تفاصيل الخبر

د. الحمادي: الرياضة لابد أن تكون نمط حياة وسلوك للفرد

11 فبراير 2020

شارك سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي صباح اليوم في فعاليات اليوم الرياضي الذي أقيم بمدرسة طارق بن زياد الثانوية للبنين. حيث شارك أبناءه الطلاب والتربويين والمعلمين في مسيرة مشي حول مبنى المدرسة. حيث شهدت المدرسة حضوراً كثيفاً منذ الصباح الباكر من قبل كبار مسؤولي الوزارة والطلاب والمعلمين حيث استعدت المدرسة بتوفير كافة التجهيزات الرياضية وألعاب تنس الطاولة وكرة القدم والفروسية وغيرها من اللعبات. حيث شارك في الفعاليات ما يقرب من 2500 مشارك من ضيوف وطلاب وأولياء أمور وموظفين. كما شاركت في الفعاليات عدد من أصحاب السعادة السفراء والدبلوماسيين

وصرح سعادته بهذه المناسبة بقوله:" لا شك أن الجميع متفق على أن الرياضة مهمة في حياة الأفراد، لبناء مواطن صحي وسليم في جسمه قوي في أدائه وعطائه. هذا اليوم بمثابة تذكير بأهمية الرياضة ومسؤولية المؤسسات والأفراد أيضاً في الاهتمام بهذا الجانب. وبالنسبة للطلاب عندنا غير حصص الرياضة عندنا أنشطة لا صفية ومسابقات واليوم الأوليمبي المدرسي. لكن الرياضة لابد أن تكون نمط حياة وسلوك للفرد نفسه، بعيداً عن الفعاليات والبرامج والأيام الخاصة. لابد أن تكون الرياضة ممارسة يومية روتينية لكل فرد سواء كان طفلاً أو طالباً أو معلماً أو موظف.

وأضاف سعادة الوزير: كل هواية يمارسها المرء تنمي فيه الذكاء والدقة في العمل، الرياضة من الممارسات التي تصقل قدراته الذهنية وتجعل الإنسان أنشط بشكل عام، وبالتالي تنعكس على التحصيل الأكاديمي للطلاب. والإنسان اذا حصل على غذاء سليم ومارس الرياضة بشكل سليم، أجاد في التحصيل والاستيعاب والنشاط الذهني.

ورداً على سؤال حول توجه الوزارة الى زيادة حصص التربية البدنية في المدارس، قال سعادته: بالنسبة للجدول المدرسي من الصعب زيادة حصص التربية البدنية، لأن هناك مواد كثيرة، وكما تعلمون فقد تقلص زمن الدوام المدرسي وأضفنا حصة للحاسب الآلي أيضاً. لابد أن يكون هناك توازن بحيث لا يحدث أي خلل في مادة أخرى. وأكد سعادته على أن الإنسان مطالب بأشياء كثيرة خارج الدوام المدرسي، فبعد الدوام المدرسي هناك جزء كبير من الوقت لابد من شغله بالرياضة، عوضاً عن الأجهزة والألعاب الإلكترونية، فيهتم بالرياضة والقراءة وغيرها من الأمور الحياتية.

من جهته أكد سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي أن اليوم الرياضي أصبح جزءا من ثقافة المجتمع وينتظره الجميع من كل الفئات العمرية للتفاعل وممارسة الرياضة، لافتا الى أن أثر اليوم الرياضي بات ملموساً،  وان قطر قبل اليوم الرياضي غير قطر بعده.

وقال في تصريحات بمناسبة مشاركته باليوم الرياضي: الرياضة صارت ثقافة وديدن كثير من الناس وأصبحت الأجهزة الرياضية متاحة على الكورنيش وفي الحدائق العامة كما أن الصالات الرياضية أصبحت منتشرة في كل مكان بقطر وهناك إقبال عليها من الكبار والصغار.

وأضاف: المدارس نجد منافسات كثيرة وفي الأسبوع الماضي اطلعنا على مسابقات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن ثم فالمجتمع أصبحت الرياضة جزء من ثقافته وبرنامج أفراده اليومي وهو امر جيد ليس فقط للأجيال الحالية وإنما للأجيال القادمة لان الرياضة تبرز لنا موهوبين رياضيين يشاركون في المنافسات الرياضية المختلفة خاصة في ظل مشاركة دولة قطر في منافسات رياضية كبيرة ومهمة على المستوى العالمي.

