تفاصيل الخبر

انعقاد سلسلة من الورش التعريفية بجائزة التميز العلمي

8 سبتمبر 2019

عقدت اللجنة المنظمة لجائزة التميز العلمي في دورتها الثالثة عشرة اليوم سلسلة من الورش التدريبية المختصة بالتعريف بمعايير وشروط التقديم لجوائز التميز العلمي، وعددها 6 للفئات التالية: (المدرسة المتميزة، البحث العلمي، المعلم المتميز، الطالب الابتدائي والطالب الإعدادي، الطالب الثانوي، الطالب الجامعي)، والتي نظمت في فندق إنتركونتننتال ذا سيتي، بقاعتي الجوهرة 1 و 2.

واستهدف اللقاء منسقي الجائزة بالمدارس الحكومية والخاصة وعدداً من أولياء الأمور والطلبة المهتمين بمعايير وفئات الجائزة المختلفة.

وتضمنت كل ورشة عرضاً تقديمياً فيه شرح أهداف الجائزة، وشروط الاشتراك في الجائزة، وكل ما يتعلق بإجراءات الترشح للجائزة، ومراحل التحكيم، وعرضاً تناول الإرشادات العامة حول الجائزة، والوثائق المهمة للجائزة، بالإضافة إلى المعايير التقييمية، وكيفية توثيق المرفقات، ومناقشة بعض معايير الجائزة.

وقد تخلل الورش فتح باب الإجابة على الاستفسارات حول إعداد ملفات جائزة التميز العلمي، علماّ أن فترة تقديم الطلبات للترشح لجائزة التميز العلمي تبدأ هذا العام في تاريخ 1 أكتوبر 2019م، وتستمر لغاية 31 أكتوبر 2019م.

 

حضر الورش التدريبية الخاصة بفئات الجائزة كل من السيدة منى الكواري رئيس لجنة تحكيم المعلم المتميز، والسيدة منى الجبر رئيس لجنة تحكيم المرحلة الابتدائية، والسيدة حصة الحمادي رئيس لجنة تحكيم المرحلة الثانوية، و السيدة عواطف العبيدلي رئيس لجنة جائزة المدرسة المتميزة، والدكتور عبدالله الكمالي عضو تحكيم لجنة البحث العلمي المتميز، والسيدة فاطمة الدوسري والدكتورة غدنانة سعيد البنعلي أعضاء تحكيم لجنة الطالب الجامعي المتميز.

وتطرقت السيدة منى الجبر رئيس لجنة تحكيم المرحلة الابتدائية إلى شروط جائزة التميز العلمي لفئة المرحلة الابتدائية، وهي: أن يكون الطالب قطري الجنسية، وأن يكون مسجلاً في الصف السادس بإحدى المدارس الابتدائية بدولة قطر، وأن يكون حاصلاً على 95% فأكثر في متوسط السنوات الثلاث الأخيرة، وأن يحقق الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية البلاتينية وهو 90% من مجموع الدرجات التقييمية، وأن يحقق الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية الذهبية وهو 80% من مجموع الدرجات التقييمية في عدة مجالات مثل السمات الشخصية، وتنمية القدرات والمهارات، والإسهامات المجتمعية، والمسابقات والجوائز، والبحث العلمي والمشاريع العلمية، كما تحدثت عن جائزة الطالب المتميز للمرحلة الابتدائية، وهي مكافأة مالية قدرها 15,000 ريال قطري للفئة البلاتينية و10,000 ريال قطري للفئة الذهبية.

كما استعرضت الجبر شروط فئة الطالب المتميز للمرحلة الإعدادية، وهي نفس شروط طالب المرحلة الابتدائية؛ على أن يكون الطالب مسجلاً بالصف التاسع، أما من ناحية المعايير فهي نفسها في مرحلة الابتدائية ما عدا أنه تمت إضافة معيار الأنشطة والمسابقات المختلفة بدلاً من المسابقات والجوائز.. وتمنح للطالب المتميز في المرحلة الإعدادية بفئة الميدالية البلاتينية مكافأة مالية قدرها 20,000 ريال قطري وميدالية بلاتينية وشهادة تميز، فيما يمنح الطالب المتميز بفئة الميدالية الذهبية مكافأة مالية قدرها 15,000 ريال قطري وميدالية ذهبية وشهادة تقدير.

 

ونوهت الجبر إلى أن شروط الترشح لجائزة التميز العلمي تنافسية؛ وعليها يجب أن يجتاز الطلبة المقابلة الشخصية، كما نوهت إلى أهمية الرجوع إلى استمارات التسجيل الخاصة بكل فئة، والتي جرت فيها بعض التعديلات لهذا العام.

ثم استعرضت السيدة حصة الحمادي رئيس لجنة تحكيم المرحلة الثانوية شروط ومعايير الترشح لجائزة التميز العلمي لفئة طالب المرحلة الثانوية، والتي اشتملت على أن يكون الطالب قطري الجنسية، وأن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية في العام نفسه، وأن يكون حاصلاً على 95% فأكثر في متوسط السنوات الثلاث الأخيرة أو ما يعادلها، وأن يحقق الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية البلاتينية وهو 95% من مجموع الدرجات التقييمية، وأن يحقق الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية الذهبية وهو 85% من مجموع الدرجات التقييمية، حيث يمنح الطالب المتميز في الشهادة الثانوية من فئة الميدالية البلاتينية ميدالية وشهادة تميز ومكافأة مالية قدرها  35,000 ريال قطري، بينما يمنح الطالب المتميز من فئة الميدالية الذهبية على مكافأة مالية قدرها 25,000  على ريال قطري.

وقالت الحمادي بأنه تمت المطالبة برفع سقف المعايير الخاصة بجائزة التميز العلمي؛ حيث جاءت المعايير بجودة عالية، وهي نفس معايير العام السابق؛ ما عدا أنه تمت إضافة معيار جديد وهو البحث العلمي، كما تم التوسع بشكل أكبر وتوضيح شروط ومعايير الترشح الخاصة بالطلبة المتميزين من المرحلة الثانوية، وذلك في الدليل التعريفي لفئة الطالب المتميز من حملة الشهادة الثانوية.

وفي ختام الورش التدريبية لفئة الطلاب تم الحديث عن شروط الترشح لفئة الطالب الجامعي المتميز، وهي كالتالي: أن يكون المترشح قطري الجنسية، أن يكون المترشح خريجاً من إحدى مؤسسات التعليم العالي المدرجة في قوائم وزارة التعليم والتعليم العالي أو العاملة في الدولة أو أن تكون لديه شهادة جامعية معادلة، وألَّا تزيد مدة حصوله على الشهادة الجامعية عن عام دراسي واحد، وأن يكون المترشح حاصلاً على معدل 3.6  فأكثر على مقياس 4 من إجمالي مجموع درجات الشهادة الجامعية، وأن يحقق الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية البلاتينية وهو 95% من مجموع الدرجات التقييمية، وأن يحقق الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية الذهبية وهو 85% من مجموع الدرجات التقييمية، أما بالنسبة لمعايير التقييم الخاصة بهذه الفئة فهي السمات الشخصية والتنمية الذاتية، والأنشطة والمسابقات المختلفة والإسهامات المجتمعية، والبحث العلمي، وعن  الجائزة الخاصة بفئة الطالب الجامعي تمت الإشارة إلى أنها مكافأة مالية قدرها 45,000  ريال قطري بالنسبة للطالب الجامعي الفائز بالميدالية البلاتينية، ومكافأة مالية قدرها 35,000  ريال قطري للفئة الذهبية.

وأشارت السيدة منى الكواري رئيس لجنة المعلم المتميز إلى شروط المنافسة لفئة المعلم المتميز، وهي: أن يرشح للزيارة الميدانية والمقابلة الشخصية المعلمون الحاصلون على 90% فما فوق من نقاط المعايير ، ويتم اختيار ثلاثة من المعلمين القطريين المتميزين في المراحل التعليمية الثلاث (الابتدائية والإعدادية والثانوية)، ويعتبر اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح شرطاً أساسياً.

وقالت السيدة عواطف العبيدلي رئيس لجنة جائزة المدرسة المتميزة: "نحن نتطلع للحصول على أدلة قوية، بحيث نجد أن تلك الأدلة المقدمة ليس مجرد أدلة موثقة على ورق، بل نرغب في رؤيتها فعّالة على أرض الواقع، وسوف نتأكد من ذلك خلال زيارتنا الميدانية للمدارس المتقدمة للجائزة إن شاء الله للتأكد من مطابقتها مع الملفات، لذلك ندعو جميع المدارس الراغبة في المشاركة هذا العام تحري الدقة والجودة أثناء تقديم مستنداتها وملفاتها".

كما تم استعراض بعض الملاحظات التي تم رصدها من اللجان بناءً على طريقة تقديم كل مدرسة أو كل معلم أو طالب لجائزة التميز العلمي، مع تنويه الجميع إلى الابتعاد عن تكرار تقديم الأدلة، وتقديم المعلومات الصحيحة، ومراعاة المصداقية، والابتعاد عن تقديم أي ملفات أو أدلة لا تمت للتطوير والتميز النوعي والجودة بصلة.

يشار إلى أن يوم التميز العلمي يهدف إلى نشر ثقافة الإبداع والتميز العلمي في المجتمع القطري، وتحسين مخرجات التعلم، وتحفيز كافة الأفراد والمؤسسات التعليمية على تطوير أدائها، كما يهدف إلى تقدير المتميزين علمياً والاحتفاء بجهودهم في التحصيل العلمي وخدمة مجتمعهم، وتشجيعهم وتعميق مفاهيم التميز لديهم وفي المجتمع بوجه عام، وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو المعرفة والبحث العلمي لدى الطلبة، وبث روح الابتكار لديهم، وإذكاء روح التنافس فيما بينهم.​

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *
 

الصور المتعلقة

انعقاد سلسلة من الورش التعريفية بجائزة التميز العلمي
انعقاد سلسلة من الورش التعريفية بجائزة التميز العلمي