تفاصيل الخبر

اجتماع منسقي مادة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات للمرحلة الثانوية

5 نوفمبر 2019

نظم قسم تكنولوجيا المعلومات بإدارة التوجيه التربوي الاجتماع الدوري لمنسقي مادة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات للمرحلة الثانوية للعام الأكاديمي 2019-2020م، وذلك في قاعة (جاسم بن حمد) بمبنى وزارة التعليم والتعليم العالي.

حضر اللقاء موجهو وموجهات ومنسقو ومنسقات الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، حيث بلغ عددهم حوالي 54 منسقاً ومنسقة للمرحلة الثانوية.

وتضمن الاجتماع توضيح ومناقشة المحاور التالية:

·         المصادر المُحدثة.

·         توجيهات وإرشادات إعداد وتنفيذ الاختبارات.

·         خطة البرامج والأنشطة غير الصفية.

·         توضيح بنود استمارة متابعة أداء المنسق المستحدثة للعام الأكاديمي 2019/2020م.

·         تطبيق المناهج المطورة بما يضمن تحقيق القيم والكفايات الأساسية.

وفي بداية اللقاء ألقى الأستاذ شهاب الدين المنشاوي/ أخصائي تكنولوجيا المعلومات كلمة ترحيبية للحضور، أبدى خلالها سعادته بتجدد اللقاء الدوري للمنسقين، والذي يسهم بشكل كبير في رفع الكفاءة المهنية للمنسقين، والتعرف على المستجدات التي تطرأ على العملية التعليمية مثل مصادر وآليات التدريس.

ثم استعرض الأستاذ علي الكبير/ أخصائي تكنولوجيا المعلومات المصادر المُحدثة لصفوف المستوى الثاني عشر، حيث تحدث عن بعض التحديثات التي طرأت على الوحدات الدراسية، أما بالنسبة للمحتوى فهو نفسه، وقال أن الوحدات الدراسية لمادة تكنولوجيا المعلومات بالنسبة للصف الحادي عشر - في المسار التكنولوجي - أغلبها ترتكز على حل المشكلات واتخاذ القرارات، كما تطرق بالحديث عن الوحدات الدراسية في مسار تكنولوجيا علوم الحاسب للصف الحادي عشر، مثل: تطوير الشبكة، وبرمجة الروبوت، وتقنيات البرمجة، والخوارزميات، وهياكل البيانات.

 

ثم قدم الكبير مجموعة من التوجيهات والإرشادات حول كيفية إعداد وتنفيذ الاختبارات، وفي هذا السياق أكد ضرورة مراعاة الدقة اللغوية والعلمية عند وضع الاختبارات، بالإضافة إلى صياغة الأسئلة بشكل واضح ومباشر ووفق جدول المواصفات المعتمد للمادة، وإعداد إجابات نموذجية للأسئلة، كما تطرق بالحديث عن آليات اعتماد الاختبار وتصحيحه، وأوصى المنسقين بالاستفادة من الشبكة الوطنية القطرية للمعلومات التربوية؛ لاستخراج تحليل نتائج الطلاب في الاختبارات، وكذلك متابعة أداء المعلمين وفقاً للتحصيل الأكاديمي للطلبة في الاختبارات، ثم استعرض نموذجاً من أسئلة اختبارات المادة وناقشها مع الحضور.

ومن جهتها قدمت الأستاذة عائشة المنصوري/ أخصائي تكنولوجيا المعلومات خطة الأنشطة الصفية وغير الصفية للمادة بالنسبة للمرحلة الثانوية، كما ناقشت كافة البنود التي تتضمنها استمارة متابعة أداء المنسق للعام الأكاديمي 2019/2020م.

وفي محور تطبيق القيم والكفايات التربوية أوضحت أخصائية المادة/ هدى العمادي كيفية تطبيق المناهج المطورة بما يضمن تحقق القيم والكفايات الأساسية.

حيث أولت وزارة التعليم والتعليم العالي اهتماماً خاصاً بالقضايا المهمة المتعلقة بالكفاءات والمهارات المطلوبة لدى طلبة القرن الحادي والعشرين؛ دون أن يغفل أولوية الحفاظ على قيمنا الإسلامية وثقافتنا القطرية، كما حرصت الوزارة على ضمان حصول جميع الطلبة على أعلى مستويات الخدمة التعليمية؛ مع تعزيز مهارات التعلم المستمر مدى الحياة كما تم توضيحه في الإطار العام للمنهج التعليمي الوطني لدولة قطر، وقد مثلت ذلك بإجراءات واضحة في عملية التخطيط للدرس، ودور المعلم والمتعلم في ضوء توظيف إستراتيجيات تعليمية نشطة وفاعلة.

وفي الختام أجاب أخصائيو المادة بإدارة التوجيه التربوي عن أسئلة واستفسارات المنسقين، ووجهوا الحضور إلى أهمية التواصل الدائم مع الموجهين وتسجيل ملاحظاتهم وتوصياتهم بشفافية ودون أي قيود؛ لتتم دراسة جميع الاقتراحات، والعمل على إسقاطها في خطط وسياسات وآليات العمل للمادة. 

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

اجتماع منسقي مادة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات للمرحلة الثانوية
اجتماع منسقي مادة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات للمرحلة الثانوية
اجتماع منسقي مادة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات للمرحلة الثانوية