الرياضيات

تهدف معايير الرياضيات بشكل عام إلى أن يتمكن الطلاب من حل المسائل الرياضية سواء المألوفة منها أو غير المألوفة، وتنمية البراعة في الحسابات الفكرية والمكتوبة ، بالإضافة إلى استعمال الآلات الحاسبة والكمبيوتر لدعم وتنمية الأعمال الرياضية.

وتنتظم معايير مناهج الرياضيات وفقاً للفروع التالية:

  • التفكير وحل المسائل
  • الحساب والجبر بالإضافة إلى حساب التفاضل والتكامل ابتداء من الصف العاشر.
  • الهندسة والقياسات، والذي يشمل علم المثلثات ابتداء من الصف التاسع.
  • معالجة البيانات، والتي تقسم إلى علم الإحصاء وعلم الاحتمال ابتداء من الصف العاشر.
  • تعتبر القدرة على التفكير وحل المسائل من أهم الفروع في معايير مناهج الرياضيات ويجب دمج معايير هذا الفرع بمعايير الفروع الثلاثة الأخرى ليتمكن الطلاب من تنمية روابط العلاقة بينها أثناء عملية التعلم لتأمين النجاح في الرياضيات. القدرة على التفكير وحل المسائل تشمل تفسير الحقائق الرياضية و حل المسائل والألغاز، بالإضافة إلى فهم العمليات والصيغ الرياضية والتبرير وتحديد الأسباب المتعلقة بالنتائج. فالتفكير المنطقي المشمول في الاستنتاج يؤدي إلى البرهان الرياضي الذي هو لب الموضوع.

    إن حل المسائل وتطبيق الرياضيات واستعمال عمليات الاستنتاج يجب أن تكون الميزة التي تستمر طوال فترة التعليم الخاصة بكل موضوع. فطرح مسألة ما يمكن أن يعتبر كمقدمة لتقييم معرفة التلميذ السابقة أو لوضع إطار لعمل ما. كما يمكن استعمالها لـتأمين الحافز للحصول على مهارة ما أو وضعها كأحد أنشطة الصف أو كواجب منزلي قرب نهاية الموضوع.

    تعتبر وسائل تكنولوجيا الكمبيوتر التفاعلية أداة فعالة في حقل الرياضيات، وفي حال تم استعمالها وفقاً للأصول فإنها تساعد الطلاب في تنمية المعرفة والمهارات بشكل أفضل. إلا أن هذه البرامج لا تغني عن حاجة جميع الطلاب إلى إتقان مهارات الحساب الذهنية والخطية وغير ذلك من الأساليب الرياضية، ولذلك فإن هذه المعايير تدخل هذه المهارات أولاً قبل تعليم استعمال البرامج الكمبيوترية للتلاميذ وتنمية معرفتهم بها.

    إن استعمال الآلات الحاسبة البسيطة للقيام بحسابات مضنية، سيسمح للطلاب على الاستراتيجيات الضرورية لحل مسألة من المسائل. يمكن لهذه الحاسبات أيضاً أن تكون دعماً مفيداً عندما يكون الطلاب في طور تعلم الحساب، فتساعدهم على إدراك المفاهيم مثل القيمة المكانية. أما الحاسبات العلمية فتستخدم للحسابات الأكثر تعقيداً، بما في ذلك العمل على النسب المثلثية وبعض أعمال الإحصاء. ​​

​​​​