تفاصيل الخبر

تكريم الفائزين في المسابقة الوطنية الثالثة للرياضة الذهنية

11 مايو 2019

نظمت وزارة التعليم والتعليم العالي بالتعاون مع مركز تنمية المهارات التعليمي المسابقة الوطنية الثالثة للرياضة الذهنية والتي أقيمت تحت إشراف الجمعية الدولية للرياضة الذهنية في مبنى وزارة التعليم بقاعة جاسم بن حمد.

 حضر تصفيات المسابقة السيدة فوزية الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية والسيدة موزة المضاحكة مدير إدارة التوجيه التربوي في وزارة التعليم والتعليم العالي، والسيدة حمدة المزروعي العضو المنتدب في مركز تنمية المهارات، وأعضاء الجمعية الدولية للرياضة الدولية (WARFوالفاضلة لطيفة الحردان رئيس قسم الرياضيات بإدارة التوجيه التربوي، والفاضلة فاطمة العبيدلي رئيس قسم البرامج والأنشطة بإدارة شؤون المدارس، وموجهي وزارة التعليم والتعليم العالي ومنسقي مادة الرياضيات وطلاب المدارس المشاركين في المسابقة.

وشارك في المسابقة الوطنية للرياضة الذهنية عدد  (9) مدارس حكومية ، ومشاركة عدد (884) طالب و طالبة فى المرحله الأولى، ليصل العدد فى التصفيات القبل نهائية إلى (320) طالب وطالبة، ثم وصل العدد فى التصفيات النهائية إلى (75) طالب وطالبة فى خمس مستويات مختلفة من البرنامج.

وقد خضع الطلاب إلى (24) ساعة تدريبية فعليه لكل مستوى فضلاً عن (15) دقيقة من التدريب المنزلي، وقد أقيمت التصفيات النهائية لكل مستوى على حده فكانت ما بين (50- 60) دقيقة لكل مستوى في زمن قياسى (10) دقائق، والوقت المسموح به (20) دقيقة.

وقد تنافس طلاب المستوى سينيور بلس على الفوز، حيث فازت الطالبة/ تسنيم ايهاب من مدرسة موزة بنت محمد بالمركز الأول، والطالبة/ بسملة ايهاب من مدرسة/ رابعة العدوية بالمركز الثاني، ونالت الطالبة / فاطمه خلف الخلف من مدرسة موزة بنت محمد على المركز الثالث.

أما طلاب المستوى سينيور 2، فحصدت الطالبه / بشار علي من مدرسة / الشحانيه النموذجية على المركز الأول، بينما فاز الطالبة / مها القحطاني من مدرسة/ البيان الثانية بالمركز الثاني، وفازت الطالبة / موزة عبد الرحمن من مدرسة / البيان الثانية بالمركز الثالث.

وفي مستوى Junior 1، نالت الطالبة /  ريم المعتز  من مدرسة / البيان الثانية على المركز الأول. وحصدت الطالبة / فرح جمال  من مدرسة / أسماء بنت أبى بكر  على المركز الثاني، بينما نالت الطالبة/ سارة طارق من مدرسة / البيان الأولى على المركز الثالث.

وفي مستوي + Junior ، نال الطالب / سعد ياسر عثمان  من مدرسه الوفاء على المركز الأول . وحصدت الطالبة/ عائشة الفارسي من مدرسة/ البيان الأولى على المركز الثاني، بينما نالت الطالبة/ شيخه خالد  من مدرسة أسماء بنت أبي بكر على المركز الثالث.

وفى مستوى برايمرى 1 .  نال الطالب / نايف محمد فهد من مدرسة / الرشاد النموذجية على المركز الأول . وحصدت الطالبة / عائشة سعيد عطية من مدرسة/ صفية بنت عبد المطلب على المركز الثاني . بينما نالت الطالبة / غلا سالم  من مدرسة أسماء بنت أبي بكر على المركز الثالث.

وفى مستوى برايمرى 2 . نالت الطالبة/ تالا اسامة من مدرسة/ البيان الثانية على المركز الأول  . وحصد الطالب /  محمد ياسر عثمان من مدرسة / الوفاء النموذجية  على المركز الثاني ، بينما نال الطالب / حمد عبد الله محمد من مدرسه الرشاد النموذجية على المركز الثالث.

