تفاصيل الخبر

قطر تشارك في الأولمبياد الدولي لعلم الفلك

5 اغسطس 2019

بدعم من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر، وبالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي؛ مشاركة خمسة طلاب من مختلف المدارس الثانوية بقطر في الأولمبياد الدولي لعلم الفلك والفيزياء الفلكية 2019، الذي تستضيفه حاليًا العاصمة الهنغارية بودابست.
ويركّز الأولمبياد الدولي الذي يقام في الفترة ما بين 2 إلى 10 أغسطس، إلى استقطاب الطلاب المتميزين في المرحلة الثانوية جميع أنحاء العالم، واختبار معلوماتهم ومعارفهم بعلم الفلك والمواد المتصلة به. ويُذكر أن الأولمبياد يستضيف في نسخته لهذا العام ممثلين عن 40 دولةً من مختلف دول العالم.
وقد اختير الطلاب الخمسة للمشاركة في الأولمبياد بعد عملية تنافسية أقيمت ضمن مسابقة أولمبياد قطر الوطني لعلم الفلك، وهو جزء من الأسبوع الوطني للبحث العلمي الذي أقيم بالتعاون مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ووزارة التعليم والتعليم العالي. أما عن الطلاب المشاركين فهم: آمنة لرم وسارة نبيل من مدرسة قطر الثانوية للبنات، وعائشة محمد علي من مدرسة أم أيمن الثانوية للبنات، وسلمى الجمال من مدرسة الغويرية الثانوية للبنات، وعبد الرحمن تسابحجي من مدرسة علي بن جاسم الثانوية للبنين.
وبهذه المناسبة، قالت الدكتورة أسماء المهندي، رئيس فريق مهارات البحث العلمي بوزارة التعليم والتعليم العالي: "شهدت السنوات الأخيرة إحراز تقدم كبير في الاهتمام بأبحاث الفضاء والأقمار الصناعية والاتصالات وصاحبه اهتمام بدراسة الفلك والفيزياء وتدريب الطلبة على القياسات والمسائل الرياضية واستخدام التلسكوبات والأدوات الفلكية تمهيداً للمشاركة في الأولمبياد الدولي للفيزياء والفلك، ولذلك يسعدني رؤية الاهتمام المتواصل من جانب طلابنا للمشاركة في هذا المحفل المهم، وأتمنى لهم كل التوفيق في فعاليات هذا العام".
تجدر الإشارة إلى أن الطلاب المشاركين في أولمبياد هذا العام قد اختيروا بعد عملية تنافسية أجريت أثناء أولمبياد قطر الوطني لعلم الفلك، الذي انعقد في إطار الأسبوع الوطني للبحث العلمي وشارك في تنظيمه الصندوقُ القطري لرعاية البحث العلمي ووزارةُ التعليم والتعليم العالي.
بدورها، قالت الدكتورة عائشة العبيدلي، مديرة برامج بناء القدرات البحثية في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: "يفخر الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي برعاية مشاركة طلابنا في هذه الفعالية الدولية المهمة التي تشكّل مصدر إلهام لهم لمواصلة اهتمامهم بهذا الحقل العلمي وتنمية النشء الوطني في علم الفلك والفيزياء الفلكية، على أمل أن يسهموا في المستقبل بتحقيق إنجازات واختراقات كبيرة في علوم الفلك وتطبيقاته على مستوى العالم أجمع".
يُذكر أن الطلاب المذكورين تلقوا تدريبًا متخصصًا لإعدادهم للمشاركة في نسخة هذا العام من الأولمبياد الدولي لعلم الفلك والفيزياء الفلكية.
ويهدف الأولمبياد، الذي انطلق من تايلند في العام 2007، إلى إلهام وتوجيه الجيل القادم من علماء الفلك عبر تشجيعهم على التخصص في علوم الفلك خلال المرحلة الجامعية. وتتألف المسابقة من أربع مراحل تتضمن اختبارًا نظريًا، واختبارًا في تحليل البيانات، واختبارًا في الرصد، ومسابقةً للفِرق. يُذكر أن دولة قطر هي أولُّ دولة عربية تشارك في الأولمبياد بشكل سنوي منذ نسخة عام 2016.

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

قطر تشارك في الأولمبياد الدولي لعلم الفلك