تفاصيل الخبر

12 طالباً وطالبة يتأهلون لنهائيات عد القصيد

2 ديسمبر 2019

الراية / تأهل 12 طالباً وطالبة إلى نهائيات فعالية عد القصيد، إحدى فعاليات القطاع التعليميّ في احتفالات اليوم الوطنيّ، والمقرر إجراؤُها في درب الساعي على هامش الاحتفالات.

اعتمدت اللجنة المُنظمة النتائج بعد أسبوعَين من التصفيات التي شارك فيها أكثر من 600 طالب وطالبة يمثّلون 100 مدرسة حكومية وخاصة، منها 50 مدرسة للبنات و50 مدرسة للبنين. وينتمي الطلبة المتأهلون إلى 9 مدارس حكومية وخاصة، حيث أثبتت بعض المدارس تفوقها كمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية الثانية للبنين، والتي تأهل منها ثلاثة طلاب، ومدرسة النهضة الابتدائية للبنات، والتي تأهل منها طالبتان، بينما تأهل طالبٌ واحدٌ من كل مدرسة من المدارس السبعة الأخرى، وهي مدارس علي بن عبد الله النموذجية، وعبد الله بن زيد آل محمود النموذجية، وسعود بن عبد الرحمن النموذجية، وأكاديمية الأرقم الابتدائية للبنات، ونسيبة بنت كعب الابتدائية للبنات، والوكرة الابتدائية للبنات، والسلام الابتدائية للبنات.

كانت اللجنة المُنظمة كلفت 12 شاعرًا وشاعرة قطريين معروفين بكتابة قصائد وطنية واجتماعية وحكم ونصائح وقصائد عن مشاريع وإنجازات دولة قطر من 10 أبيات إلى 11 بيتًا ليتم تسليمها إلى الطلبة والطالبات المُتأهلين للنهائيات ليحفظوها ويتدربوا عليها جيدًا.

وخصصت اللجنة جوائز قيمة للفائزين في الفعالية، حيث تمّ تخصيص جائزة تقدر ب 25 ألف ريال للفائز بالمركز الأوّل، و20 ألفًا للمركز الثاني، و15 ألفًا للمركز الثالث، وجوائز تشجيعية للطلبة المُشاركين من الرابع إلى السادس مع منح دروع للطلبة الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.

وفي الحفل النهائي لفعالية عد القصيد، سيتم تكريم الفائزين بدرب الساعي على هامش الاحتفالات باليوم الوطني بحضور شخصيات مهمة وفقًا لما جرت عليه العادة كون الفعالية تعبّر عن الموروث الشعبي ويكون عليها إقبالٌ كبيرٌ.

وفعالية عد القصيد من الفعاليات الوطنية الجماهيرية التي تحظى بإقبال ومتابعة كبيرة من المُواطنين أو زوّار درب الساعي، وتستهدف الحفاظ على الموروث الشعبي، وفاءً وإحياءً لذكرى شعراء قطر، واكتشاف المواهب في أوساط الجيل الحالي وصقلها وتقديمها للإعلام.

وتعتبر «عد القصيد»، فعالية أدبية، تهدف إلى تعليم النشء وتحبيبهم في الشعر، كما تغرس فيهم حبّ الوطن من خلال القصائد الحماسية الوطنية. وتبشّر هذه الفعالية بجيل واعد قادر على الحفاظ على التراث القطريّ من خلال عد القصيد المُرتبط بإنجازات الوطن والتراث، وغرس حبّ الوطن في نفوس الناشئة، عبر القصائد الحماسيّة الوطنية. 

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

12 طالباً وطالبة يتأهلون لنهائيات عد القصيد