تفاصيل الخبر

ورش توعوية بأمن المعلومات وبرمجيات الحاسب لموظفي التعليم

ورش توعوية بأمن المعلومات وبرمجيات الحاسب لموظفي التعليم

11 فبراير 2019

في اطار توعية موظفي وزارة التعليم والتعليم والتعليم العالي بأمن المعلومات ونشر الثقافة الرقمية بينهم ، بدأت بمبنى هيئة التقييم بالدائري الخامس، سلسلة من الورش التوعوية بأمن المعلومات لموظفي التقييم والتي تقدّمها إدارة نظم المعلومات، من خلال الخبراء والمختصين في نظم المعلومات بالوزارة، وتستمر حتى الخميس القادم.

لقد حرصت إدارة نظم المعلومات بالوزارة على توفير أحدث البرامج للمستخدمين في وزارة التعليم والتعليم العالي حرصا منها على نشر الثقافة الرقمية والتي هي من العوامل الأساسية التي ساهمت في تطوير مجتمعات واقتصاديات الدول المتقدمة. ولتحقيق هذا الهدف سعت الى مواكبة أحدث البرامج والأنظمة وتقديمها لموظفي الوزارة وذلك بهدف تقديم كل ما هو جديد ومفيد في زخم هذا العالم التكنولوجي

حيث تم استخدام برامج Office365 , One Drive على أجهزة الحاسب الخاصة الوزارة.  ولتطوير مهارات الموظفين،  تعقد ورش تعريفية لهذه البرامج تقدم دورياً وتهدف لرفع الوعي الرقمي واستخدام احدث التطبيقات  والبرامج  بكفاءة وثقة لإنجاز الاعمال بسرعة ودقة وخدمة للوزارة و المجتمع

وتشمل هذه الورش ما يلي:

برنامج OneDrive: هو جزء من Office 365، يتيح تخزين ملفات العمل ومشاركتها ومـزامـنتها وبسعة تخزينية عالية .هذا بالإضافة إلى إمكانية تحديث هذه الملفات ومشاركتها من على أي جهاز باستخدام OneDrive ، والعمل على مستندات Office مع الآخرين في الوقت ذاته على الويب.

 

برنامج Office 365 : يعد Office 365 تجربة متكاملة للتطبيقات والخدمات، والذي تم تصميمه للمساعدة على أفضل إنتاجية،  وتشمل تطبيقات مثل Word وExcel وPowerPoint والمزيد، محدثة شهرياً باستخدام أحدث الميزات والتحديثات الأمنية. ومن خلالها يمكن العمل على الملفات  من أي مكان وبسعة تخزينية عالية ويمكن مشاركة الملفات داخلياً وخارجياً بالإضافة الى الحماية الفائقة من القرصنة.

 

التوعية الأمنية : هي العملية التي تشير إلى إكساب الفرد وعياً حول أمر ما، وتبصيره بالجوانب المختلفة المحيطة به. وأمن المعلومات هو علم مختص بتأمين المعلومات المتداولة عبر شبكة الانترنت من المخاطر التي تهددها. وهو الحاجز الذي يمنع الاعتداء عليها وذلك من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازم توفيرها لحماية المعلومات من المخاطر الداخلية و الخارجية.

 

نظام  ساعد: خدمة الكترونية تم انشاؤها من اجل تطوير وتسهيل العمل في وزارة التعليم ، وهو بمثابة نقطة اتصال موحدة بين إدارة نظم المعلومات وموظفي الوزارة وموظفي المدارس. وتهدف هذه الخدمة الى توفير كافة الخدمات التكنولوجية والدعم الفني لها ، وقد تم تدشين هذا النظام لموظفي الوزارة وجاري العمل لتدشينه بالنسبة للمدارس.

جدير بالذكر أن ادارة نظم المعلومات قامت بنشر العديد من مقاطع الفيديو التوعوية والتعليمية والمتعلقة بأمن المعلومات واستخدام البرمجيات المختلفة، على البوابة الداخلية لوزارة التعليم والتعليم العالي بهدف توعية موظفي الوزارة بهذه البرمجيات وكيفية التعامل معها. كما أن الإدارة سوف تقوم بعقد هذه الورش في مبنى الوزارة بالخليج الغربي لإتاحة الفرصة لجميع الموظفين للاستفادة بها.​

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *