قسم تصديق ومعادلة الشهادات

 

مواكبة لرؤية قطر 2030  تتبنى وزارة التعليم و التعليم العالي سياسة التنوع في التعليم من خلال فتح المجال أمام المدارس الحكومية و الأجنبية لخوض غمار الميدان التعليمي وذلك إيماناً من الوزارة بما يحققه هذا التنوع من أجواء تعليمية تنافسية تسعى من خلالها كل مؤسسة تعليمية لأن تكون الأفضل . ما ينعكس بدوره على أداء دولة قطر في هذا المجال عالمياً ، ونظراً لاختلاف سياسات التقييم في تلك المدارس فقد عملت إدارة مركز معلومات الطلبة من خلال قسم تصديق ومعادلة الشهادات ، على وضع معايير وأسس يتم على أساسها تصديق ومعادلة الشهادات الدراسية الصادرة من المؤسسات التعليمية المختلفة ، وذلك في سبيل تذليل الصعوبات أمام الراغبين من الطلبة في مواصلة تعليمهم أو الالتحاق بميادين العمل المختلفة ..

 

الخدمات التي يقدمها قسم تصديق ومعادلة الشهادات:

 

  • تصديق الشهادات الدراسية ( تقدم هذه الخدمة عن طريق قسم تصديق ومعادلة الشهادات ، بالإضافة إلى مراكز الخدمات الحكومية ) :
    ويقصد به اعتماد وزارة التعليم و التعليم العالي لتوقيع وختم المدرسة المصدرة للشهادة ( المدارس العاملة في دولة قطر فقط ) ، تمهيداً لاستخدامها داخل أو خارج دولة قطر  ، ويشترط لتصديق الشهادة أن تحمل الختم و التوقيع الحيين للمؤسسة مصدر الشهادة  .

  • استخراج شهادة دراسية  ( تقدم هذه الخدمة عن طريق قسم تصديق ومعادلة الشهادات ، بالإضافة إلى مراكز الخدمات الحكومية ) :
    ويقصد به استخراج نسخ بدل مفقود من شهادات طلبة المدارس الحكومية القطرية ، والمدارس الخاصة التي تطبق معايير المناهج القطرية .

  • معادلة الشهادة الدراسية : ( تقدم هذه الخدمة عن طريق قسم تصديق ومعادلة الشهادات فقط ) :
    ويقصد به معرفة ما تعادله أو توازيه هذه الشهادة في السلم التعليمي القطري (  يشترط معادلة الشهادة الدراسية للراغبين في الالتحاق بالمدارس الحكومية القطرية و المدارس التي تطبق معايير المناهج القطرية فقط ، و لا تشترط المعادلة للالتحاق بالمدارس الخاصة و المدارس الأجنبية العاملة في دولة قطر ) . .


نماذج الطلبات : ( تعبأ الطلبات وتقدم يدوياً في الجهات المختصة المشار إليها أعلاه ) :

 

 

لمزيد من الاستفسار:
نتمنى عدم التردد في زيارتنا بمبنى قسم تصديق ومعادلة الشهادات الواقع بالطريق الدائري الثالث - الدوحة ، أو التواصل معنا عبر البريد الالكتروني :

m.abdulkareem@edu.gov.qai.albulushi@edu.gov.qay.almahmoud@edu.gov.qab.almzroei@edu.gov.qa – s.alejji@edu.gov.qa