الاعتماد المدرسي الوطني

                           
رؤية الاعتماد المدرسي الوطني
 

بناء نظام اعتماد محلي قطري يوازي أنظمة الاعتماد العالمية أداءً وجودة، لتحقيق مبادئ نظام التعليم في دولة قطر.

 

أولا : مفهوم الاعتماد المدرسي الوطني

 

تقويم جودة المستوى التعليمي للمدرسة من قبل جهة متخصصة وفقاً لمعايير محددة للمجالات العلمية والتعليمية ، بالمدرسة ومنح المدرسة الاعتراف بأنها حققت الشروط والمواصفات المطلوبة وبالتالي تجديد ترخيص المدرسة.

 

ثانياً :الفرق بين الاعتماد وعملية الترخيص:


 

الترخيص:

 

العملية التي تقوم بواسطتها الجهة الرسمية بمنح المدرسة ترخيص يتوافق مع معايير ومتطلبات محددة (تصريح بتشغيل للمدرسة).

 

الاعتماد:

 

الاعتراف بمؤسسة تعليمية في ظل معايير ومؤهلات تعليمية معينة معترف بها رسمياً.

 

ثالثاً : الأهداف الأساسية للاعتماد المدرسي الوطني

 

تهـدف عمليـة الاعتماد المدرسي في قطر إلى تحسين أداء المدارس باستخدام المعايير الموضوعة لضمان أن يتلقى كل طالب في دولة قطر تعليماً عالي المستوى وفق احتياجاته التعليمية الفردية. ويتم ذلك من خلال الدعم الذي تقدمه البرامج المدرسية لضمان تلقي كل طالب للدعم اللازم لتحقيق معايير الإنجاز العالي

 

ومن أهم الأهداف العامة للاعتماد المدرسي:

 
  • التأكد من مستوى أداء المدرسة والعمليات التعليمية والإدارية من خلال تقرير الدراسة الذاتية والزيارات المدرسية.
  • تشجيع المدارس على إجراء التقييم الذاتي والتخطيط للمستقبل وكذلك تحسين جميع عناصر العملية التعليمية بشكل مستمر وثابت.
  • التأكد من تحقيق المدارس لمتطلبات ومواصفات المدرسة المتقدمة لبرنامج التقييم والاعتماد.
  • توجيه المدارس لتطوير مخرجات التعلم التي تضمن تعلم جميع الطلبة.
  • ضمان مستوى عالٍ للإنجاز الأكاديمي وتقييم البرامج التعليمية المقدمة من قبل المدرسة المتقدمة لبرنامج التقييم والاعتماد.
  • ضمان حصول الطلبة وأولياء الأمور على المعلومات التي توضح كيفية تقييم الطلبة وحصولهم على شهاداتهم بموجب معايير أكاديمية ذات جودة عالية.
  • رفع مستوى الوعي في المجتمع المحلي حول محاسبية المدارس.
  • رفع كفاءة أداء المدارس وتحسين مخرجاتها كنتيجة لعملية الاعتماد المدرسي على المدى البعيد.
  • المساعدة في التحقق من مواطن القوة لدى المدرسة والمجالات التي تحتاج إلى تحسين وتوجيه المدارس لتطوير وتنفيذ خطة تحسين أدائها من خلال خطة إجرائية محددة.

 

رابعاً : اختصاص مكتب تقييم المدارس بالاعتماد المدرسي الوطني

 

وحدة الاعتماد المدرسي في مكتب تقييم المدارس بهيئة التقييم هي الجهة المرخص لها بإجراء عمليـات الاعتماد المدرسي الوطني لتحقيق الأهداف والمعايير المرجوة من عمليات الاعتماد .

 

خامساً : كيفية الحصول على الاعتماد المدرسي الوطني


 
  • تطبيق معايير الجودة.
  • تطبيق عمليات تحسين الجودة عبر التخطيط للعمل.
  • استخدام بيانات لتحديد نقاط الضعف والقوة، وإثبات أن المدرسة لديها خطة للتطوير وتوثيق تقدم الطلبة.

 

سادساً: معايير الاعتماد المدرسي الوطني

 

يتم تقويم الجودة في التعليم العام بالرجوع إلى معايير تعليمية للممارسات الجيدة روعي عند وضعها أن تكون شاملة، موضوعية، ومرنة، وتحقق مبدأ المشاركة، ومستمرة ومتطورة، وقابلة للتعديل والقياس.

 

وتعد هذه المعايير أو الممارسات أساساً للاعتماد في المدارس، وتعتبر مرجعاً للمدرسة في عمليات ضمان الجودة الداخلية كما يتم استخدامها من قبل المراجعين الخارجيين كأساسات في تقييمهم . وتشمل أربعة عشر معياراً ضمن خمس مجالات أساسية تتكامل فيما بينها كما هي موضحة في الجدول التالي:

 

المعيار

الجوانب التي يغطيها المعيار

القيادة التربوية

  • رؤية ورسالة المدرسة.
  • التخطيط والتنظيم الإداري.
  • عمليات المراقبة والمتابعة.

الأداء التعليمي وبيئة التعلم

  • طرق وأصول التدريس.
  • جودة المناهج.
  • بيئة التعلم
  • الاختبارات

تنمية المتعلمين ورعايتهم

  • التحصيل الأكاديمي للطلبة.
  • رعاية الفئات المختلفة للطلبة.
  • سلوك وانضباط الطلبة.
  • التفاعل الطلابي مع المدرسة

إدارة الموارد

  • مراقبة وتوزيع الموظفين.
  • الإعداد والتطوير المهني.
  • إدارة وتوزيع موارد المدرسة.

الشراكة الأبوية والمجتمعية

  • مشاركة أولياء الأمور.
  • علاقات المجتمع بالمدرسة.

 

سابعاً: الإجراءات الشاملة لعملية الاعتماد المدرسي الوطني


 
  1. الزيارة التقييمية (المرحلة الأولى) للمدرسة من قبل المراجعين الخارجيين .
  2. إجتياز مرحلة التقييم .
  3. إجراء الدراسة الذاتية Self Study استعدادا للمرحلة الثانية وهي الاعتماد المدرسي .
  4. زيارة فريق الاعتماد للمراجعة أو التقييم الخارجي .
  5. اتخاذ القرار الخاص بالاعتماد المدرسي .
  6. إعادة التقييم ومتابعة تقارير الاعتماد وما يترتب عليها .
  7. التقديم لإعادة وتجديد الاعتماد المدرسي .

ثامناً: المرحلة الأولى (التقييم)

 
 
  1.   يتم زيارة المدرسة زيارة تقييمية إجبارية بعد مضي عاميين أكاديميين على افتتاحها.

  2. تبدأمرحلة التقييم من خلال تعبئة نموذج بيانات المدرسة وإرساله لإدارة تقييم المدارس قبل أسبوع من الموعد المحدد للزيارة.
  3.  تقوم ادارة تقييم المدارس بتحديد زيارة للمدرسة ليومين أو ثلاثة أيام حسب حجم المدرسة لمنح المدرسة الموافقة على اجتياز مرحلة التقييم للانتقال لمرحلة الاعتماد المدرسي الوطني.
  4. يقوم الفريق بإصدار الحكم النهائي من أجتيار مرحلة التقييم أو عدمه، على أن تعمل المدرسة التي اجتازت مرحلة التقييم بإعداد الدراسة الذاتية في مدة أقصاها 18 شهر.  


تاسعاً: الدراسة الذاتية

 

أثناء فترة التقييم الذاتي تقوم المدرسة بتشكيل فريق لإعداد التقييم الذاتي وتعين رئيساً لهذا الفريق. كما ينبغي أن تقوم المدرسة بتشكيل فرق عمل للجودة والاستعانة بخبراء لإعطاء ورش حول عملية الاعتماد المدرسي، وتقوم بتطبيق متطلبات ضمان الجودة بالدراسة الذاتية الموجهة وبمشاركة المستفيدين للإعداد للمراجعة الخارجية لتوكيد الجودة.

 

وتتطلب أهداف تقرير المراجعة الذاتية من المدرسة ما يلي:

 
  • وضع خطة تحسين مدرسي (خطط عمل).
  • تقديم أدلة داعمة لتحقيق معايير الاعتماد من خلال توفير البيانات والتقارير وجمع المعلومات.
  • تحديد وتوضيح عملية التحسين المستمر.
  • تحديد عملية تطوير نتائج التعلم في المدرسة بأكملها والتي تتضمن تأثير استخدام نتائج التعلم على جميع الطلبة
  • وصف الطرق المتبعة داخل المدرسة لضمان الجودة.
  • ينبغي أن تظهر المدرسة تعاوناً مع جميع المعنيين أصحاب الشأن من أجل إعداد الدراسة الذاتية. تشمل هذه المجموعات الهيئة الإدارية والتدريسية وموظفين آخرين بالإضافة إلى أولياء الأمور والطلبة.
  • تتقدم المدرسة بطلب للاعتماد عند توفر شروط الاعتماد فيها.
  • يتولى الاعتماد المدرسي الوطني تزويد المدرسة بالمواد ودليل الدراسة الذاتية.
  • يختار الاعتماد المدرسي الوطني أعضاء فريق الاعتماد المدرسي وتقدم الأسماء مسبقاً إلى المدرسة التي تطلب الاعتماد لضمان عدم وجود تعارض في المصالح ويحق للمدرسة طلب تغيير عضو أو أعضاء داخل فريق الاعتماد المدرسي بعد تقديم المبررات الكافية.
  • تقدم المدرسة تقريراً مكتوباً عن دراستها الذاتية وأي مواد أخرى داعمة لأعضاء فريق الاعتماد المدرسي .
  • وبعد ذلك تستعد لاستضافة فريق المراجعة الخارجي لضمان الجودة. وعلى المدرسة القيام بما يلي:
    • استقبال المدرسة لفريق المراجعة وإثبات أن المدرسة مستعدة للاعتماد.
    • أن يتم إخطار المجتمع المدرسي بأكمله بأهداف الزيارة ومراجعة الجودة.
    • تواجد أعضاء ممثلين عن أصحاب الشأن في المدرسة من المشاركين في عملية الدراسة الذاتية للاجتماع مع فريق الاعتماد المدرسي عند حضوره.

 

عاشراً: الزيارة المدرسية

 

يقوم فريق الاعتماد في وحدة الاعتماد المدرسي بإجراء المراجعة الخارجية، ويتم الاتفاق مع المدرسة على تاريخ الزيارة والتقييم.

 

يتكون فريق الاعتماد المدرسي من 4-5 مقيمين لمراجعة الدراسة الذاتية ووضع الملاحظات قبل زيارة المدرسة، ثم يتم زيارة المدرسة وتقيمها من خلال مجموعة من الإجراءات كالاطلاع على السجلات وإجراء العديد من المقابلات (مع الطلبة وأولياء الأمور، والمعلمين ومدير المدرسة والإداريين). ومقابلات مستفيضة مع معدي الدراسة الذاتية إضافة إلى تفقد مرافق المدرسة والمصادر المختلفة.

 

يقوم الفريق بكتابة تقرير تفصيلي وتوصيات حول كل معيار ويتم التركيز على جودة التعلم، ويعرض التقرير على لجنة الدراسة الذاتية للمناقشة، ويتم كتابة التقرير النهائي والتوصية إما بالموافقة على الاعتماد مع تحديد المدة (5 أو 3 سنوات) أو الرفض أو الاعتماد المشروط والتي يتم فيها تحديد فترة زمنية لتنفيذ التوصيات (ست شهور كحد أقصى).

 

وتكون مسئوليات فريق الاعتماد المدرسي:

 
  • التأكد من إكمال المدرسة والمستفيدين من مشاركة وجهات نظرهم فيما يختص بنقاط القوة واستعداد المدرسة لتحقيق رؤيتها وأهدافها، وتقرير مدى التزام المدرسة بالمعايير.
  • مراجعة التزام المدرسة بعملية التحسين المستمر.
  • تقييم استراتيجيات المدرسة للقيام بضمان الجودة.
  • تقييم تلبية احتياجات التعلم لكافة الطلبة (البرامج والمصادر والدعم المتوفر بالإضافة إلى طرق التدريس المستخدمة في المدرسة).
  • مراجعة نتائج التعلم وتطبيقاته على مستوى المدرسة.

 

الحادي عشر : اتخاذ القرار الخاص بالاعتماد المدرسي

 
  1. يتقدم رئيس فريق الاعتماد المدرسي بتقريره الشامل إلى إدارة تقييم المدارس التي تقوم بدورها بدراسته . ثم تقوم بتقديم توصياتها إلى ادارة هيئة التقييم التي تتخذ القرار النهائي بشأن منح الاعتماد.
  2. لكل مدرسة الحق في الاعتراض على القرار الصادر بحقها خلال شهرين من صدوره ويتم تشكيل لجنة للنظر في ذلك مؤلفة من أعضاء من إدارة تقييم المدارس أو من خارجها حسب مايوصى به مدير هيئة التقييم .
 

الثاني عشر : منح الاعتماد المدرسي الوطني

 

تعتمد توصيات الاعتماد المدرسي الوطني لمنح الاعتماد لمدرسة ما على ما يجده فريق الاعتماد المدرسي في المدرسة. كما يقوم فريق الاعتماد المدرسي بتحليل تطور المدرسة والدعم، بناء على المؤشرات المختلفة لمعايير الاعتماد المدرسي الوطني. ويتم احتساب شروط التوصيات لاعتماد المدرسة كالتالي :

 

فئات الاعتماد المدرسي الوطني:


 
  • الفئة الأولى : تتم التوصية بمنح الاعتماد المدرسي الوطني للفئة الأولى لخمس سنوات للمدارس التي طبقت جميع معايير الاعتماد المدرسي الوطني بمستوى عال ، وكانت المؤشرات تعكس تميزاً في الأداء وخطط التطوير تنفذ بالشكل الفعال .
  • الفئة الثانية : تتم التوصية بمنح الاعتماد المدرسي الوطني للفئة الثانية لثلاث سنوات للمدارس التي طبقت معايير الاعتماد المدرسي الوطني بمستوى جيد ،وكانت المؤشرات تعكس جودة في الأداء وخطط التطوير تنفذ بالشكل المطلوب .
  • الفئة الثالثة : تتم التوصية برفض الاعتماد المدرسي الوطني للمدارس للفئة الثالثة والتي حققت الحد الأدنى من معايير الاعتماد المدرسي الوطني ، ولديها أدلة ضعيفة ووثائق مفقودة، كما أن خطتها التنفيذية غير واضحة .

 

الثالث عشر : تجديد الاعتماد

 

بعد الحصول على مدة الاعتماد، تلتزم المدرسة بأهداف خطة العمل مع إجراء مزيد من التحسينات والالتزام بجودة عالية من المعايير من أجل الطلبة، لكي تكون المدرسة جاهزة لاعتماد جديد وعملية دراسة ذاتية جديدة. وينبغي أن تلتزم المدرسة كل عام بالتالي:

 
  • القيام بعمليات تحسين مستمرة للعمليات كما هو مطلوب.
  • إجراء عمليات ضمان الجودة الداخلية لضمان تلبية أهداف المدرسة وبرامجها وخدمات الدعم التي تستهدف كافة الطلبة بالشكل الأمثل.

 

الرابع عشر : من أجل اعتماد مدرسي ناجح

 

وللحصول على الفائدة المرجوة من عملية الاعتماد المدرسي ، نقدم فيما يلي بعض التوصيات العامة لضمان إتمام عملية الاعتماد المدرسي وتحقيق أهدافه لتحسين أداء المدارس بالشكل المأمول :

 
  • العمل على نشر ثقافة الجودة وتوضيح إطار الاعتماد لكل المستفيدين من المعلمين والطلبة والمجتمع المدرسي.
  • تقييم برامج الطلبة وتأثيراتها على تعلمهم مقارنة بتطور نتائج التعلم في موقع محدد في المدرسة.
  • وضع وتطوير رسالة وأهداف المدرسة لتقود المدرسة وتكون أساساً للقرارات المدرسية، ووضع وتطوير خطة لتحسين المدرسة وأدوات التقييم وطرق التدخل للتحسين، وخطط التطوير المهني لهيئة التدريس.
  • تطوير خطة عمل على مستوى المدرسة تركز على التحليل الداخلي لنقاط قوة المدرسة والنقاط التي تحتاج إلى تحسين وتطوير.
  • التواصل مع وحدة إدارة تقييم المدارس في هيئة التقييم في حال الرغبة في الاستفسار أو الاستيضاح لكل ما يتعلق بإجراءات وعمليات الاعتماد المدرسي.
 

المنظمات الدولية للاعتماد

 

القائمة المرفقة تضم منظمات الاعتماد الدولي للمدارس الخاصة المعتمدة من قبل وحدة الاعتماد الوطني المدرسي للمدارس الخاصة، والتي تلبي متطلبات وزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر. إذا كان اعتماد مدرستك من قبل مؤسسة أو منظمة ليست ضمن هذه القائمة، فالرجاء التواصل مع وحدة الاعتماد المدرسي الوطني بهيئة التقييم، وذلك للتحقق من صحة الاعتماد الذي حصلت عليه مدرستك.

​​​​​​​​​​
​​
 

 المصادر