تفاصيل الخبر

إدارة تقييم المدارس تنفذ المرحلة الثانية من الاستطلاع التربوي الشامل

10 فبراير 2018

تستعد إدارة تقييم المدارس بوزارة التعليم والتعليم العالي لإطلاق أعمال تنفيذ المرحلة الثانية من استبانات الاستطلاع التربوي الشامل في بداية شهر مارس القادم، والتي تشتمل على ثلاثة استبانات وهي: استبانة أولياء الأمور، واستبانة الطلبة، واستبانة المعلم.
 
وتهدف الاستبانات بشكل عام إلى استطلاع آراء المعنيين بالعملية التعليمية من أولياء الأمور والطلبة ومعلمي المواد التدريسية بشكل سنوي، بحيث يتم استخدام نتائج هذه الاستبانات في تحسين الخدمات المقدمة للطلبة وأولياء الأمور من المدرسة ووزارة التعليم والتعليم العالي، كما يتم الاستفادة منها في إصدار تقارير تعليمية مختلفة، تعطي صورة واضحة عن واقع التعليم في المدارس، وتساعد المدارس على تحسين وتجويد مخرجاتها التعليمية.
ويتم تنفيذ استطلاع ولي الأمر سنوياً على جميع المدارس ورياض الأطفال الحكومية والعربية الخاصة والدولية، وهو عبارة عن استبيان ورقي يوزع على طلبة المدارس لتسليمه إلى أولياء أمورهم؛ ليتم تعبئته وإعادته مع أبنائهم الطلبة داخل ظرف مغلق إلى المدرسة في اليوم التالي. وسيتم تنفيذ استطلاع ولي الأمر لطلبة المدارس على عينة من الطلبة بنسبة 35% من طلبة كل مدرسة، أما بالنسبة لأولياء أمور رياض الأطفال فسيتم تنفيذ استطلاع ولي الأمر على جميع طلبة رياض الأطفال الحكومية والخاصة غير الملحقة بالمدارس.
أما استطلاع الطالب فيتم تنفيذه إلكترونياً لطلبة المدارس الحكومية والخاصة، ويشمل الاستطلاع طلبة المدارس من المستوى الرابع وحتى الثاني عشر، وسيتم تنفيذه على عينة من الطلبة بنسبة 35% من طلبة كل مدرسة.
وفيما يخص استبيان المعلم فسيتم تنفيذه إلكترونياً لعينة بنسبة 35% من معلمي كل مدرسة حكومية وعربية خاصة ودولية، أما رياض الأطفال فسيتم تنفيذ الاستبيان لجميع المعلمين في جميع رياض الأطفال المستهدفة.
وتعمل حالياً إدارة تقييم المدارس مع الجهات المعنية في الوزارة على دراسة مقترح لتعبئة استبيان ولي الأمر إلكترونياً عن طريق رابط مباشر على موقع وزارة التعليم والتعليم العالي، يتيح لولي الأمر تعبئته في أي وقت خلال اليوم لمدة شهر كامل، وبالتالي يتم إرسال البيانات بشكل مباشر من ولي الأمر إلى الوزارة دون الحاجة لإرساله إلى المدرسة ومن ثم إلى الوزارة، وبذلك يتمكن ولي الأمر من الإجابة عن أسئلة الاستبيان بكل سهولة وشفافية.
ويتم تنفيذ هذه الاستطلاعات بتضافر الجهود من مختلف إدارات وزارة التعليم والتعليم العالي، حيث أن إدارة تقييم المدارس بهيئة التقييم هي الإدارة المسؤولة عن تصميم وإعداد وتنقيح أسئلة مختلف أنواع الاستبانات سنوياً، وتنقية وتحليل نتائجها، وإصدار التقارير  التعليمية المختلفة بناء عليها؛ كبطاقة تقرير الأداء المدرسي، وتقرير التعليم السنوي في مدارس دولة قطر، وغيرها من التقارير التعليمية الأخرى.
 
كما تقوم إدارة تقييم المدارس بالتعاون مع مركز نظم معلومات الطلبة بهيئة التقييم في المشاركة ببناء الاستبيانات إلكترونياً، والرد على استفسارات المدارس أثناء تعبئة الاستبانات، بالإضافة إلى متابعة المدارس وحثها على الاستجابة وتعبئة الاستبيانات، وإرسالها في الوقت المحدد.
 
أما إدارة تكنولوجيا المعلومات في الوزارة فهي الجهة المسؤولة عن تقديم الدعم الفني لبناء الاستبيانات والتعاقد مع موقع إلكتروني لتنفيذ الاستبيانات عن طريقه، كما يتم توفير بعض البيانات عن طريق إدارة تكنولوجيا المعلومات تتعلق بأعداد المدارس والمعلمين والطلبة وغيرها من بيانات "قاعدة بيانات" وزارة التعليم والتعليم العالي.
 
ونحن بدورنا نحث أولياء الأمور وأبناءنا الطلبة والمعلمين على المشاركة في تعبئة الاستبانات، وتحري الدقة والشفافية في الإجابة عن الأسئلة، لما لذلك من أهمية كبيرة في التعرف على جودة الخدمات المقدمة بالمدارس، والعمل على تطويرها وتحسينها، ولتكوين صورة واضحة وشاملة عن واقع التعليم في المدارس، والمساهمة الفعالة في النهوض بالعملية التعليمية.
 

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *