قاموس المفردات

  • K-12

    السلم التعليمي الذي يبدأ من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر.

  • PIRLS

    مصطلح مختصر لدراسة مدى تقدم المهارات المعرفية في القراءة على مستوى العالم. هو بمثابة أداة اختبار عالمي لتقييم مهارات القراءة لدى الطلاب في الصف الرابع باستخدام قصص ونصوص تثقيفية تتناسب مع مستوى الصف. ويعتقد أن التطور في هذه المرحلة مهم جدا إذ يكون الطلاب في الصف الرابع قد تعلموا القراءة وبالتالي ينبغي عليهم حينها القراءة من أجل للتعلم . يشمل التقييم أسئلة خيارات متعددة وأسئلة مفتوحة.

  • PISA

    مصطلح مختصر لبرنامج التقييم العالمي للطلاب. هو عبارة عن أداة اختبار عالمي مقنن لتقييم المهارات المعرفية لدى الطلاب البالغين 15 عاما من العمر في القراءة والرياضيات والعلوم. كل الأسئلة في هذا التقييم مفتوحة (غير محددة).

  • TIMSS

    : TIMSSمصطلح مختصر لدراسة أجريت عن التوجهات العالمية في العلوم والرياضيات. أداة اختبار عالمية لتقييم التوجهات في مدى تحصيل الطلاب في الرياضيات والعلوم. يتم تقييم الطلبة في الصفوف 4و8.

  • الإحصاء(التعداد)

    جمع بيانات شاملة عن مديري المدارس والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور وعلاقتهم بالمدرسة.

  • الاختبار التجريبي

    إجراء أولي لأسئلة الاختبارات للطلبة من اجل تقييم مدى فاعلية الأسئلة وعملية الاختبار نفسها، فالهدف منه ليس تقييم الطالب و إنما الاختبار ذاته.

  • الاستطلاع المدرسي الشامل لدولة قطر : (QCSS)

    برنامج استبيانات يتم تنفيذه سنوياً لرصد رؤى مديري المدارس وأولياء الأمور والمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين والطلاب بشأن نظام التعليم في دولة قطر.

  • التطوير المهني

    خاص بفرص التنمية المهنية المستمرة للمدرسين ومديري المدارس، ويشتمل التدريب على تعلم أحدث الأساليب المتبعة في طرق التدريس ومناهج التعليم.

  • التقويم التربوي الشامل لدولة قطر

    أداة قياس لمراقبة أداء الطلبة على مدى زمني عن طريق استخدام الاختبارات المقننة الموحدة التي سيتم إجراؤها سنويا. ستساعد هذه الاختبارات على تحديد مواطن القوة عند الطالب والجوانب التي يحتاج فيها إلى مساعدة. مجموعة الاختبارات المقننة تقيس مهارات الطلبة في اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات و العلوم باستخدام صيغ أسئلة حديثة مثل "الاختيار من المتعدد" و"المقال" و سيتم إلحاق المزيد من الصيغ الأخرى للأسئلة في المستقبل، ومع بداية عام 2004 سيتم إجراء الاختبارات بشكل دوري سنويا على كافة الطلاب.

  • التقييم المدرسي

    نظام لمراقبة و مراجعة وتقييم أداء المدارس عن طريق مجموعة من الوسائل منها مراقبة مدى تحصيل الطلاب في الاختبارات الدورية، و كذلك السجلات و التقارير المدرسية بالإضافة إلى الملاحظة الواقعية المستقلة وإجراء المسوح الإحصائية عن الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين لاستطلاع أرائهم حول المدرسة و الأداء المدرسي. يهدف التقييم المدرسي للتأكد من وضمان جودة التعليم واستمرارية التطوير.

  • المدارس المستقلة

    وهي مدارس ممولة حكومياً ولها الحرية في تنفيذ رؤيتها ورسالتها وأهدافها التعليمية الخاصة بها مع الالتزام بالشروط المنصوص عليها في العقد المبرم مع المجلس الأعلى للتعليم.

  • المعايير المهنية الوطنية (NPSSL):

    هي المعايير التي ينبغي على قادة المدارس (أصحاب التراخيص / المديرين) أن يعرفوها ويفهموها ويتمكنوا من تطبيقها، كما توفر أيضاً رؤية واضحة للأداء والمعرفة والمهارات والترتيبات التي يحتاج إليها قادة المدارس لدعم التوجه نحو التعليم المنشود الذي يتطلبه تطبيق معايير المناهج.

  • المنهج

    منظومة متكاملة من العمليات التعليمية والتعلمية التي تقدمها المدرسة، ويشمل جميع المواد الدراسية والأنشطة الصفية واللاصفية. وعندما تذكر كلمة المنهج متبوعة بمادة دراسية (مثل: منهج العلوم) فإنه يشير إلى كل ما يتعلمه الطالب داخل و خارج الصف فيما يتعلق بهذه المادة.

  • تقارير الأداء المدرسي

    أداة وضعتها وتستخدمها هيئة التقييم لتكون بمثابة تقرير سنوي شامل عن أداء الطلبة في كل مدرسة من المدارس الحكومية والمستقلة والعربية الخاصة التي تتبع منهج وزارة التربية والتعليم في دولة قطر. هذه التقارير ستقدم معلومات حول نظام وأداء المدارس باستخدام مجموعة واسعة من البيانات بناء على التقييمات السنوية لطلابها و كذلك مجموعة بيانات من الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين ومديري المدارس أيضا.

  • تقييم الطلبة

    الحكم الموضوعي على ما اكتسبه وأتقنه الطلاب من معارف ومهارات بناء على تقييم المعلم والاختبارات المقننة التي تجرى ضمن التقويم التربوي الشامل لدولة قطر