تفاصيل الخبر

إنشاء منصات اجتماعية لأولمبياد العلوم الدولي للناشئين

إنشاء منصات اجتماعية لأولمبياد العلوم الدولي للناشئين

12 نوفمبر 2019

أطلقت اللجنة المنظمة لأولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2019م ثلاث منصات رسمية للتواصل الاجتماعي تحمل اسم ijso2019 على الفيس بوك والتويتر والانستغرام، حيث تم انشائهم مؤخراً ليكونوا منصات سريعة في النقل المباشر اليومي وتعريف الجمهور بـأعمال اللجنة وفريق الطلاب الممثل لدولة قطر في أولمبياد العلوم، بالإضافة إلى عرض محتوى الفيديوهات والتغريدات بشأن فعاليات وأنشطة أولمبياد العلوم وذلك تحت شعار (تحفيز جيل اليوم لمهارات الغد).

 وقد خصصت تلك المنصات للعمل على تغطية كافة الفعاليات المتعلقة بأولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2019 والتي تقام في دولة قطر ولأول مرة على مستوى الوطن العربي، وتسلط الضوء على لحظات وصول الفود المشاركة منذ تدشين الحفل وحتى ختامه، ومن ناحية أخرى تم الإعلان من خلال الموقع الرسمي الخاص بأولمبياد العلوم الدولي للناشئين عن المشاركة في الليلة الثقافية لجميع الدول المشاركة فقط.

 

وقد تم تصميم حسابات أولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2019م باستخدام اللغة العربية واللغة الإنجليزية، واستخدمت المنصات لعرض أسماء فريق الطلاب الممثل لدولة قطر في أولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2019م وعددهم 24 طالب وطالبة من المدارس الحكومية والدولية والخاصة، حيث تبلغ أعمارهم 15 عاماً أو أقل بهدف تعزيز الاهتمام بالعلوم بين طلاب المدارس، وتعريضهم لحل المشكلات والتفكير الناقد والتجارب العلمية.

 

ونشرت اللجنة المنظمة لأولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2019م مجموعة من البوسترات الإعلانية التي توضح فترة انعقاد الأولمبياد والتي ستكون خلال عشرة أيام متواصلة بدءاً من تاريخ 3 إلى 12 ديسمبر الجاري، وستعقد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات QNCC.

 

وقامت بنشر بوستر بعنوان (أولمبياد العلوم في سطور)؛ جاء فيه عدد المشاركين الذي يبلغ أعدادهم أكثر من 700، وستُجرى أربع اجتماعات للبكالوريا الدولية IB، وسيكون هناك 8 جلسات نقاشية منها نظرية ومنها عملية، وسيكون هناك اختبار متعدد الاختيارات الذي يستدعي من كل طالب مشارك كتابة شرح تفصيلي طويل للإجابة التي سيختارها والمعروف بـ اختبار MCQ وستكون على هيئة الاختبارات الإلكترونية.

 ويستمر القائمون بأعمال اللجنة من نشر تغريدات متنوعة حول اجتماعات اللجنة التنظيمية لفعالية اولمبياد العلوم للناشئين 2019بين الحين والآخر، واشراك الجمهور بآخر وأهم الأخبار منها نشر قائمة الفريق الوطني القطري المشارك في مسابقة أولمبياد العلوم للناشئين 2019 وهو مرتب حسب أسماء الطلبة أبجدياً، كما تم الإعلان عن فتح باب التسجيل للتطوع في أولمبياد العلوم الدولي للناشئين (IJSO).

 جدير بالذكر أن أولمبياد العلوم الدولي للناشئين (International Junior Science Olympiad – IJSO) يُعدُّ أحد أكبر المسابقات العلمية الدولية، التي يَجتمع فيها طلبة المدارس من جميع أنحاء العالم وعُقدت المسابقة للمرة الأولى في تاريخها عام 2004 م في دولة إندونيسيا، علماً بأن أعمارُ الطلبة المشاركين فيها يجب ألاّ تَتَجَاوز خمسة عشر عاماً وقت انعقاد المسابقة. وشاركت دولة قطر في المسابقة للمرة الأولى عام 2016 بفريق من الملاحظين (المشرفين الأكاديميين) للتعرف على طبيعة أسئلة اختبارات المسابقة وآلية المنافسة بين الطلبة، ثم شاركت دولة قطر للمرة الثانية في العام التالي (2017) في دولة هولندا بفريق من الطلبة، وحصل الطالب عبد الله الكعبي على ميدالية برونزية. وأيضاً شاركت دولة قطر للمرة الثالثة (2018) في دولة بتسوانا بفريق من الطلبة وحصل الطالب أحمد عبد الرحمن على ميدالية برونزية.

وتَشمل أسئلةُ المسابقة مادةَ العلوم بأفرعها المختلفة من فيزياء وكيمياء وأحياء، وتَتَكونُ المسابقة من ثلاث اختبارات علمية وهي اختبارِ الاختيار من متعدد والاختبارِ النظري والاختبارِ العملي، ويَختَبر فيها الطلبة في ثلاثة أيام منفصلة.

وتَهدف المسابقة إلى تحفيز الاهتمام النشط للطلبة في العلوم الطبيعية وتعزيز حياتهم المهنية كعلماء، وتعزيز التعاون العلمي في المستقبل، وتشجيع تكوين صداقات داخل المجتمع العلمي، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لمقارنة المناهج والاتجاهات التعليمية في تعليم العلوم داخل الدول المشاركة.​

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *