الأسئلة الشائعة


س: كيف ستهتم المدارس المستقلة بمتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة؟

ج: ستعمل المدارس المستقلة بمساعدة هيئة التعليم على إيجاد الطرق الملائمة للتعرف على الاحتياجات الفردية لكل طالب من طلابها ومن ثم تلبية هذه الاحتياجات. كما ستقوم هيئة التعليم بتخصيص تمويل إضافي على أساس تنافسي للمدارس التي تقدم الخدمات التربوية للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وتلبي متطلباتهم.

س: ما هي معايير المناهج؟

ج: تمثل معايير المناهج مجموعة المعارف والمهارات الأساسية والمتوقع من الطلاب اكتسابها وتوظيفها. وهي موضوعة وفق معايير عالمية تسمح لطلابنا بمنافسة الطلاب في الدول المتقدمة. وهي في نفس الوقت تعكس ثقافة المجتمع القطري وطموحاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

س: هل المناهج المستخدمة في المدارس المستقلة قطرية؟

ج: نعم، تستخدم المدارس المستقلة معايير مناهج معتمدة وضعت خصيصاً لدولة قطر في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات والعلوم الاجتماعية. ولتحقيق هذه المعايير تضع كل مدرسة مستقلة مناهجها الخاصة في هذه المواد ، كما تقوم بوضع المناهج في المواد الأخرى الأساسية كالعلوم الشرعية وفق وثيقة العلوم الشرعية الخاصة بوزارة التربية والتعليم

س: من الملاحظ اختلاف الكتب المدرسية من مدرسة إلى أخرى، كيف يفسر ذلك؟

ج: الكتب المدرسية هي مصادر للتعليم والتعلم مثلها في ذلك مثل برامج الكمبيوتر والإنترنت وكتب المكتبة والوسائل التعليمية. أي أن هذه الكتب ليست هي المناهج. وللمدرسة حرية اختيار مصادر التعلم بما يتفق مع طلابها وخطتها التعليمية طالما أن هذه المصادر تحقق القدر المطلوب من المعارف والمهارات المذكورة في معايير المناهج. وهذا يتيح للمدارس حرية الإبداع في التعليم بدلا من الالتزام بكتاب واحد لا يمكن تطويره.

س: هل يطلب من المدارس المستقلة تفعيل دور أولياء الأمور؟

ج: يتم تشجيع كافة المدارس المستقلة على إشراك أولياء الأمور في اتخاذ القرارات الرئيسية والهامة في كل مدرسة بالطريقة التي تحددها المدرسة. ويتوجب على كل مدرسة تشكيل مجلس أمناء ولجان بمشاركة من أولياء الأمور وإخضاع قرارات المدرسة لموافقة المجلس، كما يمكن استخدام أي طريقة أخرى تراها المدرسة مناسبة.. وستعمل هيئة التعليم في مرحلة مراجعة طلبات التقديم على تشجيع المدارس المستقلة على إيجاد آليات ونظام محدد لتفعيل دور أولياء الأمور بالمدرسة.