تفاصيل الخبر

"مدى" يزود الوزارة بعدد 150 رخصة من برنامج كليكر7 لدعم 30،000 طالب

8 نوفمبر 2018

قام مركز التكنولوجيا المساعدة "مدى بتزويد وزارة  التعليم والتعليم العالي بعدد  150 رخصة من برنامج كليكر 7 وذلك خلال تدشين النسخة العربية من البرنامج العالمي "كليكر 7" لذوي الصعوبات التعليمية. وتم تدشين البرنامج خلال اللقاء التنفيذي لصناع القرار في وزارة التعليم والتعليم العالي والذي تسلمت خلاله  وزارة التعليم والتعليم العالي ممثلة بالأستاذة فوزية الخاطر الوكيل المساعد للشؤون التعليمية من مركز مدى ممثلاً في الأستاذة مها المنصوري الرئيس التنفيذي لمركز التكنولوجيا المساعدة "مدى " 150 رخصة مدرسية من "كليكر7 " ليستفيد منها عدد 30,000 طالب في المدارس الحكومية والمستقلة وذلك بحضور  الأستاذة ريم المنصوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي في وزارة المواصلات والاتصالات.

 

وفي هذه المناسبة، صرحت الأستاذة فوزية الخاطر، وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي: " شراكتنا مع مركز مدى شراكة استراتيجية أثمرت عن الكثير من الإنجازات وتستحق الثناء والتقدير.  كان الهدف  من التعاون مع مركز مدى هو توفير التكنولوجيا المساندة لخدمة طلابنا من ذوي صعوبات التعليم وتسخير التكنولوجيا لهم لتطوير مهاراتهم وتمكينهم من التعلم والعيش الكريم، وبناء قدرات وزارة التعليم والتعليم العالي لتقديم خدمات التكنولوجيا المساعدة مستقبلاً".

"نعمل مع مركز مدى في مشاريع كثيرة ونشكرهم على المساندة المستمرة والتطوير الكبير في التكنولوجيا المساندة لطلابنا. إن وصول التكنولوجيا لطلابنا في جميع المدارس وخصوصاً مدارس الدمج يسهل علينا تنفيذ كثير من استراتيجيات التعلم الخاصة بهذه الفئة من الطلبة، لنكون بذلك قد ضمنا رفع مستوى تحصيل طلابنا بما يتناسب مع قدراتهم، وحققنا أهداف أخرى تشمل تطوير قدرات الأخصائيين في المدارس. "

 

وقالت الأستاذة مها المنصوري، الرئيس التنفيذي لمركز مدى:" نجتمع هنا اليوم لتدشين  النسخة العربية من البرنامج العالمي "كليكر 7" لذوي الصعوبات التعليمية والذي جاء ليكلل الجهود الحثيثة التي بذلها المركز في إطار برنامج مدى للابتكار والذي يسعى دوماً لزيادة عدد حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأفضل الممارسات الدولية باللغة العربية لسد الفجوة في العالم العربي ولتمكين المختصين في مختلف الجهات في دولة قطر والمنطفة وبناء قدراتهم لضمان استمرار تقديمهم لخدمات نوعية للأشخاص ذوي القيود الوظيفية. ونحن نؤمن في عملنا هذا بأهمية التعاون والشراكة مع جميع الجهات ذات الصلة لتحقيق أهداف المركز وعلى رأسها دعم نفاذ جميع الطلاب وذوي القيود الوظيفية إلى فرص متساوية في التعليم تحقيقاً لركيزة التنمية البشرية في رؤية قطر الوطنية 2030"

 

وأثنت  الأستاذة مها المنصوري، الرئيس التنفيذي لمركز مدى في كلمتها "على الشراكة الاستراتيجية بين مركز مدى ووزارة التعليم والتعليم العالي والتي ساهمت في تحسين حياة الطلاب ذوي الإعاقة بشكل ملموس حيث أثمرت عن دعم ما يقارب من 3000 طالب وطالبة بشكل فردي من خلال التكنولوجيا والنظام البيئي المصاحب لها". "وعملنا جاهدين لبناء فريق أساسي من المستخدمين المتقدمين للتكنولوجيا المساعدة يشمل معلمين وأخصائيين من مختلف المدارس حيث استطعنا تخريج واعتماد 40 مستخدم متقدم".

