تفاصيل الخبر

قطاع شؤون التقييم يصدر بطاقات تقرير الأداء المدرسي للعام الاكاديمي 2018-2019

12 يناير 2020

تعلن إدارة تقييم المدارس بقطاع شؤون التقييم عن إصدار بطاقات تقرير الأداء للمدارس للعام الأكاديمي 2018-2019م ونشرها على الموقع الإلكتروني للوزارة ، وذلك لعدد (199 مدرسة حكومية  + 148 مدرسة خاصة ) شاركت في استبيانات الاستطلاع التربوي الشامل في العام الأكاديمي 2018-2019م وهي خمسة استطلاعات : (المدير –المدرسة/الروضة – المعلم – الطالب – ولي الأمر).

وقد تم إرسال هذه الاستطلاعات إلكترونياً إلى جميع الفئات المستهدفة بكل مدارس الدولة سواء الحكومية او الخاصة ، وبلغت نسبة الاستجابة ما يلي:

بالنسبة لاستطلاع الطلبة (16.1% في المرحلة الثانوية ، 22.2% في المرحلة الإعدادية ، 40.7% في المرحلة الابتدائية علماً بان المستهدف هم الطلبة من الصف 6 حتى الصف 12) ، وبلغت نسبة استجابة المعلمين 42.5% ، كما بلغت استجابة أولياء الأمور 3.6% من اجمالي جميع أولياء أمور طلبة مدارس بالدولة.

وتعتبر نتائج هذه الاستطلاعات المصدر الرئيسي لبيانات ومؤشرات  بطاقة تقرير الأداء، بالإضافة إلى التحصيل الأكاديمي للطلبة في الاختبارات الوطنية (لطلبة صفوف الثالث والسادس والتاسع في المدارس الحكومية والمدارس العربية الخاصة)

  وتبرز أهمية البطاقة في الآتي :

إحدى الأدوات المساعدة للمدارس على تحديد الجوانب التي تحتاج إلى تحسين وتطوير في أدائها، وبالتالي وضع الخطط العلاجية اللازمة.

إحدى الأدوات التي تمكن أولياء الأمور من التعرف على مستوى أداء مدارس أبنائهم أو أي مدارس أخرى يرغبون في تسجيل أبنائهم بها.

مساعدة أصحاب القرار على متابعة تقدم أداء المدارس عبر السنوات من خلال الاطلاع على مقارنات نتائج التقييمات الوطنية أو الدولية ، والتعرف على آراء مختلف أطراف العملية التعليمية ولتكون إحدى المصادر التي من خلالها يمكن اتخاذ قرارات تعليمية سليمة مستقبلا . 

      وتصدر البطاقة باللغة العربية لجميع المدارس الحكومية والعربية الخاصة ، أما المدارس الدولية فتصدر بطاقاتها باللغة الإنجليزية.

        وتحُث إدارة تقييم المدارس جميع إدارات المدارس على أهمية الاستفادة من البيانات الواردة بالبطاقة في التعرف على مستوى المدرسة مقارنةً بالمدارس الأخرى والعمل على تحسين وتطوير أدائها , كما تدعو إدارة تقييم المدارس أولياء الأمور إلى ضرورة تعبئة الاستطلاع ببيانات موضوعية بهدف إعطاء صورة واقعية عن أداء المدارس فى دولة قطر.

          ويمكن الاطلاع على جميع بطاقات تقرير الأداء للمدارس للعام الأكاديمي 2018-2019م وكذلك الأعوام السابقة من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم والتعليم العالي:

 http://www.edu.gov.qa/Ar/ServicesCenter/Pages/QatariSchoolsListing.aspx.

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *