تفاصيل الخبر

التعليم تعقد ورشة لنقل خبرة متابعة الاختبارات الداخلية وآلية تحكيمها

6 نوفمبر 2019

عقدت إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم والتعليم العالي اليوم بفندق رتاج الريان الورشة الثانية لمنتسبي إدارتي التوجيه التربوي والتعليم المبكر لجميع الأقسام المعنية (اللغة العربية-اللغة الإنجليزية – التربية الإسلامية – العلوم الاجتماعية – العلوم – الرياضيات) لاختصاصيي التوجيه التربوي واختصاصيي التعليم المبكر بهدف نقل خبرة متابعة الاختبارات الداخلية وآلية تحكيمها. قدم الورشة أخصائيو إدارة تقييم الطلبة وحضرها موجهو المواد. وتضمنت هذه الورش عروضاً تقديمية للإجراءات الخاصة بإعداد الاختبارات الداخلية ورافق العروض التقديمية تطبيقاً عملياً، وسيتم اتباع الورشة بزيارات ميدانية للتحقق من استكمال عملية نقل الخبرة.

وقالت الفاضلة إيمان المهندي مساعد مدير إدارة تقييم الطلبة: بعد التطوير الأخير لهيكلية وزارة التعليم والتعليم العالي وتعديل اختصاصات الإدارة والتي كان أبرزها نقل الاختصاص المتعلق بشؤون الاختبارات الداخلية من إدارة تقييم الطلبة إلى إدارة التوجيه التربوي والتعليم المبكر، وتحقيقاً للمصلحة العامة، قامت إدارة تقييم الطلبة باتخاذ عدد من الإجراءات لنقل الخبرة للإدارات المعنية. وركزت هذه الإجراءات على وضع برنامج متكامل لنقل الخبرة وتضمن البرنامج ورش تدريبية تخصصية وجلسات تغذية راجعة وزيارات ميدانية تشاركية تقدمها وتشرف عليها إدارة تقييم الطلبة ويشارك بالحضور فيها إدارتي التوجيه والتعليم المبكر، ومن الجدير بالذكر أن البرنامج بدأ في سبتمبر الماضي ويستمر حتى ديسمبر القادم بإذن الله.

وحرصاً من إدارة تقييم الطلبة على أخذ ملاحظات الفئة المستهدفة (إدارة التوجيه وإدارة التعليم المبكر) تم إنشاء استبانة إلكترونية على المحرك Q -Survey   تحقيقاً لرؤية الوزارة وتوفيراً لوقت المدربين والمتدربين في توفير المعلومات والحصول عليها وتحليلها في وقت مناسب للعمل على الاحتياجات الفعلية للمتدربين قبل انتهاء مدة البرنامج.

من جهته، قال الأستاذ بسام علواني اختصاصي تقييم مادة اللغة العربية هذا اللقاء التدريبي يهدف الى نقل الخبرة بين ادارتي تقييم الطلبة والتوجيه التربوي تحت شعار المشاركة في الميدان، بحيث يستطيع المشارك في هذا اللقاء أن يعد جداول المواصفات التي يحتاجها في اعداد الاختبارات.

وأثنى المشاركون على محتوى البرنامج التدريبي، حيث أكد الأستاذ محمد حسيب موجه الكيمياء انه تم عقد عدد من الجلسات في مجال نقل الخبرة، وتأتي هذه الورشة للتأكيد على هذه المهام للقيام بها على الوجه الأكمل. وتتلخص هذه المهام في الاشراف على الاختبارات الداخلية في المدارس والتعرف على معايير تقييم الاختبار والمراجعة والاعتماد والتصحيح.

أما السيد حسن النعيمي موجه اللغة العربية فقال: إن البرنامج يأتي في مرحلة انتقالية في نقل الاختبارات من إدارة تقييم الطلبة الى إدارة التوجيه التربوي وهي يعتبر اللقاء الثاني ويتصف بالناحية العملية والأخوة المدربون قدموا لنا من خلال الورشة العديد من المعلومات القيمة والمفيدة.

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

التعليم تعقد ورشة لنقل خبرة متابعة الاختبارات الداخلية وآلية تحكيمها
التعليم تعقد ورشة لنقل خبرة متابعة الاختبارات الداخلية وآلية تحكيمها