الإنساني وتركز على دور وإنجازات ورؤية قطر 2030 وتحدَث المواضيع سنوياً بناءً على الأحداث المحلية والدولية
يسبق الاشتراك في المسابقة ورش تطويرية / تدريبية لمجموعة من الطلبة في المدارس المشاركة لفئة مختارة من الطلبة يتم من خلالها مساعدتهم وتزويدهم  بمهاراتهم  تساعدهم على كيفية انتقاء وترتيب الأفكار  قبل الكتابة البدء بالكتابة وكيفية ربط الأفكار تحسين الموضوع لجعله أكثر ترابطا وتشويقاً للقارئ . يقوم بالتدريب في هذه الورش  محاضرين من جامعة فرجينيا وولف ( مدرب ومدربة )
ولتعزيز واشراك مجموعة أخرى في التدريب الفعلي للطلبة يتم توجيه الدعوة للمعلمين من مدارس مختلفة لحضور هذه الورش للاستفادة من الاستراتيجيات المستخدمة في صفوفهم الدراسية  وتبادل الخبرات ومن المدارس التي استضافت هذه الورش )الشيماء الثانوية بنات – قطر الثانوية بنات + قطر الإعدادية بنات -عبدالله بن ناصر المسند الثانوية بنين +محمد بن عبدالوهاب الثانوية -خالد بن الوليد الإعدادية (
 

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

بالشراكة مع وزارة التعليم: السفارة الأمريكية تقيم مسابقة الالقاء الحر لبرنامج الكتاب الصغار
بالشراكة مع وزارة التعليم: السفارة الأمريكية تقيم مسابقة الالقاء الحر لبرنامج الكتاب الصغار
بالشراكة مع وزارة التعليم: السفارة الأمريكية تقيم مسابقة الالقاء الحر لبرنامج الكتاب الصغار