تفاصيل الخبر

طلاب قطر يحصدون المركز الأول بمنافسات الروبوت العربية

8 إبريل 2019

حقق طلاب دولة قطر المركز الأول على مستوى الوطن العربي في الجولة الأولى، وحصدوا " كأس التحدي" عن فئة الجونيور (7-9 أعوام) في بطولة فيرست ليجو العربية للروبوت 2019 والمقامة حالياً في العاصمة الأردنية عمان والتي تستمر 3 أيام. وتحقق هذا الإنجاز عبر الفريق الذي تألف من الطلاب صالح محمد المنصوري، وإبراهيم محمد المطاوعة، وماجد زهير، وخالد عمر، من مدرسة جوعان بن جاسم النموذجية للبنين.

ولقد عبرت السيدة فوزية عبد العزيز الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية عن اعتزازها بحصول الفريق القطري فئة الجونيور على المركز الأول بكأس الإبداع في الجولة الأولى، مؤكدة مقدرة الفريق القطري على المنافسة عالمياً.

وأشارت الخاطر الى أن التدريب الجيد والاجتهاد والمثابرة والتفاهم وروح الفريق هي سر المنافسة القوية التي أدت لفوز طلابنا بالمركز الأول في البطولة العربية للروبوت، ونوهت الى أن هذا الفوز مؤشر على أننا نسير في الاتجاه الصحيح، وأن لدينا الكثير من المواهب الواعدة والمبشرة في كافة المجالات؛ مشيرة إلى أن إستراتيجية وزارة التعليم والتعليم العالي تتبنى إكساب جميع المتعلمين المهارات والكفايات اللازمة لتحقيق إمكاناتهم بما يتماشى مع طموحاتهم وقدراتهم للمساهمة في المجتمع، وفي سبيل ذلك يتم تنفيذ برامج مستمرة في رفع جودة التعليم المبكر في رياض الأطفال والمدارس الحكومية، وتطوير المناهج التعليمية الوطنية لدولة قطر، وفوز طلابنا في هذه الفئة العمرية بهذه الجائزة يعكس فعالية البرامج المقدمة لهم في التعليم المبكر.

ومن جهة أخرى؛ تتواصل منافسات البطولة العربية للروبوت  لليوم الثالث في جولتها الثانية والثالثة على التوالي بمشاركة 103 فرق تمثل مختلف الدول العربية، حيث تشارك قطر تشارك دولة قطر في مختلف الفئات بوفد مكون من 22 طالباً و4 مدربين.

وتنوعت مستويات البطولة لتضم في المحور الأول فعاليات "روبوت الأطفال" الذي قدم من خلاله 30 فريقاً من الفئة العمرية 6 الى10 سنوات عروضاً مختلفة لمشروعاتهم تتعلق بالحياة على سطح القمر بهدف توعية وتعليم الأطفال مبادئ البحث العلمي ومهارات العمل الجماعي وأساليب العرض.

بينما شارك في المحور الثاني للفئة العمرية 9 الى 17 سنة، 73 فريقاً، عرضوا لمشروعاتهم المتعلقة بسلامة رائد الفضاء في رحلته لمدة عام أمام لجان التحكيم المختصة، وستجتمع لجان التحكيم لتقييم أداء الفرق لاستكمال عملية التقييم لجولتي التحدي  اليوم الأحد.

وأعربت السيدة مريم العوضي رئيسة الوفد القطري ومديرة مدرسة هند بنت أبي سفيان الثانوية عن اعتزازها بالفريق القطري، وبراعمنا الطلابية؛ مؤكدة أهمية البطولة في تطوير قدرة الشباب العربي على التعلم من خلال تعزيز التفكير الإبداعي ومهارات البحث العلمي.

بدوره أكد السيد محمد عبد الله العبيدلي رئيس لجنة الحكام أن عملية تقييم الفرق تتم بشفافية وحيادية تامة من خلال مناقشة اللجان للفرق المشاركة ضمن عملية تقييم دقيقة تعمل على تطبيق المعايير والشروط العالمية المعتمدة من اللجنة العالمية للمسابقة.

وتسعى المسابقة هذا العام للبحث عن حلول للمشكلات التي تواجه رائد الفضاء أثناء القيام بمهامه من خلال التصميم وبرمجة مجموعة روبوتات قادرة على أداء المهام التي تم تحديدها مسبقاً من قبل اللجنة العالمية للبطولة.

وتضمن حفل انطلاق البطولة استعراضاً لأعلام الدول العربية المشاركة؛ إضافة الى فعاليات منوعة عكست ثقافات الدول المشاركة ، وتبادل دروع التكريم بين المنظمين والجهات المشاركة.​

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

طلاب قطر يحصدون المركز الأول بمنافسات الروبوت العربية