تفاصيل الخبر

الملتقى التطويري لمنسقات ومعلمات اللغة الإنجليزية

12 نوفمبر 2019

اختتم قسم اللغة الإنجليزية بإدارة التوجيه التربوي فعاليات الملتقى التطويري الأول للعام الأكاديمي 2019-2020م لمنسقات ومعلمات المرحلة الابتدائية والنموذجية.

ويأتي هذا الملتقى تحقيقاً لأحد أهم أولويات التوجية التربوي لهذا العام وهو رفع أداء معلمي ومنسقي المرحلة الإبتدائية /النموذجية ، حيث يهدف  الملتقى إلى تبادل الخبرات المتميزة بين المدارس وخلق مجتمعات مهنية بين المنسقات وتشجيعهن على البحث وتطبيق ممارسات تسهم في رفع أداء الطلاب الأكاديمي .

وقد حضرت جميع منسقات المدارس المعنية بالحضور أو من ينوب عنهن لنقل الخبرة لأقسامهن في المدارس وتم خلال الملتقى عرض 3 ممارسات عملية متميزة  تستطيع المعلمات تطبيقها في الصف الدراسي و أثناء التحضير للدروس وهي كالتالي:-

1-     Smart lesson Plan /خطة الدرس الذكي من أعداد وتقديم الفاضلتان: السيدة شيماء العربي من مدرسة المنار النموذجي بنين  والسيدة عفت محمد من مدرسة الإخلاص  النموذجي بنين وهي عرض لتقنية يستطيع المعلم  من خلالها  التحضير للدروس بأسلوب سلس ومتقن  ككتابة اسم الاستراتيجية أثناء التخطيط للدرس ، فتظهر إجراءات كيفية تطبيق هذه الاستراتيجية ودور المعلم تلقائيًا دون الحاجة إلى إعادة صياغة وكتابة كل زمن.

وفي هذه النسخة ، يتم استخدم أداة الأجزاء السريعة في الإصدار الجديد من word 2016 كنوع من تقنية التنشيط بشكل فعال ليس فقط في تقديم الدرس في الفصل ، ولكن أيضًا في مرحلة التخطيط يضمن هذا الإصدار المصمم: خطة درس محورها الطالب طريقة ذكية للاستفادة من التكنولوجيا خالية من الأخطاء الإملائية أو النحوية وتوفر مورد تكميلي غني مليء بالاستراتيجيات المرنة والمحدثة بما في ذلك بعض المواقع وأوراق العمل وشرائح باور بوينت ونماذج الرسوم البيانية الملهمة النشطة.

بالإضافة إلى ذلك ، تزويد المعلمين بمحفظة استراتيجيات النسخ المطبوعة المعدة جيدًا والتي تتكون من 165 استراتيجية تتبع المبادئ التوجيهية لتعليم المهارات الأربع التي أعدها مكتب الإشراف على اللغة الإنجليزية

2-     ورشة "الاستراتيجيات والتطبيقات الفعالة لدمج الكفايات" اعداد وتقديم الفاضلة داليا صقر من مدرسة الاسراء الابتدائية. 

تم عرض عدة استراتيجيات تفاعلية يمكن استخدامها في غرفة الصف تعمل على  تحقيق دمج الكفايات مع المناهج الدراسية مثل.

*Fan-N-pick. *     QAR Question- answer relationship. * Mix, freeze and pair. ‏*   Numbered heads together

وأيضاً استخدام التطبيقات التعليمية باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصال مثل:Plickers*   Triventy* ‏  *Numbered heads together

3-     ورشة "استراتيجية POSSE في تحسين مهارات الفهم القرائي" من اعداد وتقديم الفاضلة يمن صوفي من مدرسة سمية الابتدائية

كما تم تقديم الاستراتيجية بناء على التقدم اللاتي أحرزته مجموعة من طالبات الصف السادس الابتدائي بعد تطبيقهم هذه الاستراتيجية باستخدام مصادر اللغة الإنجليزية المحدثة، وهي عبارة عن استراتيجية التعلم  للقراءة وفهم النص المقروء  حيث يناقش الطلاب ما قاموا بقراءته ويستخدمون استراتيجيات التنبؤ Predict والتنظيمOrganize  والبحث  Searchوالتلخيص  Summarise والتقييم Evaluate  لفهم النص .

 و تعمل هذه الاستراتيجية على تنشيط المعارف السابقة للطلاب وتشجعهم علي تنظيم  معارفهم الحالية،ثم توضح الصلات بين ما يعرفونه وما تعلموه، وتعتبر مهمة لكل من المعلمون الذين يعتقدون أن الفهم هو أحد المهارات الأساسية التي يمكن تدريسها، وكذلك الطلاب الذين يرغبون في تطوير إمكاناتهم لغرض فهم أنواع مختلفة من النصوص.

وفي الختام أبدت المنسقات والمعلمات تفاعلاً أثناء الملتقى وأعربن عن سهولة تطبيق هذه الاستراتيجيات في الصف الدراسي وأثرها في تحفيز وتحسين أداء الطلاب .​

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

الملتقى التطويري لمنسقات ومعلمات اللغة الإنجليزية
الملتقى التطويري لمنسقات ومعلمات اللغة الإنجليزية
الملتقى التطويري لمنسقات ومعلمات اللغة الإنجليزية