تفاصيل الخبر

تنوع أنشطة جناح التعليم بمعرض الدوحة للكتاب

13 يناير 2020

شهد جناح وزارة التعليم والتعليم العالي المشارك في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الثلاثين اقبالاً كبيراً من طلبة ومعلمي مدارس قطر ومختلف فئات المجتمع، حيث حرصت الوزارة على اختيار أنشطة وفعاليات تناسب الأعمار وميول الزوار، بهدف جذب انتباههم، وتسليط الضوء على أهمية القراءة من خلال أنشطة ترفيهية وتثقيفية جذابة ومتنوعة لكل الجمهور.

تأتي مشاركة وزارة التعليم والتعليم العالي في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الثلاثين ضمن مساعيها لبث أواصر الترابط بين محبي الثقافة والعلم والمطالعة والراغبين بالاستزادة بالتعلم من خلال البرامج المطروحة في الجناح، فقد تنوعت الأنشطة بين المسرحيات والمسابقات والقصص المصّورة والمقروءة والتجارب العلمية التي تفيد أبنائنا الطلبة على وجه الخصوص.

 ويقع موقع معرض الدوحة الدولي للكتاب في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات (جانب الستي سنتر) ويستمر لغاية 18 يناير 2020م، وهي فرصة مناسبة لأفراد الأسرة للتعرف على المزيد من الفعاليات التي تشارك بها الجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى.

وبدورها، قالت السيدة سماح حسام من مدرسة السلام الابتدائية للبنات: قامت طالبات الصف الثاني الابتدائي بتقديم نشاط ( أساطير الحكاية ) الذي يشجع طالبات المدرسة على القراءة بشكل تحفيزي، كما تم عرض مسرحية عن العلماء المسلمين والغرب مثل ابن النفيس وآينشتاين ، وتعود فكرة المسرحية عن طالبتين يقمن بعمل بحث علمي في المدرسة وبعد ذلك يظهر دور أمينة المكتبة التي تقدم المساعدة لهن بهدف البحث عن جواهر خالدة منذ الألاف السنين التي تساهم في مساعدة الناس وانتفاعهم في يومنا الحالي.

 وقالت المعلمة ضوى محمد المنصوري مسؤولة مصادر تعلم من مدرسة عبدالله بن زيد آل محمود النموذجية للبنين: لقد شاركنا بمسابقة (المكتبة المعززة للواقع ) التي تسعى إلى تفعيل التكنولوجيا ضمن العملية التعليمية، وجذب الطلاب للمعرفة والقراءة من خلال استخدامهم لبرامج إلكترونية وتطبيقات هاتف حديثة، كما تم تفعيل تطبيقات مختلفة للهواتف النقالة ضمن واقع معزز للتعرف على أجزاء جسم الانسان والمجموعة الشمسية ، كما تم تفعيل موقع safe space من خلال فيديوهات تتمحور حول الاستخدام الصحيح للأنترنت ومشاركة المعلومات، وتم الاستفادة من خصائص برنامج البوربوينت لقراءة قصة وعمل غلاف لها وكل ذلك من خلال التعاون مع منسقة المشاريع الالكترونية الأستاذة سارة ضياء.

وأضافت المنصوري قائلة: كان هناك فقرة عبر الفن من خلال منسقة الفنون الأستاذة جهان كمال حيث تم تقديم الطباعة البارزة واستخدام الكلمات والرسومات التي تشير إلى معرض الكتاب.

وشاركت مدرسة جويرية بنت الحارث الابتدائية للبنات بتقديم عرض مسرحي بعنوان (مذكرات سائحة)، وتضمن العرض على سرد قصة ثم أنشطة، وكانت القصة عن أهم المعالم الشهيرة في قطر مثل متحف قطر الإسلامي، ومتحف قطر الوطني، وحديقة أسباير، وسوق واقف.  كما وعرضت أكاديمية الفيصل الدولية مجموعة قصصية منوعة بعنوان (صندوق الدنيا).

واستعرض قسم المسار الأدبي في مدرسة الهدى الابتدائية للبنات مسرح خيال الظل الذي قُدم بشكل مختلف وجديد من خلال الشفافيات والإضاءة، بالإضافة إلى نشاط بعنوان: (أصنع مصنعي بأناملي الصغيرة) وهو مختص بفئة الطفل الذي يدعوه إلى صناعة مسرحه بنفسه.

 

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

تنوع أنشطة جناح التعليم بمعرض الدوحة للكتاب
تنوع أنشطة جناح التعليم بمعرض الدوحة للكتاب
تنوع أنشطة جناح التعليم بمعرض الدوحة للكتاب