تفاصيل الخبر

الكواري: المشاركة في الاستطلاع التربوي تنعكس على تطوير المنظومة التعليمية

12 فبراير 2020

عقدت إدارة تقييم المدارس بوزارة التعليم والتعليم العالي مؤتمراً صحفياً للإعلان عن إطلاق المرحلة الثانية من الاستطلاع التربوي الشامل لكافة المدارس الحكومية والخاصة، شارك في المؤتمر كل من الأستاذة منى الكواري مديرة إدارة تقييم المدارس، والأستاذ ناصر اليافعي رئيس قسم تقييم المدارس الحكومية والأستاذة نورا طاهر رئيس قسم تقييم المدارس الخاصة.

وأشارت الأستاذة منى الكواري مديرة إدارة تقييم المدارس الى أن الإدارة تقوم سنوياً، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة، بتنفيذ الاستطلاع التربوي الشامل لكافة المدارس الحكومية والخاصة، بهدف جمع بيانات ومعلومات عن أغلب جوانب العملية التعليمية لتكوين صورة واضحة وشاملة عن التعليم في مدارس دولة قطر، والتأكد من تحقيق الأهداف الاستراتيجية للعملية التعليمية مما يسهم في اتخاذ القرارات المناسبة والتي من شأنها تحقيق التطور المستمر للتعليم في دولة قطر. ودعت الى ضرورة المشاركة الإيجابية في هذا الاستطلاع لما له من أهمية بالغة تنعكس على تطوير وتحسين المنظومة التعليمية.

وأوضحت الكواري أنه الاستطلاع تحول الى الكتروني بداية من العام الماضي، مما وفر الكثير من الجهد والوقت والمال الذي كان ينفق في الطباعة، وتحليل النتائج يدوياً. مشيرة الى أنه يتم تنفيذ الاستطلاع التربوي لهذا العام في جميع مدارس الدولة الحكومية والخاصة على مرحلتين:

 المرحلة الأولى :  وتم تنفيذها في شهر نوفمبر 2019 ، وتهدف الى استطلاع آراء مديري المدارس ورياض الأطفال  لمعرفة آرائهم ومقترحاتهم حول التعليم لما لهم من صلة مباشرة بالطلبة وتجربتهم التعليمية. وكذلك الحصول على معلومات عن المدرسة مثل هيكلتها ووظائفها ومرافقها، بغرض المساعدة في تحسين المخرجات التعليمية وجودة أداء المدارس، وترسل الاستطلاعات باللغة العربية للمدارس الحكومية والعربية الخاصة وباللغة الإنجليزية للمدارس الدولية.

أما المرحلة الثانية التي تبدأ في شهر فبراير الجاري، فتهدف الى استطلاع رأى ولي الآمر والطالب والمعلم في العديد من الجوانب التعليمية في مدرسة الطالب والتعليم بصفة عامة. مشيرة الى أنه قد بدأ إرسال استمارات الاستطلاع يوم الأربعاء الموافق 12 فبراير الجاري.

ونوهت الكواري بالمستجدات التي طرأت على استطلاعات العام 2019-2020، حيث تم تشكيل لجنة تضم عدداً من  الخبرات التربوية من إدارة تقييم المدارس والميدان التربوي بغرض مراجعة وتطوير محتوى استبيانات المدرسة والمدير أسوة بما تم مع استطلاعات ولي الآمر والطالب والمعلم للعام الماضي، كما تم عقد لقاءات مع  المختصين في إدارة نظم المعلومات لوضع الحلول والمقترحات اللازمة لمواجهة  المشاكل والتحديات التقنية التي واجهت تنفيذ الاستطلاعات العام الماضي.  وأشارت الكواري الى أن استطلاع الرأي روعيت فيه عدة معايير ، للوصول الى نسبة استجابة عالية من أولياء الأمور والطلاب والمعلمين.

 

وبالنسبة آألية تنفيذ المرحلة الثانية  الاستطلاعات للعام 2019/2020م، فهي تستهدف جميع طلبة المدارس بدءاً من الصف 6  حتى الصف 12 ، حيث يقوم الطالب بالإجابة عن أسئلة الاستطلاع في معمل الحاسب الآلي في المدرسة وبحضور أخصائي التقييم.  و يقوم الطالب بفتح الرابط وإدخال الرقم الشخصي له أولا،  ثم يقوم بالإجابة على أسئلة  الاستطلاع.

 

وبالنسبة للمعلمين  يستهدف جميع معلمي المدارس ورياض الأطفال، حيث   يتم إرسال رابط الاستطلاع  من خلال الإيميل الرسمي للمعلم ليقوم المعلم  بفتح الرابط و الإجابة على أسئلة الاستطلاع.

وبالنسبة لأولياء الأمور بمدارس ورياض الأطفال، يستهدف الاستطلاع جميع أولياء أمور طلبة المدارس ورياض الأطفال، حيث يتم إرسال رابط الاستطلاع  من خلال رسالة نصية SMS الى جوال ولى الأمر  المُسجل بقاعدة بيانات الوزارة  ليقوم ولى الأمر بفتح الرابط وإدخال كود التحقق  أولا ثم يقوم بتعبئة الاستطلاع.

 

يذكر أن  نتائج الاستطلاعات تستخدم  لعدة أغراض أهمها: استخلاص العديد من مؤشرات الأداء من الاستطلاعات وإصدارها في تقارير إدارة تقييم المدارس وهي : بطاقة تقرير الأداء لكل مدرسة .بطاقة تقرير الأداء لكل روضة. التقرير السنوي للتعليم في مدارس دولة قطر.

بالإضافة الى تزويد الجهات المختلفة في الوزارة بالبيانات والمؤشرات المطلوبة والتي تخدم عملها  مثل الشبكة الوطنية للمعلومات التربوية  - إدارة التخطيط والجودة – قطاع شؤون التعليم ، وتحديث قاعدة بيانات وزارة التعليم والتعليم العالي. وإمكانية إجراء البحوث والدراسات التي تهدف إلى تحديد جوانب القوة في الأداء التعليمي داخل المدارس ، وكذلك تحديد الجوانب التي تحتاج إلى تحسين  بالإضافة إلى إجراء المقارنات بين أداء المدارس حسب نوع المدرسة( حكومي – خاص) أو المرحلة الدراسية ( ابتدائي – إعدادي  - ثانوي ).

 

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

الكواري: المشاركة في الاستطلاع التربوي تنعكس على تطوير المنظومة التعليمية
الكواري: المشاركة في الاستطلاع التربوي تنعكس على تطوير المنظومة التعليمية