تفاصيل الخبر

الخاطر تكرم الطلاب الفائزين بمسابقة ترتيل وأداء القرآن الكريم

30 ديسمبر 2017

أقامت وزارة التعليم والتعليم العالي بقاعة جاسم بن حمد  حفلاً لتكريم الفائزين في مسابقة ترتيل وتجويد القرآن الكريم التي نظمتها مدرسة أحمد بن محمد الثانوية للبنين، وشاركت فيها جميع مدارس قطر من المراحل التعليمية  المختلفة (بنين وبنات).
وقامت الأستاذة فوزية الخاطر الوكيل المساعد للشؤون التعليمية بتكريم الطالبات والطلبة الفائزين في المسابقة وكذلك تكريم لجنة التحكيم من وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية. وبدوره قامت الأستاذة فوزية الخاطر بتكريم السيد حسن سلطان الجفالي النعيمي مساعد المدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية للأفراد بمصرف قطر الإسلامي " المصرف" راعي المسابقة بإهدائه درع تذكاري للوزارة بهذه المناسبة.
كما كرمت الأستاذة الخاطر السيد حسن الباكر مدير مدرسة أحمد بن محمد الثانوية التي أشرفت على المسابقة، والفاضلة منى العبد الله مديرة مدرسة الفلاح الابتدائية للبنات التي استضافت مسابقات الطالبات.
وأعربت الأستاذة فوزية  الخاطر عن سعادتها بتكريم كوكبة من حفظة وترتيل القرآن الكريم من أبنائنا وبناتنا الطلبة في مدارس وزارة التعليم والتعليم العالي، وقالت الخاطر إن من أهم مرتكزات الوزارة الحرص على تعميق وتأصيل القيم الدينية في نفوس الطلبة من خلال مناهجها المدرسية والأنشطة المصاحبة لهذه المناهج والتي تأتي هذه المسابقة في سياقها؛ لما لذلك من دور مهم وفاعل في تربية النشء على التعاليم السماوية السمحة لديننا الحنيف والتي تدعو للتسامح والوسطية والاعتدال والعمل من أجل إعمار الأرض وبناء الوطن.
وأكدت الخاطر خلال الحفل أهمية السعي والاجتهاد في تعلم القرآن الكريم حفظا وتلاوة وترتيلا، تعظيما لكتاب الله الحكيم، وتوثيقا لعرى ارتباط الطلبة به، وذلك لإعداد جيل من الشباب محصنين بعلوم الدين، إضافة إلى علوم الدنيا، ليكونوا جيلا قادرا على النهوض بوطنه والسعي لارتقائه ورفع رايته.
كما توجهت الأستاذة الخاطر بالشكر والتقدير لجميع القائمين على هذه المسابقة إعدادا وتنظيما، آملة الاستمرار في تنظيم مثل هذه المسابقات التي تنعكس آثارها إيجابيا على أبنائنا الطلبة في مختلف المجالات.
من جهته أكد السيد حسن سلطان الجفالي النعيمي مساعد المدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية للأفراد بمصرف قطر الإسلامي " المصرف"، على أن رعاية المصرف لمسابقة ترتيل وأداء القرآن الكريم التي أقامتها وزارة التعليم والتعليم العالي بمدرسة أحمد بن محمد الثانوية للبنين، وشاركت فيها جميع مدارس قطر من المراحل التعليمية المختلفة (بنين و بنات)، يأتي في إطار رسالة المصرف ودوره كمؤسسة مالية إسلامية وطنية رائدة، تعمل على تعزيز القيم الإسلامية، وحث أبنائنا الطلاب على حفظ القرآن الكريم وترتيله.
وأضاف السيد حسن الجفالي: "إن رعاية المصرف لمسابقة القرآن الكريم ودعمه لأنشطة التعليم تعتبر جزءاً من مسؤوليته الاجتماعية، وبما يتماشى مع الاستراتيجية التي يتبناها المصرف بشكل وثيق مع الأهداف الاجتماعية لرؤية قطر الوطنية 2030. وهذه الرعاية تهدف لدعم الأنشطة التي تعمل على تعزيز القيم الإسلامية السمحة، من أجل المساهمة في بناء جيل واعد، متمسك بدينه، ويعتز بقيم وطنه قطر وأمته الإسلامية".
وقال الجفالي: "نحن في المصرف سعداء بالمشاركة الكبيرة لطلاب المدارس القطرية من البنين والبنات في هذه المسابقة. كما نؤكد حرص مصرفنا على تعزز التعاون بيننا وبين وزارة التعليم والتعليم العالي، في مثل هذه البرامج التربوية الهادفة، من أجل أجيال المستقبل".
بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب محمد كريم بمدرسة أحمد بن محمد الثانوية، ثم النشيد الوطني لدولة قطر.
وألقى الدكتور عبد الله المري رئيس قسم العلوم الشرعية في كلمته إن القرآن الكريم هو كتاب الإسلام الخالد، ومعجزته الكبرى، أنزله الله تعالى على نبيه r ليخرجهم من ظلمات الجاهلية إلى نور الإسلام. ولقد رفع الله U من قدر أهل القرآن، وعظَّم أجرهم، وأمر المؤمنين جميعًا أن يُجِلُّوا أمرهم، ويقدِّموهم على غيرهم، ولقد ذكر رسول الله r ذلك الأمر فقال: ((إن الله يرفع بهذا الكتاب أقوامًا ويضع به آخرين)).وأضاف قوله: أي جهد يبذل في حفظ القرآن الكريم أو تلاوته لهو جهد يستحق صاحبه كل شكر وتقدير، وثناء عطر في الدنيا والآخرة.
وقال الدكتور المري مخاطباً أولياء الأمور والمربين : "استوصوا بالأجيال خيراً، نشئوهم على حُبِّ كتاب ربهم، علموهم العيش في رحابه، والاغتراف من معينه الذي لا ينضب، فالخير كل الخير فيه، وتعاهدوا ما أودع الله بين أيديكم من الأمانات، بتربيتها تربية قرآنية، كي تسعدوا في الدنيا قبل الآخرة، فما هانت أمة الإسلام إلا بهجرها لكتاب ربها وبعدها عنه."
كما ألقى السيد حسن الباكر مدير مدرسة أحمد بن محمد الثانوية قال فيها إن القرآن الكريم هو دستور هذه الأمة ومصدر عزتها وموضع فخرها لذلك تعد هذه المسابقة ترجمة عملية لهذه المعاني.
 وأوضح الباكر أن هذه المسابقة تعد الأولى من نوعها حيث تهتم بتلاوة وترتيل آيات القرآن الكريم من المنهج الدراسي بهدف تنمية مهارات الطلاب في التلاوة والتجويد والأداء الصوتي وتحسين القراءة لتحفيز الطلاب على الاقبال على أحكام القرآن وتعلمه وتعليمه بالكيفية الصحيحة مع حسن الأداء.  ووجه شكره وتقديره إلى إدارة التوجيه التربوي وقسم العلوم الشرعية بصفة خاصة على اختيارهم مدرسة أحمد بن محمد الثانوية لتكون مركزاً ومنظماً للمسابقة.  وشكر مصرف قطر الإسلامي لتقديمه الدعم المالي للمسابقة كما توجه بالشكر إلى وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية ووسائل الإعلام.
وأخيرا تم تكريم 30 طالباً وطالبة من الفائزين بالمسابقة في المراحل الدراسية الثلاث. وهم:
من المرحلة الابتدائية بنات: فازت بالمركز الأول كل من نسيبة فهمي- مدرسة السلام، سارة هاني- مدرسة نسيبة، سامية عبد الرحمن - مدرسة نسيبة، مريم آصف لطيف- مدرسة سمية، خديجة سلطانة أحمد- مدرسة الرفاع، أفنان محمد مسعد- مدرسة الرفاع، سمية عبد اللطيف- الرفاع جويرية بنت الحارث، أسماء حمود – مدرسة بروق، ميمونة محمود- مدرسة آمنة محمود الجيدة، إسراء أحمد – مدرسة آمنة محمود الجيدة.
ومن المرحلة الإعدادية بنات: فازت بالمركز الأول كل من سعدية عمران- مدرسة رقية، و سارة محمد –مدرسة الظعاين، وفازت بالمركز الثاني هيا محمد- مدرسة ماريا القبطية.
ومن المرحلة الثانوية بنات: لانا عبد الكريم (أول) – مدرسة الإيمان الثانوية، نهى محمد الجمل (ثاني) - مدرسة آمنة بنت وهب، هند محمد (ثالث) – مدرسة روضة بنت محمد.
ومن المرحلة النموذجية فاز كل من محمد أنصار (اول) – مدرسة الشحانية ، أحمد محمد عادل (ثاني) – مدرسة الوكير، علي أنمار (ثالث)- مدرسة علي بن عبد الله، عبد الله عبد الحكيم (ثالث) مدرسة سعود عبد الرحمن.
ومن المرحلة الابتدائية بنين: فاز كل من عبد الله المعاضيد (أول) مدرسة ابن الهيثم، عبد الرحمن أبو زهرة (ثاني) مدرسة الجميلية، محمد خليل  (ثاني) مدرسة القادسية.
ومن المرحلة الإعدادية بنين: طارق أنمار(أول) – مدرسة عبد الرحمن بن عوف، مصطفى محمود (ثاني) بنين- مدرسة عمر بن الخطاب، أسامة ماهر(ثالث).
ومن المرحلة الثانوية بنين: فاز بالمركز الأول كل من محمد كريم – مدرسة أحمد بن محمد، صهيب أحمد فوزي – مدرسة جاسم بن حمد، وممدوح عماد عطية - مدرسة أحمد بن محمد، وحامد مولانا- مدرسة طارق بن زياد.

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

الخاطر تكرم الطلاب الفائزين بمسابقة ترتيل وأداء القرآن الكريم
الخاطر تكرم الطلاب الفائزين بمسابقة ترتيل وأداء القرآن الكريم