تفاصيل الخبر

اجتماع مع مديري المدارس الخاصة لاطلاعهم على سياسة تدريب المدارس الخاصة

6 فبراير 2019

عقد مركز التدريب والتطوير التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي بالتعاون مع إدارة شؤون المدارس الخاصة اجتماعاً مع مديري المدارس الخاصة لاطلاعهم على سياسة تدريب المدارس الخاصة، الذي يعد إحدى المشاريع المعتمدة في استراتيجية وزارة التعليم والتعليم العالي 2018-2022 م، ويأتي انطلاقاً من الهدف الاستراتيجي الثاني للوزارة وهو "رفع كفاءة المعلمين وقادة المدارس" والمنبثق من الغاية التي تنص على" تعزيز وتطوير قوى عاملة فعّالة ذات مستوى عالٍ من التأهيل والتدريب لقطاع التعليم".

 وفي بداية الاجتماع أكدت السيدة روضة الزيدان مديرة إدارة شؤون المدارس الخاصة أن هذا اللقاء حلقة وصل بين الوزارة وبين جميع العاملين في المدارس الخاصة لاسيما المديرين والقائمين على تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية وتاريخ قطر، ووجهت الشكر الجزيل الى مركز التدريب التطوير التربوي لتعاونه في تبني عملية التدريب للمعلمين. وأضافت الزيدان أن دولة قطر تهتم اهتماماً كبيراً بتعزيز ثقافة وممارسات ضمان جودة وتطوير العملية التعليمية. ولضمان الجودة في التعليم في المدارس الخاصة تم التركيز على تطبيق السياسة الأكاديمية المعتمدة من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي بالتعاون مع مركز التدريب والتطوير المهني، وستعقد دورات تدريبية للكوادر المختصة بهذه المجالات والتي تنظم آلية تدريس المواد الإلزامية الثلاث (مادة اللغة العربية والتربية الإسلامية وتاريخ قطر.

 

وتحدثت الأستاذة حصة العالي مديرة مركز التدريب والتطوير التربوي عن أهمية تدريب كوادر المدارس الخاصة وقد تم إسناد مشروع " تدريب معلمي وقادة المدارس الخاصة " لمركز التدريب والتطوير التربوي للقيام بتنفيذه والإشراف عليه. ولضمان تحقيق هذا الهدف.. حرص المركز على إعداد سياسة لرفع جودة أداء المعلمين وقادة المدارس الخاصة والمدارس الخاصة التي تعتمد معايير المناهج الوطنية لدولة قطر لجميع المواد وذلك بهدف توفير فرص تعليمية أفضل للطلبة

الملتحقين بالدراسة في تلك المدارس.، سواء من المواطنين أو المقيمين.

 ومن جهتها، قامت الفاضلة علياء البسطي مديرة المشروع بشرح تفاصيل سياسة التدريب للمدارس الخاصة، حيث أوضحت أنها  تقوم على الغاية الثانية من استراتيجية وزارة التعليم والتعليم العالي وهي تعزيز تطوير قوى عاملة فعالة ذات مستوى عال من التأهيل والتدريب لقطاع التعليم ، والهدف الاستراتيجي الثاني لوزارة التعليم والتعليم العالي وهو رفع كفاءة المعلمين وقادة المدارس، وصولاً الى تحقيق جودة التعليم.

وأشارت البسطي الى أن الاطار العام لسياسة التدريب يتضمن برامج الزامية واختيارية وموجهة، ويهدف الى رفع كفاءة المعلمين في قطاع المدارس الخاصة التي تعتمد المناهج الوطنية في المواد الإلزامية، ورفع كفاءة القادة في المدارس الخاصة التي تعتمد المناهج الوطنية في جميع المواد، والاستفادة من الخبرات الموجودة في فروع المدارس الدولية المتميزة في دولة قطر وتعزيز ونشر هذه الممارسات.

وفي نهاية اللقاء تمت الإجابة على أسئلة واستفسارات ومقترحات الحضور بشأن سياسة التدريب.​

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

اجتماع مع مديري المدارس الخاصة لاطلاعهم على سياسة تدريب المدارس الخاصة
اجتماع مع مديري المدارس الخاصة لاطلاعهم على سياسة تدريب المدارس الخاصة