تفاصيل الخبر

اجتماع اللجنة المشتركة لاختبار (بيزا) لمناقشة الاستعدادات النهائية

10 فبراير 2018

عقدت اللجنة المشتركة للاستعداد للاختبارات الدولية (بيزا) اجتماعاً لمناقشة الاستعدادات النهائية للاختبارات الدولية والتطبيق الفعلي في الميدان التربوي. حضر الاجتماع عدد من مسؤولي خبراء وزارة التعليم والتعليم العالي وعدد من مديري المدارس والنواب الأكاديميين.
وفي بداية الاجتماع رحبت الفاضلة موزة المضاحكة مديرة إدارة التوجيه التربوي وقالت إن اختبار بيزا المزمع اجراؤه في مارس القادم من الاختبارات الدولية المهمة التي تشارك فيها دولة قطر، مؤكدة على أن الوزارة نشرت اختباراً تجريبياً على موقعها الالكتروني لتقوم المدارس بإعداد الطلبة واختبارهم في المواد الثلاث. سوف تقدم كل الدعم للمدارس في هذه الاختبارات، مشيرة الى أنها تتوقع نتائج مشرفة هذا العام.
 
وناقش الاجتماع الذي أدارته الفاضلة نور الحمادي بإدارة التوجيه التربوي التحديات التي واجهت المدارس في الاختبار خلال الأعوام السابقة، كما استعرض المقترحات التي تقدم بها مديرو المدارس والنواب الأكاديميون.
كما استعرض الاجتماع الخطة العامة للاستعداد للاختبارات الدولية (بيزا 2018) والتي تهدف الى رفع مستوى أداء الطلبة في هذه الاختبارات.
يشار الى أن البرنامج الدولي لتقييم الطلبة يجمع بين ثلاثة مجالات محددة وهي القراءة والرياضيات والعلوم، ومهارة حل المشكلات في تلك المجالات دون تركيز على محتوى المناهج الدراسية المتعلقة بها، بل على المعرفة والمهارات الأساسية التي يحتاجها الطلبة في حياتهم، إضافة إلى التركيز على استيعاب المفاهيم و القدرة على العمل في أي مجال تحت مختلف الظروف بهدف قياس مدى نجاح الطلبة الذين بلغ سنهم 15 سنة ممن هم على وشك استكمال تعليمهم الإلزامي والاستعداد لمواجهة تحديات مجتمعاتهم اليومية. ويعتبر البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (بيزا) جهداً تعاونياً بين الأعضاء المشاركين من بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) ، إضافة إلى عدد آخر من الدول المشارك.

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *