تفاصيل الخبر

الأعلى للتعليم يعلن عن شروط الابتعاث للعام الأكاديمي 2015/2016 لخريجي الثانوية العامة

4 يوليو 2015

أعلن المجلس الأعلى للتعليم عن شروط الالتحاق ببعثة دراسية للعام الأكاديمي 2015/2016 لخريجي الثانوية العامة، منها شروط عامة، وأخرى خاصة تتعلق بالابتعاث لدراسة اللغة والدبلوم والبكالوريوس  - كل على حدة – سواء كانت الدراسة داخل قطر أو خارجها

. وقالت هيئة التعليم العالي بالمجلس  إن الموافقة على طلب أي بعثة يخضع لمبدأ التنافسية في المعدلات الدراسية وعدد المقاعد المتاحة لكل تخصص بحسب احتياجات الدولة وخطط الابتعاث، موضحة عدم الابتعاث لدرجة البكالوريوس بنظام الدراسة التكميلية (Top-Up)، أو المضغوطة، أو الجزئية، أو الدراسة عن بعد.
 
جاء ذلك في بيان صحفي أوضحت فيه الهيئة أن  الشروط العامة للابتعاث تشترط أن يكون المتقدم للبعثة قطري الجنسية، وحسن السيرة والسلوك، وألا يكون قد مضى على حصوله على شهادته الثانوية خمس سنوات. أما الشروط الخاصة بالابتعاث لدراسة اللغة فتشترط الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 75%، على أن تكون النسبة  ـ75 %فما فوق في مادة اللغة الإنجليزية أو حصوله على 4 في درجة الآيلز،  والحصول على قبول في إحدى المؤسسات التعليمية المدرجة في القائمة الخاصة بدراسة اللغة وعدم سبق الالتحاق بمؤسسة تعليمية لما بعد المرحلة الثانوية على نفقة الدولة، وعدم سبق الالتحاق بسوق العمل لمدة تزيد على عام واحد، وأن يكون الابتعاث لدراسة اللغة الإنجليزية لمدة عام واحد على الأكثر ، بينما يكون الابتعاث لدراسة اللغات الأجنبية الأخرى غير الإنجليزية لمدة عامين على الأكثر متضمنة للمدة التي يقضيها المبتعث في أحد المعاهد المحلية المعتمدة من المجلس – إن وجدت - على نفقة الدولة، وذلك لاجتياز الحد الأدنى من متطلبات اللغة المبدئية التي تحددها الجهة المختصة. وفي جميع الأحوال يلتزم المبتعث بالالتحاق مباشرة بإحدى المؤسسات التعليمية المدرجة في القائمة لدرجة البكالوريوس، حال اجتيازه لمتطلبات اللغة أو انتهاء مدة الابتعاث لبرنامج  اللغة أيهما أسبق، وإلا التزم برد جميع النفقات المالية التي انفقت عليه أثناء دراسته.
 
كما أوضح البيان شروط الابتعاث للجسر الأكاديمي في قطر والمتمثلة في الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 75%،  والحصول على قبول في برنامج الجسر الأكاديمي وعدم سبق الالتحاق بمؤسسة تعليمية لما بعد المرحلة الثانوية على نفقة الدولة وعدم سبق الالتحاق بسوق العمل لمدة تزيد على عام واحد.
 
أما شروط الابتعاث لدبلوم كلية شمال الأطلنطي فشملت الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها والحصول على قبول من كلية شمال الأطلنطي وعدم سبق الالتحاق بمؤسسة تعليمية لذات الدرجة العلمية أو درجة أعلى على نفقة الدولة.
 
كذلك أوضح البيان  شروط الابتعاث للبكالوريوس في الجامعات المحلية ، والمتمثلة في الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 75%،  والحصول على قبول من إحدى المؤسسات التعليمية المحلية المدرجة ضمن القائمة وعدم سبق الالتحاق بمؤسسة تعليمية لذات الدرجة العلمية أو درجة أعلى على نفقة الدولة، ويستثنى من ذلك من يتم احتساب ما قضاه في البرنامج السابق كجزء من البرنامج الدراسي الجديد المبتعث إليه.
 
 كما أوضح البيان الصحفي  شروط الابتعاث للسنة التأسيسية في بريطانيا والمتمثلة في الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 75%،  وعدم سبق الالتحاق بمؤسسة تعليمية لما بعد المرحلة الثانوية على نفقة الدولة والحصول على قبول من إحدى المؤسسات التعليمية البريطانية المدرجة ضمن القائمة وأن يكون الابتعاث لمدة عام واحد غير قابل للتمديد يحتسب ضمن المدة الإجمالية للابتعاث لدرجة البكالوريوس وأن يلتحق المبتعث مباشرة بدرجة البكالوريوس في إحدى المؤسسات التعليمية المدرجة ضمن القائمة للمدة المتبقية من إجمالي مدة الابتعاث لدرجة البكالوريوس.
 
أما شروط الابتعاث لكليات المجتمع في أمريكا فتشمل – كما وردت في البيان- الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 75%،  وعدم سبق الالتحاق بمؤسسة تعليمية لما بعد المرحلة الثانوية على نفقة الدولة وحصول  الطالب على قبول من إحدى كليات المجتمع الأمريكية المدرجة ضمن القائمة وأن يكون الابتعاث لمدة عام واحد غير قابل للتمديد يحتسب ضمن المدة الإجمالية للابتعاث لدرجة البكالوريوس وأن يلتحق المبتعث مباشرة بدرجة البكالوريوس في إحدى المؤسسات التعليمية المدرجة ضمن القائمة للمدة المتبقية من إجمالي مدة الابتعاث لدرجة البكالوريوس.
 
كذلك أوضح البيان شروط الابتعاث للبكالوريوس في الخارج والمتمثلة في الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 75%،  والحصول على قبول من إحدى المؤسسات التعليمية المدرجة ضمن القائمة للسنة الأولى أو أعلى مباشرة وعدم سبق الالتحاق بمؤسسة تعليمية لذات الدرجة العلمية أو درجة أعلى على نفقة الدولة، ويستثنى من ذلك من يتم احتساب ما قضاه في البرنامج السابق كجزء من البرنامج الدراسي الجديد المبتعث إليه...
 
ودعت هيئةالتعليم العالي كافة الطلبة الراغبين في الالتحاق ببعثة دراسية إلى التقديم إلكترونيا من خلال موقع المجلس الأعلى للتعليم على الرابط (https://scholarship.sec.gov.qa/). والتواصل مع مكتب البعثات بهيئة التعليم العالي بالمجلس الأعلى للتعليم في الفترة من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 12 ظهراً على الأرقام التالية: 44044981  - 44044984  أو الدعم الفني على الاقام التالية:   44045721 – 44045699 علماً بأن كل المعلومات الخاصة بالبعثات الدراسية وقوائم الجامعات متوفرة على الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للتعليم على الرابط: https://scholarship.sec.gov.qa  

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *