تفاصيل الخبر

مؤتمر صحفي للإعلان عن تسجيل الطلبة في مدارس التعليم العام

9 إبريل 2018

عقدت وزارة التعليم والتعليم العالي صباح اليوم مؤتمر صحفي حول مواعيد وشروط تسجيل الطلبة للعام الدراسي المقبل 2018/2019م ،بقاعة الاجتماعات بالدور الثامن بمبنى وزارة التعليم بالخليج الغربي.

حضر المؤتمر الصحفي كل من السيدة هنادي منصور الخاطر مديرة إدارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين ، والسيدة وردة عقيل  رئيس قسم قبول وتسجيل الطلبة بمدارس التعليم العام بإدارة شؤون المدارس ، والسيد حمد مرحب رئيس قسم الإعلام بإدارة العلاقات العامة والاتصال في وزارة التعليم والتعليم العالي ، وذلك بحضور وسائل الإعلام المحلي المرئي والمقروء.

وأكدت السيدة وردة عقيل رئيس قسم قبول وتسجيل الطلبة أن التعليم يعد من الحقوق الأساسية التي كلفها الدستور القطري، حيث أعتبره داعماً أساسياً من دعائم تقدم المجتمع وتطوره، حيث عملت الدولة على جعل التعليم خياراً إستراتيجياً تعمل على تحقيق إلزاميته وفقاً للقوانين، وأن كل طالب له حق في التعليم.

وأشارت عقيل إلى أن وزارة التعليم قامت هذا العام بتقديم مرحلة التسجيل استناداً لرغبة أولياء أمور الطلبة، حيث بدأت المرحلة الأولى بالترحيل الآلي خلال الأسبوعين الماضيين أي قبل بدء اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي، وتم إخطار أولياء الأمور عن طريق المدارس. أما المرحلة الثانية فقد بدأت اليوم والتي تقتصر على تسجيل ونقل الأشقاء ( القطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وأبناء القطريات ) وتنتهي في تاريخ 12 إبريل 2018م، ويستمر التسجيل الإلكتروني للمستجدين بمراحله حسب الفئات المذكورة في الجدول الذي تم الإعلان عنه وهو متوفر على موقع وزارة التعليم والتعليم العالي. سياسة القبول والتسجيل​

وأوضحت عقيل أن وزارة التعليم خصصت أيام تسجيل للطلبة المستجدين القطرين دون النظر إلى النطاق الجغرافي وذلك عن طريق المدرسة من تاريخ 13 مايو إلى 14 مايو، وأيضاً نقل الطلبة القطريين بين المدارس دون النظر إلى النطاق الجغرافي عن طريق المدرسة من تاريخ 15 مايو إلى 16 مايو 2018م.

من جانبها، أوضحت السيدة هنادي الخاطر مديرة إدارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين أن هناك تعاون مستمر بين إدارة التربية الخاصة وبين إدارة شؤون المدارس ووزارة الصحة بهدف توفير كافة الخدمات للمجتمع القطرين بكل يسر وسهولة، وحسب حالات الطلبة.

وأكدت الخاطر أن الطلبة ذوي الحاجة إلى الدعم التعليمي الإضافي والمستجدين في مدارس التعليم العام للعام الأكاديمي 2018م/2019م بإمكانهم التسجيل مباشرة عن طريق المدارس لأنهم لا يعانون من إعاقات ذهنية ويمكن تسجيلهم وفق الضوابط والقوانين التي تم الإعلان عنها في التعميم وهي متوفرة من خلال المدارس وموقع وزارة التعليم الرسمي.

أما تسجيل الطلبة الجدد من ذوي الإعاقة والذين يحتاجون إلى تقييم وهم على النحو الآتي : حالات الاستسقاء الدماغي وحالات الشلل الدماغي المصاحبة للإعاقة ذهنية بسيطة ومتوسطة والفئة البينية ( تدني القدرات الذهنية – انخفاض القدرات الذهنية ) بطء التعلّم، واضطراب طيف التوحُّد  (اضطرابات نمائِيّة PDD  )، ومتلازمات الإعاقة الذهنية ، مثل : ( متلازمة داون – لاندوكليفنر-  برادر ويلي فيش ..... إلخ)، زراعة قوقعة ، فيتم تسليمُ الطَّلباتِ عن طريق مركز رؤى للتَّقييم والاستشارات والدَّعم ، في منطقة الثمامة، وبالنسبة للطلبة المكفوفين فيتم تسجيلهم عن طريق معهد النور للمكفوفين.

3 أنواع من مدارس التعليم العام

وأوضحت الخاطر :  هناك 3 أنواع من مدارس التعليم العام وهي: (1) مدارس الدمج؛ وتحتوي على 63 مدرسة موزعة على حسب المناطق الأكثر كثافة سكانية،  و (2) مدارس التعليم العام  العادية أو النظامية؛ ويوجد بها بعض الطلبة الذين يعانون من الإعاقات الحركية البسيطة وطلبة صعوبات التعلم ، و(3) المدارس التخصصية مثل مجمع التربية السمعية، ومدرسة الهداية لذوي الإحتياجات الخاصة وهي مخصصة للطلبة ذوي الإعاقات الذهنية واضطرابات التوحد  من سن 4-6 سنوات.

 

مستجدات هذا العام

وقالت السيدة وردة عقيل رئيس قسم قبول وتسجيل الطلبة: لقد تم التنسيق مع الجهات المعنية حول تفعيل المراكز الحكومية والذي يبلغ عددها 11 مجمع حكومي، وبالأخص تفعيل ركن وزارة التعليم والتعليم العالي حيث تم تدريب وتهيأة الموظفات لاستقبال وخدمة أولياء الأمور في 4 مناطق تشهد تكدس سكاني ملحوظ وهي ( منطقة عنيزة ، وأم صلال ، والريان ، ومسيمير )، وتم توفير موظفين يشرفون على قاعدة البيانات بحيث يشرفون على آليات تسجيل الطلاب ونقلهم، ويمكن لأولياء الأمور التوجه إلى أقرب المراكز  إليهم.

افتتاح 3 مدارس جديدة للعام المقبل

وأضافت عقيل: قامت الوزارة بـ افتتاح 3 مدارس جديدة للعام المقبل وهي مدرسة تكنولوجية ثانوية، ومدرسة بنين لصفين الخامس والسادس في مدينة خليفة، ومدرسة بنات للثانوية في منطقة المعراض وهي جنوب منطقة السيلية وتحتوي على 40 صف دراسي متاح. حيث بلغ عدد مدارس التعليم العام الحالية 199 مدرسة ، ومع بداية العام الدراسي المقبل سيصبح عددها 202 مدرسة إن شاءالله، أي بواقع عن ما لايقل 3 آلاف مقعد دراسي جديد ، علماً أن هناك مقاعد شاغرة في المدارس القائمة حالياً ويبلغ عددها عشرة آلالاف مقعد.

وذكرت عقيل أن عدد الطلاب في مدارس التعليم العام وصل إلى قرابة 118 ألف طالب وطالبة بجميع الجنسيات ، لافتة إلى أن وزارة التعليم والتعليم العالي تعمل على توفير المزيد من المدارس الجديد خلال العاميين القادمين إن شاءالله وخاصة في المناطق التي تعاني من الازدحام السكاني مثل منطقة الريان وأم صلال والمعراض.

وأعلنت عقيل عن بدء تقديم طلبات استثناءات أبناء العاملين بالقطاع الخاص والشبه حكومي الغير مستحقين للتعليم بالمدارس الحكومية للعام الدراسي القادم 2018-2019م ، ويمكن لأولياء الأمور التقديم عن طريق موقع وزارة التعليم والتعليم العالي من تاريخ اليوم 9 أبريل 2018م ولغاية 16 مايو 2018م، علماً أن شروط التسجيل وطريقة التسجيل متاحة للجميع على الموقع.​

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

المستندات المتعلقة

الصور المتعلقة

مؤتمر التسجيل للدمج