تفاصيل الخبر

ورشة تدريبية لمنسقي الجودة بوزارة التعليم

6 أكتوبر 2019

عقد قسم الجودة  ، بإدارة التخطيط والجودة ،  ورشة تدريبية بعنوان " توثيق عمليات وزارة التعليم والتعليم العالي"  على مدار  يومين   بفندق انتركونتيننتال دوحة ذا ستي .

المجموعة الأولى :  استهدفت إدارات قطاع التعليم والتعليم العالي والخدمات المشتركة

المجموعة الثانية : استهدفت إدارات مكتب سعادة الوزير ومكتب سعادة الوكيل وقطاعي التقييم والتعليم الخاص .

واستهدفت  الورشة جميع منسفي الجودة من إدارات الوزارة ومسؤولي العمليات .

حيث استهلت   السيدة /  مريم عقيل  / مدير مشروع توثيق عمليات وزارة التعليم والتعليم العالي من خلال عرضها المنطلقات الأربعة الرئيسة لتطبيق الجودة في وزارة التعليم والتعليم العالي وهي :

1-     النتيجة الوسيطة الخامسة " أنظمة إدارية حديثة وأدوات تعمل بكفاءة وفاعلية" التابعة لمحور " الحوكمة والتطوير المؤسسي" في استراتيجية وزارة التعليم والتعليم العالي 2018-2022 .

2-     اختصاصات إدارة التخطيط والجودة وفق القرار الأميري رقم (9) لسنة 2016و الخاص بالهيكل التنظيمي لوزارة التعليم والتعليم العالي .

3-     معايير الأداء المؤسسي للجهات الحكومية الصادرة عن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية .

4-     استجابات الموظفين في استبيان أجراه قسم الجودة في إدارة التخطيط والجودة في إبريل 2018 .

وأوضحت  تعريف منسق الجودة : " وهو الشخص الذي يكون حلقة التواصل بين إدارته وبين قسم الجودة بإدارة التخطيط والجودة والمشهود له بالمبادرة والالتزام والتعاون والسعي للتطوير المستمر."

ويكون لديه عدة مهام من بينها المساهمة في نشر ثقافة الجودة في الإدارة التي يعمل بها، حضور اللقاءات والدورات التدريبية المعدة من قبل قسم الجودة، التعاون مع قسم الجودة لضمان انسجام نظم العمل في الإدارة مع الاختصاصات الرسمية وفق القرار الأميري والقرار الوزاري، وكذلك في توثيق العمليات الخاصة بإدارته، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل فرق العمل بإدارته من خلال نقل خبراته في كل ما يتعلق بمجال الجودة.

كما  بينت  تعريف مسؤول العملية : "هو الشخص الذي لديه الالمام التام بكافة الإجراءات التفصيلية للعملية من بدايتها الى نهايتها، والعمل على تحسينها لكي يتم تنفيذها بالفاعلية والكفاءة المطلوبة." والذي يتركز دوره في تدريب القائمين بتنفيذ العملية على أسلوب وكيفية التطبيق السليم والفعال لإجراءات العملية التي يتم توثيقها والتأكد من فهمهم لها.

ونوهت السيدة / مريم عقيل / من خلال  عرضها  أن الغرض من المشروع  هو توثيق (14) عملية من عمليات وزارة التعليم والتعليم العالي بشكل كامل متضمنة تحديد الإجراءات لكل عملية وبناء خرائط تدفقها والمسئولين عنها والفترات الزمنية المرتبطة بها، ووضع مؤشرات الأداء المناسبة لقياسها ومتابعتها، كمرحلة أولى للمشروع.

كما أوضحت بأن للمشروع عدة أهداف كالتالي:

·         تطوير وتحسين العمليات والإجراءات في إدارات الوزارة.

·         توفير فهم واضح لتنفيذ العمليات التي سيتم توثيقها بالكفاءة والفاعلية المطلوبة .

·         تحقيق متطلبات معايير الأداء المؤسسي والتي وضعتها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية .

·         تحسين مستوى الخدمات التي تقدمها الوزارة للمستفيدين ورفع معدلات رضاهم عنها .

·         التمهيد لأتمتة العمليات والإجراءات  .

بعد ذلك قام استشاري الجودة بتعريف العملية على أنها " مجموعة من الاجراءات المترابطة التي تستخدم لتحويل المدخلات إلى مخرجات لتقديم النتيجة المرجوة من العملية"

كما قام بتوضيح تعريف الإجراء بأنه عبارة “الطريقة المحددة لتنفيذ العملية"

ومن ثم انتقل إلى شرح تفاصيل عملية نقل موظف كمثال لمنسقي الجودة ولمسؤولي العمليات.

وقد تم تقسيم المتدربين إلى مجموعات ،  بهدف كتابة إجراءات عملية من العمليات التي تم تحديدها من قبل إدارة التخطيط والجودة  ، كتطبيق عملي على ما تم توضيحه في الورشة التدريبية ، ومن ثم قامت كل مجموعة  بعرض ما تم إعداده للحضور .​

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

ورشة تدريبية لمنسقي الجودة بوزارة التعليم
ورشة تدريبية لمنسقي الجودة بوزارة التعليم
ورشة تدريبية لمنسقي الجودة بوزارة التعليم
ورشة تدريبية لمنسقي الجودة بوزارة التعليم