تقييم الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر

تقوم إدارة التقييم بتحديد السياسة العامة لتقييم هذه الصفوف والإشراف عليها وتوجيه عملية إعداد الاختبارات (عن طريق إعداد مواصفات specifications ومخططات Blueprints  وخرائط الاختبارات Test Maps ) ومراجعتها واعتمادها. كما تشرف على تنفيذ الاختبارات في الميدان، وتوجه وتراقب وتعتمد عمليات التصحيح وعمليات إدخال الدرجات في النظام الإلكتروني للوزارة.

ويختلف توزيع الدرجات في هذه الصفوف وفقاً لسياسة الاختبارات الوطنية، حيث أن صفوف السادس والتاسع تخضع لنظام الاختبارات الوطنية.

كما يقيَّم طلبة المدارس المسائية والمنازل في كل فصل دراسي بواقع 100% للمادة في الفصل الدراسي الواحد في كل الصفوف.

 

 اختبارات صفوف: الرابع / الخامس/ السابع / الثامن / العاشر / الحادي عشر

ينقسم العام الدراسي إلى فصلين، وتحدد الدرجات لكل مادة دراسية في العام الدراسي بواقع  50% (50 درجة) من النهاية العظمى  للمادة لكل فصل من الفصلين توزع كما يلي:  

- 15 درجة لاختبار منتصف الفصل، ويكون اختباراً تحريرياً/ شفهياً /عملياً حسب طبيعة كل مادة، ويجرى بأسئلة موحدة على مستوى الصف الدراسي بالمدرسة.

- 5 درجات تخصص لأعمال الفصل، وتشمل:

 

الأدوات

الدرجة

ملاحظات

التقييمات القصيرة

 (التطبيقات )

 

20

المواد التي عدد حصصها الأسبوعية ( 4 – 6 ) حصص أسبوعياً يؤدي الطالب لها (8) تطبيقات خلال الفصل؛ بواقع درجتين ونصف لكل تطبيق .

المواد التي عدد حصصها الأسبوعية  أقل من (4) حصص أسبوعياً يؤدي الطالب لها (5) تطبيقات خلال الفصل؛ بواقع 4 درجات لكل تطبيق .

الواجبات

10

 

يؤدي الطالب واجباً واحداً أسبوعياً؛ بواقع درجة واحدة للواجب .

المشاركة الصفية

5

 

السلوك والمواظبة

5

 

النشاط المنهجي/

مشروع

10

 

المجموع

50

تُؤخذ 10% من الـ (50) درجة؛ لتصبح الدرجة الكلية هنا 5 درجات.

 

- 30 درجة لاختبار نهاية الفصل، ويكون اختباراً تحريرياً/ شفهياً /عملياً حسب طبيعة كل مادة، ويجرى بأسئلة موحدة على مستوى الصف الدراسي بالمدرسة.

اختبارات الصفين السادس والتاسع

 

الفصل الأول (40 درجة) 

- (15 درجة) لاختبار منتصف الفصل، ويكون اختباراً تحريرياً/ شفهياً/عملياً حسب طبيعة كل مادة، ويجرى بأسئلة موحدة على مستوى الصف الدراسي بالمدرسة.

- (5 درجات) لأعمال الفصل، وتشمل:

 

الأدوات

الدرجة

ملاحظات

التقييمات القصيرة (التطبيقات )

 

20

المواد التي عدد حصصها الأسبوعية ( 4 – 6 ) حصص أسبوعياً يؤدي الطالب لها (8) تطبيقات خلال الفصل؛ بواقع درجتين ونصف لكل تطبيق .

المواد التي عدد حصصها الأسبوعية أقل من (4) حصص أسبوعياً يؤدي الطالب لها (5) تطبيقات خلال الفصل؛ بواقع 4 درجات لكل تطبيق .

الواجبات

10

 

يؤدي الطالب واجباً واحداً أسبوعياً بواقع درجة واحدة للواجب .

المشاركة الصفية

5

 

السلوك والمواظبة

5

 

النشاط المنهجي/ مشروع

10

 

المجموع

50

تؤخذ 10% من الـ (50) درجة؛ لتصبح الدرجة الكلية هنا 5 درجات.

 

- (20 درجة) لاختبار نهاية الفصل الأول، ويكون اختباراً تحريرياً/ شفهياً /عملياً حسب طبيعة كل مادة، ويجرى بأسئلة موحدة على مستوى الصف الدراسي بالمدرسة.

 

الفصل الثاني ( 60 درجة)

- (15 درجة) لاختبار منتصف ويكون اختباراً تحريرياً/ شفهياً /عملياً حسب طبيعة كل مادة، ويجرى بأسئلة موحدة على مستوى الصف الدراسي بالمدرسة.

- (5 درجات) لأعمال الفصل، وتشمل:

 

الأدوات

الدرجة

ملاحظات

التقييمات القصيرة (التطبيقات )

 

20

المواد التي عدد حصصها الأسبوعية ( 4 – 6 ) حصص أسبوعياً يؤدي الطالب لها (8) تطبيقات خلال الفصل؛ بواقع درجتين ونصف لكل تطبيق .

المواد التي عدد حصصها الأسبوعية أقل من (4) حصص أسبوعياً يؤدي الطالب لها (5) تطبيقات خلال الفصل؛ بواقع 4 درجات لكل تطبيق .

الواجبات

10

 

يؤدي الطالب واجباً واحداً أسبوعياً؛ بواقع درجة واحدة للواجب .

المشاركة الصفية

5

 

السلوك والمواظبة

5

 

النشاط المنهجي/ مشروع

10

 

المجموع

50

تُؤخذ 10% من الـ (50) درجة؛ لتصبح الدرجة الكلية هنا 5 درجات.

 

إختبار نهاية الفصل (40 درجة)

 

  • يكون اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني اختباراً وطنياً موحداً  للصفين السادس والتاسع على مستوى جميع المدارس في مواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم.

  •  ويكون توزيع الدرجة المخصصة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني في هذه المواد ( 40 درجة) على النحو التالي:

- (20 درجة ) توزع على أسئلة المعايير التي درسها الطالب في الفصل الدراسي الثاني.

- (20 درجة ) توزع على الأسئلة التي تقيس المعارف والمهارات التي تضمنتها معايير المناهج، والتطور في المهارات والكفايات التعليمية التي اكتسبها الطلبة في المادة في المرحلة.