تفاصيل الخبر

الحرقان: نسبة النجاح في الثانوية العامة 82.09%

2 يوليو 2019

هنأ الأستاذ خالد عبد الله الحرقان وكيل الوزارة المساعد لشؤون التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي الناجحين والمتفوقين في اختبارات الشهادة الثانوية العامة والتخصصية، وأولياء أمورهم ومدارسهم،  متمنياً للطلاب التوفيق في حياتهم الجامعية  والعملية .

وأوضح الحرقان أن نسبة النجاح في المدارس النهارية بلغت 82.09 بالمائة وفي تعليم الكبار 32.42 بالمائة وفي المعهد الديني الإعدادي الثانوي للبنين 78.18 بالمائة وفي مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين 79.39 بالمائة وفي مدرستي قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية للبنين 92.96 بالمائة.  كما أعلن عن حصول طالبين على نسبة  100%

وأشار الى أن نسبة النجاح المرتفعة هذا العام بالمقارنة بالأعوام السابقة ، تعكس جهود الوزارة والميدان التعليمي في الارتقاء بالتحصيل الأكاديمي للطلبة، ومؤشر على ارتفاع مستوى وتطور نظامنا التعليمي. كما أشار الى أن نظام التقييم والذي خصص نسبة 60% لاختبارات الفصل الدراسي الثاني كان له أثره في ارتفاع نسبة النجاح.

وقال ان التحول في تطوير المناهج سوف ينعكس في مستوى تحصيل الطلاب، وأن الوزارة تهدف لرفع مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب وكفاءة مخرجات النظام التعليمي بحيث ينافس طلابنا على الالتحاق بالجامعات المتميزة والنوعية بحيث يكونون رافداً قوياً لسوق العمل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة التعليم والتعليم العالي عقب اعتماد النتائج، وحضره كل من الأستاذ فهد النعمة مدير إدارة تقييم الطلبة، والأستاذ إبراهيم الكواري مدير إدارة مركز معلومات الطلبة، وأداره الأستاذ حسن المحمدي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال.

وقال الحرقان أن بعض نتائج الفصل الثاني كانت أفضل اجمالا بالمقارنة بنتائج الفصل الأول ، مضيفاً أن من الأمور المبشرة في الشهادة الثانوية العامة هذه السنة هو أن عدد الطلبة الذين حققوا نسبة 90% فأعلى بلغ 1960 طالباً وطالبة منهم 464 قطريين و 1496  من الجنسيات الأخرى. في حين بلغ عدد من حصلوا على نسبة 70 بالمائة فأعلى 5859 طالبا وطالبة بالمقارنة ب 4660 في العام الماضي. مشيراً الى أن عدد الطلاب الذين يجلسون لاختبارات الدور الثاني بلغ 1567 طالباً وطالبة.

ورداً على سؤال حول نسبة نجاح طلاب تعليم الكبار قال ان النسبة مرتفعة أيضاً،  داعياً  في هذا الصدد طلبة تعليم الكبار إلى الاستفادة من فرص التعليم التي وفرتها لهم الدولة.

وأشار الى أن عدد الطلاب الذين يتم حرمانهم من دخول الاختبارات نتيجة للغياب- في تناقص. كما أكد أن هناك مراجعة دقيقة لكل مراحل عملية تقدير الدرجات بدءاً من استلام الأوراق من المدارس، بما يضمن الدقة الشديدة والعدالة في عمليات تقدير الدرجات والمراجعة. وأشار الى أنه قبل البدء بالتصحيح، يتم اختيار عينة عشوائية من أوراق الاختبارات ويتم تصحيحها بما يخدم مصلحة الطالب في النهاية.​

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

الحرقان: نسبة النجاح في الثانوية العامة 82.09%