تفاصيل الخبر

وزارة التعليم تعلن سياسة تدريب معلمي وقادة المدارس الخاصة

6 فبراير 2019

عقدت  وزارة التعليم والتعليم العالي مؤتمراً صحفياً بقاعة الاجتماعات بمبنى الوزارة بمنطقة الخليج الغربي،  وذلك  للإعلان عن مشروع تدريب معلمي وقادة المدارس الخاصة، والتعريف به، وبأهدافه، والفئات المستفيدة منه، ونتائجه المتوقعة، وذلك بحضور ممثلي أجهزة الإعلام المحلية.

      تحدث في المؤتمر الصحفي كل من السيد/ عمر عبد العزيز النعمة وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم الخاص، والسيدة حصة العالي مديرة مركز التدريب والتطوير التربوي   والسيدة علياء البسطي رئيس قسم التدريب وتنمية القدرات بمركز التدريب والتطوير التربوي ورئيسة المشروع.

 

وفي مداخلته في  المؤتمر الصحفي قال السيد عمر عبد العزيز النعمة الوكيل المساعد لشؤون التعليم الخاص إن سياسة التدريب تهدف إلى تحقيق الجودة والنوعية في قطاع التعليم الخاص  لأنه شريك استراتيجي في العملية التعليمية، مشدداً  على أهمية التطوير المهني  لمعملي المدارس الخاصة  ومتابعة مخرجاتها.  وقال  النعمة تقع على مالك المدرسة  الخاصة بجانب استقطاب المعلمين الأكفاء مسؤولية متابعة تطورهم لأن المعلم  أساس جودة التعليم   وأن نجاح ا لمدرسة يؤدي إلى نجاحات أخرى في المجتمع.

 

 

وبدورها قالت السيدة حصة العالي مديرة مركز التدريب والتطوير التربوي في مداخلتها في  المؤتمر الصحفي  إن مشروع  تدريب المعلمين  بالمدارس الخاصة يعتبر مشروعاً استراتيجياً  لوزارة التعليم والتعليم العالي، لأنه معتمد في استراتيجيتها للفترة  2018-2022 م، ويأتي تنفيذاً  للهدف الاستراتيجي الثاني للوزارة  المتمثل في:  رفع كفاءة المعلمين وقادة المدارس،  المنبثق من النتيجة الوسيطة الثانية لاستراتيجية الوزارة التي تنص على" تعزيز وتطوير قوى عاملة فعّالة ذات مستوى عالٍ من التأهيل والتدريب لقطاع التعليم " 

 وأوضحت  العالي  أن هدف  السياسية التدريبية هو تجويد أداء معلمي المدارس الخاصة في المواد الإلزامية الثلاث (اللغة العربية والتربية الإسلامية وتاريخ قطر ) ، وصولاً لمخرجات نوعية ومن ثم النهوض بالعملية التعلمية  والتربوية لتسهم بمخرجاتها في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، لأنها تعزز القيم والهوية   للناشئة، مشيرة إلى أن  السياسة تضم  برامج إلزامية وبرامج اختيارية وبرامج موجهة.

وأضافت العالي : قد تم إسناد مشروع " تدريب معلمي وقادة المدارس الخاصة " لمركز التدريب والتطوير التربوي لتنفيذه والإشراف عليه، لذلك حرص المركز على إعداد سياسة علمية بهدف  رفع  كفاءة   المعلمين في قطاع  المدارس الخاصة في المواد الإلزامية    ورفع كفاءة القادة في المدارس الخاصة التي تعتمد المناهج الوطنية ،  والاستفادة من الخبرات الموجودة في فروع المدارس الدولية المتميزة في دولة قطر وتعزيز ونشر هذه الممارسات  .

 

وبدورها، قالت السيدة علياء البسطي رئيس قسم التدريب وتنمية القدرات بمركز التدريب والتطوير التربوي و الرئيس التنفيذ للمشروع إن السياسة  التدريبية تركز على تحقيق مجموعة من المبادئ منها : الكفاءة ، وتعني تنمية كفاءة المعلمين وقادة المدارس الخاصة للمساهمة في تطوير عمليتي التعليم والتعلم، والجودة وتعني تقديم برامج مرتبطة بالمعايير المهنية الوطنية للمعلمين وقادة المدارس الخاصة، والشراكة وتعني تطوير الشراكة بين مركز التدريب والتطوير التربوي والمدارس الخاصة .

 

وحول مراحل تنفيذ المشروع قالت البسطي سيتم تنفيذ المشروع تبعا لسياسة التدريب  المتبعة في مركز التدريب والتطوير التربوي، ووفق خطة   زمنية من  2018 إلى   2022 ، حيث تكون المرحلة الأولى مرحلة تجريبية   في عام 2019  يتم خلالها تطبيق السياسة وآلياتها في إلحاق المعلمين في البرامج الإلزامية للمواد الأدبية: (اللغة العربية - التربية الإسلامية – تاريخ قطر)  ويقدر عدد المعلمين المستفيدين من التدريب في هذه المرحلة نحو 180 معلم من المدارس الدولية ,مدارس الجاليات والمدارس التي تعتمد معايير المناهج الوطنية لدولة قطر في جميع المواد.

 

أما المرحلة الثانية  فقالت تركز على استكمال تدريب المعلمين في البرامج الإلزامية لعدد 1260 معلم بالإضافة إلى تقديم باقة من البرامج التدريبة الاختيارية وفق الاحتياجات المهنية للمعلمين وقادة المدارس تبعا لشروط وضوابط سياسة تدريب المدارس الخاصة,

بينما تعنى المرحلة الثالثة  بتقديم باقة من البرامج الاختيارية والموجهة ( يقصد بها البرامج التي تصمم وفق الطلب) لمعلمي وقادة المدارس الخاصة .

 

وأضافت : ولضمان سير المشروع  ونجاحه وفق سياسة التدريب المعدة من قبل مركز التدريب والتطوير التربوي تم تحديد   الأدوار والمسؤوليات لكافة الأطراف المعنية ذات العلاقة بتنفيذه والمتمثلة في مركز التدريب والتطوير التربوي المعني بتنفيذ المشروع   حيث يقوم بتحديد البرامج التدريبية  والإعلان عن التسجيل في البرامج التدريبية الإلزامية والاختيارية واعتماد المرشحين ومنح شهادات اجتياز البرامج.

 

 وتقوم إدارة شؤون المدارس الخاصة بتزويد مركز التدريب والتطوير التربوي بأعداد المدارس الخاصة وبيانات عن أعداد المعلمين وقادة المدارس الخاصة وفق التحديث السنوي والدوري وتنفيذ استراتيجيات قياس الأثر في المدارس الخاصة.

بينما قوم المدارس الخاصة   بتسجيل المعلمين بناء على البرامج التدريبية المطروحة للمدارس الخاصة في الأوقات المحددة وحث المتدربين على الالتزام بقواعد السلوك المهني والميثاق الأخلاقي الصادرين عن وزارة  التعليم والتعليم العالي.

 

وفي ختام المؤتمر الصحفي طرح  الصحفيون العديد من التساؤلات والاستفسارات حول  سياسة تدريب معلمي وقادة المدارس الخاصة  واهميتها حيث قام مسؤولو الوزارة بالرد عليها .​

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *