التقييم الدوري للمدارس الحكومية

إن عملية التقييم والمراجعة الدورية للمدارس الحكومية تعتبر جزءاً أساسياً من إطار تقييم هذه المدارس للتعرف على ما حققته من إنجازات على مدى ثلاث سنوات، ولتحديد أهم جوانب القوة وأهم الجوانب الأخرى التي تحتاج إلى تحسين وتطوير في كل ما يتعلق بمجالات العمل في ه​ذه المدارس، ويتم هذا التقييم بالتوافق مع الجهود الأخرى التي تجرى حالياً لتقييم المدارس مثل المراقبة المستمرة والتقييم الذاتي والتقييم الاستثنائي للمدرسة الذي يتم إجراؤه في غير المواعيد المحددة للتقييم الدوري بناءً على طلب من الجهات المعنية ويراعى فيه تطبيق نفس إجراءات  وآليات عملية التقييم الدوري)، لضمان جودة أداء المدارس الحكومية وتقديم أفضل الممارسات التعليمية للطلبة.

تم تحديد أحد عشر جانباً في وظائف وأداء المدارس تغطي معظم جوانبها، وتعتبر قواعد أساسية للمدرسة لكي تكون فعالة، وتم جمع هذه المعايير تحت ثلاثة مجالات رئيسة ، وهي الإدارة والقيادة المدرسية والتعليم والتعلم والمخرجات التعليمية .

وتستخدم فرق التقييم في تقييمها لجميع المجالات المدرسية إجراءات ثابتة ومحددة يتم من خلالها جمع وتقييم الأدلة وإصدار الأحكام للوصول إلى النتائج بشأن المدرسة، وكذلك يتم الاستفادة من من البيانات الأخرى التي يتم جمعها من العديد من المصادر الرئيسية المختلفة وتحليلها قبل وأثناء وبعد تقييم المدارس لاستكمال إجراءات التقييم مثل استعراض سجلات ووثائق المدرسة، وإجراء المقابلات مع جميع الأطراف المعنية بالمدرسة، وإجراء العديد من الزيارات والمشاهدات الصفية داخل كل مدرسة، بالإضافة إلى الملاحظات المباشرة من قبل فرق التقييم، وتحليل نتائج الطلبة في الاختبارات المدرسية والاختبارات الوطنية والاختبارات الدولية بالإضافة إلى دراسة وتحليل بطاقة تقرير الأداء المدرسي .

وتقوم إدارة التقييم بموافاة جميع المدارس الحكومية التي تم تقييمها بتقارير شاملة حول نتيجة هذا التقييم في المجالات الثلاث ، ويتم إرسال نسخة من هذه التقارير للجهات المختصة بوزارة التعليم والتعليم العالي، لمتابعة ومعالجة المسائل الواردة فيها، والتي تشمل توضيح مستوى أداء المدارس في المجالات التي تم تقييمها فيها، وتحديد أهم جوانب القوة وأهم الجوانب الأخرى التي تحتاج إلى تحسين مما يجعل هذه التقارير بمثابة وثيقة بالغة الأهمية لمتخذي القرار في العملية التعليمية.

 

 الدليل الارشادي للمدارس