وقالت السيدة فوزية الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية: " نحن فخورون بمشاركة طلابنا المسابقة الوطنية للرياضة الذهنية والتي تقام للسنة الثالثة على التوالي، وهي تعتبر أحد الأنشطة الإثرائية التي نسعى من خلالها إلى نشرها بشكل شامل بين جميع أبنائنا الطلبة في جميع مدارس قطر وذلك من أجل اكتساب المزيد من المهارات  الحسابية والفكرية والعقلية والإدراكية الإبداعية وخاصة في المراحل العمرية الأولى للطلبة، نظراً لما تحتاج إليه هذه المرحلة من التأسيس والتدريب والتأهيل لإتاحة الفرصة المناسبة للطلبة على التفكير والإبداع ضمن وقت زمني قصير مليئ بالتنافسية".

وألقت السيدة لطيفة الحردان رئيس قسم الرياضيات في إدارة التوجية التربوي الكلمة بالنيابة عن السيدة موزة المضاحكة مدير إدارة التوجيه التربوي وقالت من خلال كلمتها: " نعطي في وزارة التعليم والتعليم العالي الكثير من الاهتمام بثقل المهارات الذهنية وذلك لما لها من أثر فى تكوين كوادر قطرية بارزة فى شتى المجالات، بحيث تتمتع بلياقة الذهنية فيصبح الطالب من خلال برنامج (ماكس مايند) قادر على القيام بتنشيط الذاكرة، وتعزيز مهارات التخيل وزياده التركيز، إضافه إلى مضاعفة مهارات الفهم وسرعة، و تحليل المعلومات ومهارات السمع وسرعة رد الفعل".

وتابعت الحردان إلقاء كلمة المضاحكة و التي جاء فيها : " إن البرنامح يساعد الطلاب على اكتشاف مواهبهم وتطوير أفكارهم وتعزيز مهاراتهم، وترسيخ الثقة بالنفس واظهار قدراتهم الذهنية، وتقوية قدرات التحصيل العلمي ، حيث نتغلب معاً على الصعوبات التى يواجهها طلابنا  كضعف التركيز والذاكرة وبط ء القراءة والتحليل، و الخوف من المنافسة وعدم الثقه بالنفس، ووجودنا هنا اليوم لأثبات التغيرات التي طرأت على الطلاب بعد خضوعهم للتدريب على الرياضة الذهنية  برنامج (ماكس مايند)، وبحضور أعضاء من الجمعية الدولية للرياضة الذهنية والتى تشرف على تطبيق البرنامج حول العالم".

وهنأت السيدة حمدة المزروعي العضو المنتدب في مركز تنمية المهارات الطلاب الفائزين في المراكز الثلاثة حسب المستويات ، وبشرت الطلبة الذين لم يحالفهم الحظ بأنهم أيضاً من ذوي النخبة والنجاح لأنهم وصلوا إلى مرحلة التصفيات النهائية بجدارة وهذا يدل على قدرتهم وذكائهم وامتلاكهم المهارات المتميزة، وتمنت للجميع التوفيق وألا يشعروا بالإحباط لمجرد أنهم لم يكونوا ضمن الفائزين في المراكز .

وشكرت المزروعي جميع العاملين والقائمين على المسابقة الوطنية للرياضة الذهنية لمتابتهم البرامج، وقدمت شكر خاص إلى كل الطلبة ولجنة التحكيم بالمسابقة.

تجدر الإشارة إلى أن المسابقة جائت ضمن برنامج ماكس مايند Max Mind التي قدمها مركز تنمية المهارات التعليمي. 

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

تكريم الفائزين في المسابقة الوطنية الثالثة للرياضة الذهنية
تكريم الفائزين في المسابقة الوطنية الثالثة للرياضة الذهنية
تكريم الفائزين في المسابقة الوطنية الثالثة للرياضة الذهنية
تكريم الفائزين في المسابقة الوطنية الثالثة للرياضة الذهنية