تفاصيل الخبر

إصدار دليل الاستخدام السريع للطالب وولي الأمر

11 سبتمبر 2019

تزامناً مع إنطلاقة العام الأكاديمي 2019/2020م أصدر قسم التعليم الإلكتروني في إدارة المناهج ومصادر التعليم بوزارة التعليم والتعليم العالي (دليل الاستخدام السريع لولي الأمر، ودليل الاستخدام السريع للطالب) والذي يندرج تحت نظام إدارة التعلم LMS.

جاءت هذه الخطوة بهدف تسهيل دخول الطالب و ولي الأمر على نظام إدارة التعلم LMS بشكل مبسط وسريع، حيث تميز الدليل على وجود خطوات مرقمة بالترتيب مع الصور الملونة لتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات على الطالب الذي يعتبر محور العملية التعليمية بمشاركة ولي أمره.

ودأب قسم التعليم الإلكتروني في العمل قُدماً من أجل توعية جميع أطراف المنظومة التعليمية بالمشاريع المطبقة في المدارس الحكومية، حيث يعد الدليل السريع إحدى هذه المشاريع الفعالة التي تم الشروع في تطبيقها بشكل مكثف خلال إنطلاقة العام الدراسي الحالي.

ويعتبر نظام LMS؛ Learning Management System وهو نظام تعليمي توفره وزارة التعليم والتعليم العالي في مدارس التعليم العام، ويعتبر نظام يواكب المعايير العالمية العصرية التي تتيح للطالب والمُعلم وولي الأمر ومدير المدرسة باستخدامها والولوج إلى مميزاتها التي توفر الوقت والجهد، وتسمح للطلبة التعلم في أي وقت وفي أي مكان ضمن عالم من الإبداع والابتكار، بالإضافة إلى متابعة واجبات الطالب ومستوى تحصيله ومواعيد الاختبارات ونتائجها.

وبالنسبة لدليل الاستخدام السريع للطلاب ففي الخطوة الإولى يتم توجيه الطالب للدخول إلى أحد متصفحات البحث في الأنترنت أو المسح الضوئي للرمز المتوفر داخل الدليل، وبالتالي كتابة رابط الموقع الخاص بنظام LMS، وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.

ويمكن للطالب من خلال نظام LMS الاستفادة من الخدمات المتوفرة داخلة مثل تغيير البيانات الشخصية، وإنشاء ملف إنجاز إلكتروني، ومتالبعة التقدم الدراسي، والدخول لموقع الفصل والتعرف على أهم التحديثات والروابط التعليمية المفيدة وحل الواجبات والاختبارات، وأنشطة الفصل، بالإضافة إلى متابعة الإعلانات والأركان المدرسية والأنشطة اللاصفية والتواصل مع مُعلمي المدرسة.

أما دليل الاستخدام السريع لولي الأمر، يتعرف ولي الأمر على كافة الخطوات المرقمة تدريجياً حتى يتمكن من الدخول على النظام ومتابعة أبنه أو التبديل بين أبنائه الآخرين والتواصل مع معلمي المواد الدراسي، كما يُمكنه الاطلاع على مواقع المواد واختيار الفصول الدراسية، والاطلاع على إعلانات المدرسة، ومتابعة الواجبات والدرجات وسلوك الطالب، والحضور اليومي.

تجدر الإشارة إلى أن قسم التعليم الإلكتروني قام بتفعيل نظام LMS في حملة العودة إلى المدارس، حيث تم تعريف أولياء الأمور الزائرين للحملة آنذاك بالنظام وفائدته التي تُمكن طالب المدرسة من التعرف على المواد العلمية والأدبية والواجبات المدرسية، ودرجاته ، وأيضاً يمكن لولي الأمر متابعة أبنائه الذين ينتمون إلى مدارس التعليم العام ( المدارس الحكومية ) بحيث يطلع على حضورهم وانصراف، ومستواهم الأكاديمي، والتقارير المدرسية، بينما يُمكن مدرس الفصل من إدخال الكثير من المعلومات التي تهم الطالب مثل: وضع نماذج اختبارات، و الدروس الصفية، والأنشطة والتمارين ، والاستبانات ، والمواد التعليمية الأخرى بجميع أنواعها، بالإضافة إلى تصنيف تلك المواد حسب كل صف على حدى.

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *