تفاصيل الخبر

الكشافون القطريون يحصدون أوسمة عالمية في امريكا

3 اغسطس 2019

حصد الكشافون القطريون عدة أوسمة عالمية في تسلق جبل  mt jack خلال مشاركتهم في فعاليات المخيم الكشفي العالمي الرابع والعشرين بولاية فرجينيا الغربية الأمريكية خلال الفترة من 22 يوليو الى 2 أغسطس الجاري،  بمشاركة "55" ألف كشاف يمثلون أكثر من 167 دولة في العالم.
حيث نال أعضاء من الوفد القطري وسام الصداقة العالمية و تسلق الجبال و التجديف، وحصل الكشافون خالد عبد الرحمن الشرشني و سعيد ابراهيم المهندي و راشد خالد الهتمي و عيد السليطي و محمد احمد كربون و يوسف ناصر الحمادي و حسن احمد النعمة محمد علي النعمة و علي بدر النهدي و سلطان احمد البرديني و عبد الله علي المريخي و محمد فيصل الهاجري و فيصل احمد اليافعي و سلطان خالد الحمادي على وسام جبل jack . من جانب آخر، شارك كل من الكشاف راشد خالد الهتمي و محمد علي النعمة في ورشة عن الإعلام بهدف إكسابهم مهارات كتابة التقارير والتوثيق الإعلامي.
وقال السيد جاسم محمد  الحردان المفوض العام لجمعية الكشافة والمرشدات القطرية: إن المشاركة القطرية جاءت بهدف مشاركة الشباب القطري بهذه الفعاليات العالمية الكبرى وإبراز دوره في دعم التواصل العالمي والتعريف بالثقافة القطرية ورفع راية الوطن.وأكد المفوض العام على أهمية المشاركة في هذه المخيمات العالمية التي تقام كل أربع سنوات وتستقطب الكشافة من جميع قارات العالم الذين يقومون بإبراز ثقافاتهم ومعتقداتهم وموروثاتهم الشعبية في جو من الوحدة الكشفية وقيمها النبيلة. وأشار الى ان المخيم العالمي يمثل حدثا دوليا حقيقيا يضم مشاركين لهم خلفيات وثقافات مختلفة الى جانب أنهم يأتون من بلدان مختلفة يشاركون معا في أنشطة وبرامج كشفية بسيطة من خلال برنامج عصري وتفاعلي يستند الى أسلوب الكشافة وقيمها المشتركة.
وأقيم المخيم تحت شعار "فتح عالم جديد" للإشارة الى الكشفية الحقة بكل اختلافاتها وتنوعها الثقافي، ويدعم اللقاءات بين الكشافين من الثقافات والديانات والبلدان المختلفة للتعارف واكتساب الصداقات وتبادل الخبرات والمعارف المختلفة في قلب الطبيعة، والتعرف على المخاطر التي تتعرض لها البيئة، والدور الذي يقع على الكشافة كأفراد وجماعات كشفية لتوفير حماية أفضل للعالم الذي يعيشون فيه، ويشجع على التضامن بين الكشافين من مختلف الأعمار لدعم الوحدة بين المنظمات الكشفية وتحمل المسؤولية تجاه العالم وتجاه الكشافين لاحترام الآخرين والمساواة في الحقوق ونشر ثقافة السلام. وساهم المخيم العالمي في دعم البيئة والتعرض لمشكلاتها المختلفة مثل التغيرات المناخية والاحتباس الحراري وانبعاث ثاني أكسيد الكربون ودعم المشاركين في العمل خلال المخيم لاكتساب الثقافة البيئية وحماية البيئة.
 وقال القائد حمد يوسف العمري ان الوفد قد تميز بالانضباط والتنظيم وعكس الروح الطيبة التي يتميز بها اهل قطر من احترام للآخرين والتواصل الايجابي معهم والاندماج السريع وتقبل الاخر تجسيدا لثقافة السلام والمحبة التي تدعو اليها بلادنا. وعبر القائد احمد خميس اليوسف أن المخيم العالمي قد اقيم في مساحة كبيره جدا حيث تم تقسيمها الى 6 مناطق  ضمت كل منطقة ستة مخيمات فرعية وكل مخيم فرعي يحوي ثلاثة مراكز فرعية يكون لكل مخيمين فرعيين مركز مخيم فرعي خاص بهما حيث وقع الوفد القطري في مخيم (A) في المخيم.
