تفاصيل الخبر

وزير التعليم العالي يفتتح معرض أبحاث الطلبة غدا ًالثلاثاء

11 مارس 2019

يفتتح سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي غداً المعرض الوطني لأبحاث الطلبة ضمن فعاليات الأسبوع الوطني للبحث العلمي "باحثون واعدون من أجل قطر"  في نسخته الحادية عشرة. والذي تنظمه وزارة التعليم والتعليم العالي والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر، ويستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 13 مارس الجاري، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وتواصلت اليوم فعاليات الأسبوع الوطني للبحث العلمي في يومه الثاني حيث تم  الانتهاء من  تحكيم الأبحاث المشاركة في معرض أبحاث الطلبة من قبل محكمين من جامعة قطر و جامعات المدينة التعليمية. وعقدت ورشة تدريبية للمعلمين بعنوان  "طرق التكامل لتعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات" من تقديم السيدة/ نسرين دواس والسيدة / فينيسا ميلر من  معهد التطوير التربوي التابع لمؤسسة قطر. كما يتم اليوم تركيب الأبحاث المشاركة في المعرض من المرحلة الابتدائية.

وتطرقت المحاضرة دواس الى مفهوم التعلم القائم على المشاريع، حيث أن أوضحت ان نظام stem يوظف العلوم من اجل معرفة كيف يعمل العالم وكيف يؤثر البشر على الحياة على الأرض، والتكنولوجيا للاستكشاف وللبحث والتوثيق وعرض الأعمال والمشاركة، والهندسة حيث تستخدم المهارات الهندسية في التصميم والتنفيذ ثم في الاختيار والتقييم، وأخيرا الرياضيات التي تستخدم لتصميم الحلول وجمع البيانات وتحليلها ودعم الحجج والبراهين.

وتطرقت الورشة الى التعريف بأسس التصميم الهندسي ابتداء بتحديد المشكلة، ثم العصف الذهني والرسومات الهندسية واتخاذ قرار اختيار تصميم معين والرسم الهندسي باستخدام الرياضيات. كما ناقشت الورشة تطبيق هذه المفاهيم خلال الحصص  الدراسية من خلال عمليات التفاعل والاستكشاف والتفسير والتفصيل والتوسع ثم التقييم.

وضمن  فعاليات أسبوع البحث العلمي تجري غداً تصفيات وتحكيم أبحاث مسابقة البحث الإجرائي التي يشارك فيها معلمو المدارس، كما يقام غداً  "مهرجان مرح العلوم" لطلاب المرحلة الابتدائية من الصف الأول إلى الصف الخامس، في 12 مارس المقبل، ويهدف إلى تحفيز الطلاب لدراسة مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وذلك من خلال تجارب عملية ونشاطات مختلفة تنظمها المؤسسات الأكاديمية الشريكة في الحدث، كما يتم توزيع الجوائز الخاصة التي تمنحها الجهات الشريكة في الأسبوع الوطني للبحث العلمي.

ويشارك في الأسبوع الوطني للبحث العلمي722 مشروعًا بحثيًا من الطلاب من مختلف المدارس في قطر؛ اختير من بينها 150 مشروعًا للمنافسة في الجولة النهائية. وكانت المدارس قد نظّمت مسابقات داخلية لاختيار أفضل تسعة مشاريع بحثية في مختلف المجالات، استعدادًا لمشاركتهم في الأسبوع الوطني للبحث العلمي. وقام فريق من الخبراء والباحثين والأكاديميين من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، باختيار أفضل المشاريع البحثية الأصيلة من بين المشاريع المتنافسة.  ويتنافس المشاركون ضمن تسع فئات علمية مختلفة، تؤهلهم للمشاركة في المسابقات الإقليمية الدولية، مثل معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة في الولايات المتحدة، ومعرض آيتكس الدولي في ماليزيا، مما سيوفر لهم الفرصة للتنافس مع نخبة من ألمع العقول العالمية وعرض بحوثهم التي تبرز قدراتهم الإبداعية.

إن هذه الاحتفالية العلمية السنوية هي مسابقة على مستوى البلاد، تهدف إلى تعزيز وتطوير والإشادة بمهارات الطلاب العلمية والبحثية لدى طلاب المراحل الإعدادية والثانوية من مختلف مدارس الدولة، وتسعى إلى رفع روح التعاون والمنافسة بين الطلاب لتحقيق التميّز في مجال البحث العلمي. واستكشف الطلاب مواضيع علمية مختلفة من خلال مشاريعهم البحثية التي هدفت إلى معالجة التحديات الحالية التي تواجهها دولة قطر والعالم.

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

وزير التعليم العالي يفتتح معرض أبحاث الطلبة غدا ًالثلاثاء
وزير التعليم العالي يفتتح معرض أبحاث الطلبة غدا ًالثلاثاء
وزير التعليم العالي يفتتح معرض أبحاث الطلبة غدا ًالثلاثاء