وتابع: لدينا اليوم الأولمبي المدرسي وهو عبارة عن نشاط طويل يمتد بامتداد العام الدراسي ويضممن خمس الى سبع أنواع من الرياضات وهناك توجه لزيادة الأنشطة الرياضية ببرنامج اليوم الأولمبي المدرسي وزيادة مشاركة المدارس الحكومية والخاصة به وإدخال بعض الرياضات التي تهتم بها بعض الجاليات وذلك في العام 2020/2021م.

وعن توجيه موظفي الوزارة على ممارسة الرياضة والانخراط في البرامج الرياضية قال: لدينا معسكر كشفي أسبوعي يتم دعوة طلبة المدارس وموظفي الوزارة للمشاركة به ونأمل أن يكون لدينا برنامج رياضي للموظفين اكثر فاعلية وإشراك عدد أكبر منهم به. وأوضح أن لجنة السلامة والصحة لدينا في الوزارة تنشر الوعي بأهمية الصحة والرياضة كوسيلة للسلامة الصحية ويتم تنظيم حملات للتبرع بالدم تشهد مشاركة واسعة، سعيا منا الى تحفيز المجتمع التعليمي في الوزارة والمدارس على الاهتمام بالصحة والسلامة وممارسة الرياضة.

أكد السيد ربيعة بن محمد الكعبي وكيل وزارة التعليم السابق، أن لليوم الرياضي فلسفة، لنشر ثقافة الرياضة كنمط وأسلوب حياة بين المواطنين والمقيمين في دولة فطر، مؤكداً على أن التربية البدنية ونشر ثقافة الرياضة في المدارس من أهم أهداف وزارة التعليم على مدار السنوات الماضية، داعياً الطلاب وأولياء الأمور الى ضرورة المشاركة الفاعلة والإيجابية في مثل هذا الفعاليات، لغرس مفهوم "العقل السليم في الجسم السليم" في حياة الطلاب.

وأضاف الكعبي أن الدولة وفرت كافة السبل من البنية التحتية، وتوفير مساحات وأماكن عامة لممارسة الرياضة، لجعل الرياضة نمط حياة لدى أفراد المجتمع، وهذا ما نلتمسه بشكل واضح في الأماكن العامة والمتنزهات، لافتاً إلى أن الاهتمام بالرياضة هو أساس كل نجاح لأنها من أهم ركائز التنمية البشرية في كل المجالات".

واختتم بقوله: " نشكر الدولة على تبنيها لليوم الرياضي كل عام، الذي بالفعل نرى مردوده في هذه الإنجازات العظيمة التي تحققها الدولة في المجال الرياضي، وتلك الإنجازات المتحققة في المجال الرياضي تؤدي بشكل مباشر إلى إنجازات أخرى في قضية الاهتمام بالصحة".

من جهته أكد السيد حمد شبيب المناعي مدير المدرسة على أهمية اليوم الرياضي وماله من دور كبير في نشر الثقافة الرياضية لكافة شرائح المجتمع وخاصة الطلاب وأن المبادرة الرائدة والفريدة المتمثلة في اليوم الرياضي للدولة لها دور كبير في بناء جيل معافى وسليم من المتعلمين يتمتع بالصحة وقادر على أداء مسؤوليّاته وواجباته، ومؤهّلٍ للعمل والعطاء والبذل والتميز في جميع ميادين الحياة. كما أكد على أن تنظيم هذا اليوم له دور كبير في توعية المجتمع بأهمية الرياضة في الحياة اليومية، وتشجيعهم على ممارستها طوال العام.

وأبدى الأستاذ حمد المناعي سعادته الكبيرة بزيارة سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي وسعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي ومشاركتهما في فعاليات اليوم الرياضي في المدرسة شاكراً جميع المشاركين من وزارة التعليم والتعليم العالي والسفارات وجميع الضيوف من مدراء المدارس وطلابها وأولياء أمورهم.

 وأكد على سعادته أيضاً باختيار المدرسة كمركز رئيس لفعاليات اليوم الرياضي للدولة، حيث قال: إنه لشرفٌ كبيرٌ لنا أن تكون مدرستنا موضع ثقة لدى وزارة التعليم والتعليم العالي باختيارها مركزاً رئيساً لفعاليات اليوم الرياضي للدولة مؤكداً حرص المدرسة الدائم على المشاركة الفعالة و المتميزة في جميع المناسبات الوطنية.

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

د. الحمادي: الرياضة لابد أن تكون نمط حياة وسلوك للفرد
د. الحمادي: الرياضة لابد أن تكون نمط حياة وسلوك للفرد
د. الحمادي: الرياضة لابد أن تكون نمط حياة وسلوك للفرد
د. الحمادي: الرياضة لابد أن تكون نمط حياة وسلوك للفرد
د. الحمادي: الرياضة لابد أن تكون نمط حياة وسلوك للفرد