 

وقام مركز مدى بتقديم الخبرات اللازمة لضمان جودة وفاعلية البرنامج وملائمته للاستخدام في السياق الثقافي والاجتماعي والتعليمي العربي، حيث قدم استشاريو وخبراء برنامج الابتكار من مدى 105 ساعات من الاستشارات اللازمة لتطوير هذا البرنامج. ووضع المركز خطة عمل تضمنت توفير (30،000) رخصة استخدام للبرنامج ليتم توزيعها بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي على (150) مدرسة بمعدل ( 200) رخصة لكل مدرسة.

 

وأضافت الأستاذة مها المنصوري في كلمتها:" لقد ساهمنا في تعزيز الوصول إلى التكنولوجيا بإضافة محطات تكنولوجيا رئيسية في كل من مركز رؤى ومدرسة الهداية. إضافة إلى توزيع 25 حقيبة تكنولوجية متخصصة  للمدارس مع تأهيل الكوادر الموجودة في هذه المدارس".

 

وصاحب التدشين  عقد ورشة تعريفية لعدد 60 من المعلمين والأخصائيين لتعريفهم بمزايا هذا البرنامج وتدريبهم من قبل خبراء مركز مدى على كيفية استخدامه لتسهيل تعليم القراءة والكتابة لذوي الصعوبات التعليمية.  وقد أعرب المعلمون عن سعادتهم بخطوة تعريب هذا البرنامج العالمي المشهود له في مجال تعليم القراءة والكتابة لذوي الصعوبات التعليمية والقيود الوظيفية، وعبروا عن شكرهم لمركز مدى على دعمه المستمر لقطاع التعليم بآخر حلول التكنولوجيا وتوفيره التدريب اللازم لاستخدامها.

 

يعد "كليكر ٧"  بنسخته المعربة بدعم من مركز مدى ضمن مخرجات برنامج مدى للابتكار أداةً شاملةً لتعليم القراءة والكتابة ويتضمن خصائص متعددة نذكر منها أصوات عربية ذات جودة عالية وأنشطة القراءة والكتابة باللغة العربية كما يحتوي على مكتبة مصورة للمناهج الدراسية وميزة إنشاء أنشطة تدريبية مخصصة باللغة العربية مع معالج كلمات ناطق. ومن جهة أخرى، يقدم "كليكر ٧" مزايا متعددة لتلبية احتياجات الطلاب ذوي الصعوبات التعليمية وذوي القيود الوظيفية، بما في ذلك الذين يواجهون صعوبات في  التهجئة والكلام والكتابة وذوي عسر النطق وقصر النظر وغيرهم,  وقد وفر مركز مدى دليل المستخدم باللغة العربية لتبسيط وتسهيل استخدام البرنامج من قبل المعلمين والمختصين في مجال التعليم وإعادة التأهيل.

في عام 2016، قام مركز مدى بتعريب برنامج "كليكر 5 " وتزويد  54 مدرسة و4 مراكز متخصصة في دولة قطر برخص البرنامج لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى الطلاب ذوي الصعوبات التعليمية. وفي عام 2017 قام المركز بالبدء في دعم تعريب "كليكر7" واعتماده مع شركة كريك للبرمجيات Crick Software). وفي المؤتمر التعليمي للتكنولوجيا المساعدة لمنطقة الخليج GREAT 2018، الحدث السنوي الدولي لمركز مدى، أطلقت شركة كريك  النسخة العربية من برنامج  "كليكر٧ " (Clicker 7)  الفائز بجائزة أفضل الحلول التعليمية الخاصة في معرض (BETT) التعليمي للتكنولوجيا والتدريب في المملكة المتحدة لعام 2018.​

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

"مدى" يزود الوزارة بعدد 150 رخصة من برنامج كليكر 7   لدعم 30،000 طالب
"مدى" يزود الوزارة بعدد 150 رخصة من برنامج كليكر 7   لدعم 30،000 طالب
"مدى" يزود الوزارة بعدد 150 رخصة من برنامج كليكر 7   لدعم 30،000 طالب