الاختبارات الدولية

تسعى دولة قطر إلى بناء نظام تعليمي يواكب المعايير العالمية العصرية، ويوازي أفضل النظم التعليمية في العالم من خلال الاختبارات الدولية؛ بموجب وثيقة اتفاق المشاركة الصادرة من منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي. وخصصت وزارة التعليم والتعليم العالي- ضمن مهام إدارة تقييم الطلبة التابعة لإدارة التقييم -  قسماً خاصاً بالدراسات الدولية، يقوم بتطبيق الاختبارات الدولية وفق النظم والتشريعات الدولية.

وتخصص الدولة تمويلاً منتظماً للمشاركة في التقييمات يشمل تكاليف المشاركة وإجراء التقييم ومعالجة البيانات، والمسابقات العلمية، ونشاطات البحوث والتطوير وورش العمل والتدريبات الدولية. وقد تمكنت قطر من عرض بياناتها ضمن العرض الرئيسي للتقرير الدولي، وبهذا أسهمت في إثراء قاعدة المعارف الدولية.


رابط الاختبارات الدولية​


1- رابط خاص بالاسئلة المعلن عنها من قبل المنظمة

 

2-رابط آخر خاص بالاسئلة المعلن عنها من قبل المنظمة ​

 

تشارك دولة قطر في الاختبارات الدولية الآتية:

 

  • البرنامج الدولي لتقييم الطلبة بيزا (PISA)، والذي يتبع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) ، ويتقدم لهذه الاختبارات الطلبة الذين بلغ سنهم 15 سنة.

  • الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم بيرلز (PIRLS) والذي يتبع الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي  .(IEA)ويتقدم لهذه الاختبارات طلبة الصف الرابع.

  • الاتجاهات العالمية في دراسة الرياضيات والعلوم – تيمز (TIMSS) - والذي يتبع الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA). ويتقدم لهذه الاختبارات طلبة الصفوف الرابع والثامن.

 

يقوم قسم الدراسات الدولية بالمهام الأساسية الآتية:

 

  • إجراء اختبارات دولية معتمدة بشكل دوري، بالتنسيق مع المنظمات الدولية المختصة.

  • تحليل ورصد وإدخال نتائج الطلبة في الاختبارات بمختلف أنواعها.

  • إعداد وإصدار التقارير اللازمة حول مستوى ونتائج الطلبة بشكل دوري.

 

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن قسم الاختبارات الدولية يتولى القيام بعدة مهام أخرى منها:

 

- إعداد الأسئلة الإثرائية.  

- نشر ثقافة الاختبارات الدولية بالمدارس والمجتمع.

- إعداد مسابقات علمية  للطلبة والمعلمين.

- تحليل نتائج الاختبارات الدولية بعد صدور النتائج الدولية.

- إصدار تقارير وطنية بنتائج الاختبارات الدولية.

- إعداد الخطط الإجرائية والمتضمنة الجوانب الأكاديمية والتوعوية والإعلامية والجوانب التشجيعية الخاصة بالقسم.

- إعداد اختبارات تشخيصية مشابهة للاختبارات الدولية وتزويد المدارس بها، وإعداد التقارير اللازمة بنتائجها.

 

وتهدف المشاركة في هذه الاختبارات إلى:

 

  • الحصول على بيانات شاملة عن المجالات التي تعلمها الطلبة في مادتي العلوم والرياضيات (اختبار تيمز TIMSS) في الصفين الرابع والثامن، والقراءة (اختبار بيرلز PIRLS ) في الصف الرابع لصانعي السياسات التربوية؛ بغرض تطوير الخطط والبرامج الدراسية التي تسهم في تحسين عمليات التعليم والتعلم.

  • قياس مدى التقدم في تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم والقراءة بالمقارنة مع الدول الأخرى.

  • مقارنة تحصيل الطلبة في الرياضيات والعلوم ما بين أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية؛ بهدف التعرف على مستوى التحصيل في تلك الأنظمة، وقياس مدى تأثير مجموعة من العوامل ذات العلاقة على مستوى التحصيل.

  • تحديد جوانب القوة والضعف للطلبة في إطار عالمي.

  • قياس مدى نجاح الطلبة الذين بلغ سنهم 15 سنة ممن هم على وشك استكمال تعليمهم الإلزامي والاستعداد لمواجهة تحديات مجتمعاتهم اليومية بواسطة اختبار بيزا PISA، والذي يجمع بين ثلاثة مجالات محددة، وهي القراءة والرياضيات والعلوم.

  • الوصول إلى أهمّ وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل، وذلك عبر مقارنة نتائج الاختبارات في دولة قطر مع نتائج الدول الأخرى.

 

  ويستمد قسم الدراسات الدولية إجراءات وسياسات التطبيق وفقاً للنظم الدولية الخاصة بكل دراسة من الدراسات الثلاث، والمتضمنة في:

 

- أطر العمل الخاصة بكل دراسة.

- إجراءات تطبيق الدراسة وأنظمتها الدولية.

- نظم ضبط الجودة.

- نظم تحليل البيانات وإعداد التقارير. 

 

وقد استخدمت نتائج التقييمات الدولية في قطر لتوفير المعلومات لتحسين المناهج وتدريب المعلمين، ومثال ذلك وضع برامج متعلقة بتعليم القراءة، وقد تحسن أداء الطلبة في كل جولة من جولات المشاركة في الاختبارات.

 

 

 

​​​​​​​
 

 اختبارات Pisa