تفاصيل الخبر

التعليم بدأت استعداداتها لتنظيم أولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2019 بالدوحة

25 ديسمبر 2018

أعلنت الأستاذة فوزية الخاطر الوكيل المساعد للشؤون التعليمية أنه تقرر أن تستضيف دولة قطر أولمبياد العلوم الدولي للناشئين في نسخته السادسة عشر في الفترة من 3 إلى 12 ديسمبر 2019 بالدوحة، حيث تنظمه وزارة التعليم والتعليم العالي بالتعاون مع جامعة قطر ومؤسسة قطر . كما أكدت على موافقة رئاسة مجلس الوزراء الموقر على هذه الاستضافة مما يعطي البطولة وتنظيمها في دولة قطر زخماً بتعاون وتضافر جهود كافة مؤسسات الدولة لإنجاحها.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة التعليم والتعليم العالي صباح اليوم  للإعلان عن تفاصيل الأولمبياد، وشاركت فيه السيدة فاطمة الراشد رئيس قسم العلوم وأداره السيد حسن المحمدي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بالوزارة، حيث أعربت الخاطر عن سعادتها بفوز دولة قطر بهذه الاستضافة لأهم منافسة علمية دولية للطلاب في هذه المرحلة، الأمر الذي تحقق لدولة قطر بعد فترة قصيرة من مشاركتها في الأولمبياد، على الرغم من منافسة دول أخرى لقطر، وذلك بفضل مكانة دولة قطر في العالم، والتي اكتسبتها بفضل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. كما أكدت أن دولة قطر هي أول دولة عربية تقوم بتنظيم هذه البطولة الدولية.

وأكدت الخاطر ان الوزارة قدمت عرضاً متكاملاً لاستضافة البطولة خلال الأولمبياد الذي عقد في وقت سابق في بتسوانا. وبعد فوز قطر بشرف تنظيم الأولمبياد القادم، بدأنا بالفعل في الاستعداد للبطولة، حيث تم اطلاق موقع الأولمبياد على شبكة الانترنت، وبدأ الاعداد لتشكيل اللجان الفنية والتنظيمية بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية في الدولة، وستكون الخطوط القطرية هي الناقل الرسمي للأولمبياد.

وأشارت الخاطر الى أهمية حصول دولة قطر على منصب نائب الرئيس عن قارة آسيا، كما نوهت بإنجاز قطر وحصولها على برونزية الأولمبياد الذي عقد في بداية هذا الشهر بمدينة جابرون عاصمة بتسوانا، باعتباره مؤشراً هاماً على أن دولة قطر تملك منظومة تعليمية قوية، وأن نظام التعليم في قطر يضاهي المستويات العالمية، لا سيما أن الفائزين بالميدالية البرونزية طلاب في مدارس حكومية.

كما أكدت ان الوزارة ستقوم بجهدها لاستقطاب المزيد من الدول الى أولمبياد قطر القادم ، لتكون بطولة استثنائية بكل المقاييس.

من جهتها، أكدت الفاضلة فاطمة الراشد رئيس قسم العلوم بالوزارة، ونائب رئيس منظمة أولمبياد العلوم الدولي للناشئين عن قارة آسيا أن ويتضمن الأولمبياد اختبارين نظريين يجتازهما المتسابق فردياً يليهما اختبار عملي. تُحتسب هذه الاختبارات باعتبارها جهداً جماعياً من الطلبة أعضاء الفرق المشاركة، كما أن الهدف من إقامة هذه المسابقة العلمية إشاعة روح السعي نحو التميز في مجال العلوم والاحتفاء بالطلبة الموهوبين وتحفيزهم لصقل مواهبهم وتطويرها في ميدان العلوم الطبيعية.

وأشارت الراشد الى أن دولة قطر باعتبارها الدولة المضيفة يحق لها اشراك 18 طالباً في الأوليمبياد، وهؤلاء الطلاب بدأنا بالفعل في عملية اختيارهم واعدادهم أفضل اعداد للأولمبياد القادم بالدوحة، بالتعاون مع جامعة قطر و جامعات المدينة التعليمية.

 

جدير بالذكر أن هناك قواعد المشاركة في الأولمبياد تتضمن ما يلي:

1. أن يكون المتسابق من مواليد 1 يناير 2004 أو بعده، أي ألا يتجاوز عمر المتسابق 15 عامًا.

.2 ﻳﻜﻮن اﻟﻄﺎﻟﺐ مؤهلاً ﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺑﻠﺪﻩ إذا كانبحوزته ﺟﻮاز ﺳﻔﺮ ﺻﺎﻟﺢ ﻟﻬﺬا اﻟﺒﻠﺪ أو ﻣﺴﺠﻞ  ﻓﻲ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ بذﻟﻚ اﻟﺒﻠﺪ ﻟﻤﺪة ﻋﺎم دراﺳﻲ واﺣﺪ ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ.

3. ينبغي على المشاركين قبول الشروط الواردة في النظام الأساسي لأولمبياد العلوم الدولي للناشئين. ويمكن الحصول على مستند بصيغة PDF يحتوي على النظام الأساسي للمسابقة على الرابط التالي:

http://www.ijsoweb.org/qna/ijsostatutes.pdf

4. يتكون الفريق من ستة طلبة وثلاثة قادة. وفي حال تعذر استيفاء الفريق لهذا العدد، يمكن مشاركة الفريق بثلاثة طلبة وقائد واحد كحد أدنى للمشاركة في أولمبياد العلوم الدولي للناشئين. تُمنع الفرق التي تضم أقل من ثلاثة أعضاء من التأهل أو نيل الجوائز.

5. لا يسمح للمشاركين باستخدام معادلاتهم الرياضية والكيميائية والفيزيائية الخاصة أثناء المسابقة.

6. يتم دعوة كل دولة مشاركة بفريقٍ أو بمراقبٍ في أولمبياد العلوم الدولي للناشئين خلال إحدى السنتين الماضيتين إلى إرسال وفد يضم ستة طلبة وثلاثة من قادة الفرق.

7. توافق البلدان المشاركة على دفع رسوم المشاركة في الوقت الذي تقرره الدولة المضيفة واحترام كافة القوانين الخاصة بأولمبياد العلوم الدولي للناشئين والالتزام بها وبأية قواعد إضافية يحددها البلد المضيف للمسابقة.

للمزيد من المعلومات حول أولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2019 في قطر ، يرجى زيارة الموقع الالكتروني :

 https://ijso2019.edu.gov.qa

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

التعليم بدأت استعداداتها لتنظيم أولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2019 بالدوحة
التعليم بدأت استعداداتها لتنظيم أولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2019 بالدوحة
التعليم بدأت استعداداتها لتنظيم أولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2019 بالدوحة
التعليم بدأت استعداداتها لتنظيم أولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2019 بالدوحة