تفاصيل الخبر

وزارة التعليم تعلن عن تدشين النظام الإلكتروني الجديد لمعادلة الشهادات الجامعية

2 ديسمبر 2018

عقد صباح اليوم بمبنى وزارة التعليم والتعليم العالي مؤتمر صحفي للإعلان عن تدشين النظام الإلكتروني الجديد  لمعادلة الشهادات الجامعية والموافقة المسبقة للدراسة بالخارج على النفقة الخاصة. وتحدث في المؤتمر كل من الدكتور خالد العلي المكلف بالإشراف على الوحدات الإدارية التابعة لوكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي، ومدير إدارة شؤون مؤسسات التعليم العالي بوزارة التعليم والتعليم العالي، والسيد علي البوعينين مدير إدارة البعثات، والسيدة مريم الزيارة مديرة ادارة معادلة الشهادات الجامعية، والسيد حمادة مصطفى مدير المشروع بإدارة نظم المعلومات. وأداره الأستاذ جابر الشاوي مساعد مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال.​

 

وأكد الدكتور خالد العلي ان الوزارة تسعى دائماً لتطوير العمل، وإحدى سبل التطوير هي ادخال المعاملات الالكترونية في معظم الخدمات التي تقدمها الوزارة للجمهور. وأضاف: النظام الإلكتروني الجديد يستهدف توفير وقت وجهد  الجمهور، والتيسير على الطلاب بتقديم خدمات إلكترونية متكاملة عبر شبكة الانترنت، وتبسيط إجراءات الحصول عليها من قبل الجمهور دون الحاجة للحضور إلى مقر الوزارة إضافة  لرفع مستوى رضا مستخدمي خدمات وزارة التعليم والتعليم العالي. ووجه العلي شكره الى سعادة الوزير الذي تابع انجاز المشروع والشركة التي قامت بتنفيذه بالتنسيق مع إدارة نظم المعلومات.

وأوضح  العلي أن النظام سيوفر العديد من البيانات والتقارير والاحصائيات حول هذه الخدمات التي تقدمها الوزارة، مما سيكون من شأنه تطوير تلك الخدمات مستقبلا.

وأشار العلي الى أن الوزارة توفر الدعم الفني لأية تحديات قد تواجه مستخدمي البرنامج، تحسباً لأية صعوبات قد تواجه استخدام البرنامج ، وأعرب عن تمنياته بأن يكون هذا البرنامج إضافة نوعية وتسهيلاً لتعامل الجمهور مع الوزارة.

من جهته قال السيد على البوعينين ان المشروع استمر لمدة عام كامل، وانه سيتم ربطه مستقبلا بنظام البعثات ، ويتوقع أن يخفف زحام المراجعين لأنه استخدامه لا يحتاج الى مراجعة الوزارة في أي مرحلة من مراحله.

وفي هذا السياق قالت السيدة مريم الزيارة  مديرة إدارة  معادلة الشهادات الدراسية الجامعية بوزارة التعليم إن النظام الإلكتروني الجديد يأتي في إطار حرص وزارة التعليم   على تطوير خدماتها المقدمة للجمهور  لأنه يتسم بالعديد من المزايا كتوفير البيانات المطلوبة للمستفيدين بشكل مباشر عن طريق الموقع الإلكتروني للنظام والرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني دون الحاجة للتواصل المباشر مع إدارة معادلة الشهادات. كما يساهم النظام بشكل كبير في تقليل عدد زيارات الجمهور لمقر الوزارة، وتمكينهم من تقديم الطلبات في أي وقت ومن أي مكان على مدار الساعة .

 وأضافت: كما يمكن النظام المستفيدين من الدفع الإلكتروني لرسوم معادلة الشهادات الجامعية بالبطاقة الائتمانية دون الحاجة للحضور إلى مقر إدارة معادلة الشهادات، والحصول على نسخة إلكترونية من معادلة الشهادات والموافقة المسبقة مباشرة فور إصدارها دون الحاجة للحضور لاستلامها من الإدارة، مع توفر هذه النسخة بشكل دائم على الموقع الإلكتروني للنظام، إضافة لتعزيز التواصل المباشر مع المستفيدين عن طريق الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة SMS .

 

 وقالت الزيارة إن النظام يوفر لوحة تحكم dashboard شاملة تمكن المستفيدين من الاطلاع على قائمة الطلبات التي تم تقديمها مع إمكانية البحث واستعراض بيانات الطلبات التي تم إرسالها أو إنشائها، بجانب توفير ميزة الاطلاع على حالة الطلب سواء كان تحت الإجراء أو طلب توضيح في حال الاستفسارات لاستكمال باقي الإجراءات  أو كان طلباً مغلقاً   ومعرفة مرحلة الطلب الحالية والتي تكون: إما مرحلة مسودة أو مرحلة المراجعة والتدقيق،  أو مرحلة التحقق من صحة الشهادات  أو مرحلة دراسة الطلب  أو مرحلة القرار النهائي.

من جهته أكد السيد حمادة مصطفى من إدارة نظم المعلومات ان النظام تم اختباره جيدا، ويتسم بأنه يقدم خدمة متكاملة للجمهور، كما سيتم تطويره مستقبلا ليضم كافة الخدمات التي تقدمها الوزارة في مجال التعليم العالي.

الجدير بالذكر أن النظام الإلكتروني الجديد يشمل عدة مراحل   منها مرحلة التسجيل، واختيار نوع الخدمة المراد تسجيل طلب جديد لها، بالإضافة لبعض الشروط والأحكام التي يتعين على المستخدم التقيد بها مثل: إدخال البيانات التفصيلية للطلب، والدفع الإلكتروني في حالة خدمة معادلة الشهادات الجامعية، وإرسال الطلب لإدارة معادلة الشهادات.

 رابط  النظام :

https://certificate.edu.gov.qa

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

وزارة التعليم تعلن عن تدشين النظام  الإلكتروني الجديد لمعادلة الشهادات الجامعية
وزارة التعليم تعلن عن تدشين النظام  الإلكتروني الجديد لمعادلة الشهادات الجامعية
وزارة التعليم تعلن عن تدشين النظام  الإلكتروني الجديد لمعادلة الشهادات الجامعية