وحول المشاركة القطرية في فعاليات المخيم، قال السيد خليفة السليطي إن الوفد قد وصل الى ارض المخيم وشرع في إعداد وتجهيز مخيمه الكشفي وذلك بنصب الخيام واعداد البوابة وسارية العلم التي تميزت بكونها أعلى سارية في المعسكر ساهمت بالتعريف بمقر الوفد القطري. وأضاف القائد علي النعمة ان الوفد القطري شارك في جميع الانشطة والبرامج التي اقيمت خلال ايام المخيم حيث شارك الوفد في قرية التنمية العالمية التي تعد مكانا للتضامن وتعلم التفكير بشكل عالمي والتطبيق على الصعيد المحلي لإحداث التغيير وخلق عالم أفضل من خلال التعرض لاهم القضايا المتعلقة بعالم اليوم كالسلام والصحة وحقوق الإنسان وروح المبادرة والبيئة المستدامة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وساهم القائد حزام ناجي في اهم الانشطة التي شارك فيها الوفد القطري كرحلة الجبل و الدراجات الهوائية و التجديف و كذلك قام المشاركون بجولة داخل الغابات حيث اتيح للكشافين للعديد من الاشخاص لمشاهدة الحياة من منظور جديد مليء بالمغامرات، اضافة الى برنامج البحث الذي شارك فيه الكشافون بالأنشطة البدنية والالعاب لاختبار القدرات العقلية والمساعدة على مقابلة الاخرين والجري داخل الغابات وتسلق الاشجار واستكشاف الكهوف وحل الالغاز ومواصلة التحديات منهيا حديثة بالتعرض لورشة العمل حول الارض المتكاملة وشق انهار وزراعة مناظر طبيعية واستغلال الرمال في الصناعات.
وشارك القائد خالد الهتمي الحديث حول برامج المخيم بالحديث عن برنامج مخيم داخل مخيم فقال:  انتقل مخيمنا سيرا على الاقدام لمسافات طويلة الى مخيم والتخييم داخل هذا المخيم وممارسة الانشطة والبرامج واقامة حفل السمر للتعريف بالثقافة القطرية وبعض الموروثات والرقصات الشعبية والتعريف بشهر رمضان الكريم والمشاركة بمسرحية مع فرقة الكشافة العمانية. وقام الوفد القطري وضمن فعاليات اليوم الثقافي بإبراز الهوية الثقافية القطرية بإقامة معرض يصور الحياة القطرية قديما وحديثا و ترويج لكأس العالم و الخطوط القطرية و كتارا. ويعرف الزائر بالهوية الثقافية القطرية واللباس التقليدي وتقديم الأكلات الشعبية كالنخي والبلاليط واللقيمات والشاي والزعتر وغيرها إضافة الى تعريف الزائرين بالألعاب الشعبية. وتميز المخيم القطري بتقديم الاكلات الشعبية طوال ايام المخيم وتقديم الشاي والزعتر للزائرين. وأكد القائد ناصر الحمادي على الفوائد التي اكتسبها الوفد من حيث الاعتماد على النفس وتجهيز الطعام وبناء علاقات وممارسة انشطة وبرامج هادفة.
مثل الوفد في المخيم: القائد جاسم محمد الحردان ، القائد ناصر يوسف الحمادي و القائد علي حسين النعمة و القائد خليفة جمعة السليطي و القائد حزام ناجي و القائد احمد خميس اليوسف و القائد حمد يوسف العمري و القائد خالد صقر الهتمي ، والكشافين ( راشد خالد الهتمي و  محمد علي النعمة و يوسف ناصر الحمادي و خالد عبد الله العبيدلي و محمد فيصل الهاجري ومحمد جاسم القحطاني و عبد الله علي المريخي و سلطان خالد الحمادي و جاسم علي الجربوعي و حسن احمد حسين النعمة وعبد الرحمن عبد الناصر  الدرويش و جاسم حمد المهندي  وعيد منصور السليطي و خالد عبد الرحمن الشرشني و علي بدر النهدي و محمد منصور الدوسري و سعيد ابراهيم المهندي  و فيصل عبد الرحمن المطوع و خلف حمد البوعنين و وليد سعيد السيد و فيصل احمد اليافعي و محمد احمد كربون سلطان احمد البرديني و حسين احمد الخلف .
ويعد  المخيم الكشفي العالمي الـ24  أكبر تجمع كشفي لقارات العالم؛ حيث يستقطبُ المخيم أكثر من 55 ألف قائد وكشاف من مختلف دول العالم، ويتكوَّن وفدُ قطر المشارك من 32 قائدا وكشافا وبرعاية الخطوط الجوية القطرية الراعي الذهبي للوفد القطري.ويذكر أن المخيم الكشفي العالمي هو مهرجان كشفي تابع للمنظمة العالمية للحركة الكشفية، يحضره عادة الآلاف من منسوبي الكشافة من جميع أنحاء العالم، الذين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 17 عاماً. وأقيم هذا العام في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 22 يوليو الى 3 أغسطس 2019.
 
 

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

الكشافون القطريون يحصدون أوسمة عالمية في امريكا
الكشافون القطريون يحصدون أوسمة عالمية في امريكا
الكشافون القطريون يحصدون أوسمة عالمية في امريكا
الكشافون القطريون يحصدون أوسمة عالمية في امريكا
الكشافون القطريون يحصدون أوسمة عالمية في امريكا
الكشافون القطريون يحصدون أوسمة عالمية في امريكا