إشعــــار يرجى العلم بانة قد تم تدشين بوابة خدمات الجمهور وذلك لتوحيد الخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة التعليم والتعليم العالي - المرحلة الأولى برجاء الضغط على الرابط التالي ×

تفاصيل الخبر

تنظيم دوام الموظفين في المدارس الحكومية

19 مارس 2020

أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي تعميماً لمديري ومديرات المدارس الحكومية بشأن تنظيم دوام الموظفين في المدارس الحكومية في ظل الإجراءات الاحترازية التي تطبقها وزارة التعليم والتعليم العالي للحد من انتشار فيروس كورونا، وحرصاً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين في دولة قطر واستكمال مسيرة تعليمهم بشكل آمن.

ونص التعميم على مباشرة المهام من مقر العمل يومياً للمسميات الوظيفية الآتية : (مدير المدرسة – النائب الإداري – النائب الأكاديمي – نائب المدير لشؤون الروضة – منسق شؤون الطلاب – السكرتارية – مشرف إداري عدد 2-3 ) وفق ساعات العمل المحددة بالتعميم.

ويباشر موظفي باقي المسميات الوظيفية بنظام العمل عن بُعد لمتابعة العمل على الأنظمة التي حددتها الوزارة وفق مقتضيات العمل، أما فيما يختص بنظام (التعلم عن بعد) على المعلمين تفعيل التواصل مع الطلبة وأولياء الأمور على المنصات للرد على استفساراتهم وفق الأدوار الموضحة في "دليل التعلم عن بعد"، على أن يكونوا على أتم الاستعداد للحضور لمقر العمل بحسب مقتضيات العمل وحاجاته التي تحددها القيادة العليا في المدرسة.

كما جاء في التعميم حصر أسماء الموظفين الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة مثل: (أمراض القلب، والكلى، والسكري والضغط، وأمراض الجهاز التنفسي) وكذلك الموظفات الحوامل، ويتم تعريفهم بإجراءات العمل عن بعد. وعقد اجتماع في المدرسة يوم الأحد الموافق 22 مارس 2020م مع منسقي المواد لتوضيح آليات العمل وفق جداول الدروس والخطط الفصلية المعدلة التي تم إرسالها من الوزارة.

كما ينبغي تنظيم الجدول الزمني لاجتماعات المنسقين مع المعلمين لتوضيح آلية العمل في نظام التعلم عن بعُد، على أن تعقد الاجتماعات يوم الأحد الموافق 22 مارس 2020م وتكون مجدولة زمنياً ومقسمة على عدد المعلمين الذين سيتم حضورهم، ويكون اجتماع كل قسم على حِدة، وإبلاغهم مسبقاً برسالة نصية تُرسل يوم السبت الموافق 21 مارس 2020م بمواعيد الاجتماعات مع التأكيد على انصراف المعلمين بعد انتهاء اجتماعهم.

وتضمن التعميم على اطلاع الكوادر الأكاديمية والإدارية على دليل التعلم عن بعد لمعرفة الأدوار والمسؤوليات من سير العملية التعليمية وفق دليل التعلم عن بعد. وكذلك العمل على إيجاد البديل للمعلمين المتغيبين لظروف السفر.

ويجب تقديم الدعم اللازم وتهيئة البيئة المناسبة للعاملين على إنتاج الدروس المصورة في المدارس المختارة كمراكز للتصوير، وتكليف من يقوم بمهام المعلمين المساركين في انتاج الدروس المصورة. وإعداد جداول الحضور للكوادر الإدارية والأكاديمية بالمدرسة خلال الأسبوعين القادمين وإرسالها إلى مستشار المدارسة.

وينبغي توزيع الأجهزة اللوحية من خلال التواصل مع إدارة نظم المعلومات في الوزارة. وإعداد جدول للكادر الإداري لحضورهم وبالتناوب وفقاً لاحتياجات الإدارة على أن يتم إبلاغهم مسبقاً من خلال الرسائل النصية. تحديد الموظفين الذين يباشرون العمل في الروضة أو الذين سيعملون عن بعد في المدارس الابتدائية التي تتبعها رياض الأطفال بالتنسيق مع نائبة المديرة لشؤون الروضة أو منسق رياض الأطفال، وإرسال رسائل نصية بجدول الحضور.

ويتم وضع آلية لتوزيع مصادر التعلم لمادة الرياضيات الجزء الرابع لجميع المستويات وتحديد الموظفين المسؤولين عن التوزيع، مع مراعاة عدم تسليم المصادر في نفس الفترة الزمنية لأولياء الأمور لتجنب التواجد بأعداد كبيرة في نفس الوقت، وإبلاغهم بمواعيد الاستلام من خلال الرسائل النصية.

بالإضافة إلى ذلك، على المدارس وضع آلية لتوزيع مصادر التعلم لمستوى الروضة والتمهيدي وتحديد الموظفات المسؤولات عن التوزيع مع مراعاة عدم تسليم المصادر في نفس الفترة الزمنية لأولياء الأمور لتجنب التواجد بأعداد كبيرة في نفس الوقت وإبلاغهم بمواعيد الاستلام من خلال الرسائل النصية. وإرسال رسائل نصية لإبلاغ الكادر التدريسي والإداري من غير الفئات المحددة أعلاه بعدم الحضور والعمل بنظام العمل عن بعد.​

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *