تقييم الصفوف الثلاثة الأولى

 تقوم إدارة التقييم بالإشراف على إجراءات التقييم في هذه المرحلة بوضع السياسات وتحديد الإجراءات والآليات وأدوات التقييم ومتابعة تنفيذها لما لهذه المرحلة من أهمية حاسمة في مسيرة الطالب التعليمية، كونها أساساً يبني عليه معارفه ومهاراته اللاحقــة، وزاداً يستمــد منه قيمه وأخلاقياته، ومحكاً يحدد اتجاهاته وميوله المستقبلية.

 ويخضع طلاب هذه الصفوف إلى التقييم المستمر، وهو نظاماً تقويمياً موضوعياً مستمراً يقيس بدقة مستوى تحصيلهم الدراسي، ومدى تمكنهم  من المهارات الأساسية، ودراسة نواحي قصورهم  لوضع الخطط  العلاجية وفق الأسس العلمية والعملية المناسبة. كما يقدم لأولياء الأمور صورة واضحة عن أداء الطالب الدراسي وفاعليته الصفية، وييسر لهم متابعته طوال العام، الأمر الذي سيجعل ولي الأمر طرفاً مسانداً ومكملاً لجهود المعلم والإدارة المدرسية.

ويكون تقييم الطالب في هذه المرحلة مستمراً معتمداً على ملاحظات معلميه باستخدام أدوات تقييم مقننة ( التقييمات الصفية القصيرة - المشاركة الصفية والأنشطة – الواجبات والتعيينات – المشروع)  قادرة على قياس أداء الطالب في المهارات والمعارف الأساسية وفق معايير محددة واضحة بالإضافة إلى الاختبارات التحصيلية.

ويتم توزيع النسب على العام الأكاديمي  للصفين الأول والثاني الابتدائي كالتالي:

الفصل الأول: 50% وتقسم النسبة كالتالي:

  • التقرير الأول: 22.50%
  • التقرير الثاني: 27.50%

 

الفصل الثاني: 50% وتقسم النسبة كالتالي:

  • التقرير الثالث: 22.50%
  • التقرير الرابع: 27.50%

 

الدرجة النهائية = 100% وهي ناتج جمع نسبة الفصل الأول 50%+ نسبة الفصل الثاني 50%

 

ويتم توزيع النسب على أدوات التقييم كالتالي:

 

النسبة المئوية

أدوات التقييم

10%

اختبار منتصف الفصل الدراسي الأول والثاني

20%

اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول والثاني

30%

التقييمات الصفية القصيرة

20%

المشاركة الصفية (المناقشة الصفية + الأنشطة)

21%

الواجبات والتعيينات

8%

المشروع

100%

المجموع

 

 

  وتعتمد عدد التقييمات الصفية القصيرة التي تتم في الفصل الواحد على عدد الحصص الأسبوعية؛ حيث يتم إجراء ما لا يقل عن (6 ) تقييمات قصيرة للمواد التي عدد حصصها الأسبوعية (6)، وما لا يقل عن( 4) تقييمات قصيرة للمواد التي عدد حصصها الأسبوعية (4).

 

 

ويخضع طلبة الصف الثالث إلى الاختبارات الوطنية في نهاية الفصل الثاني في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات.

 

ويتم توزيع النسب على العام الأكاديمي  للصف الثالث الابتدائي كالتالي:   

 الفصل الأول  ( 40 % )

  • ( 20 %) تخصص لتقييم منتصف الفصل الدراسي الأول؛ إذ يتم تقييم الطالب فيما درسه من بداية الفصل الدراسي الأول وحتى اختبار منتصف الفصل الدراسي الأول، وتكون الدرجات موزعة على أدوات التقييم على النحو الآتي:

النسبة المئوية

أدوات التقييم

5%

اختبار منتصف الفصل الدراسي الأول

5%

التقييمات الصفية القصيرة

4%

المشاركة الصفية (المناقشة الصفية + الأنشطة)

4%

الواجبات والتعيينات

2%

المشروع

(20 %) تخصص لتقييم نهاية الفصل الدراسي الأول؛ إذ يتم تقييم الطالب فيما درسه بعد اختبار منتصف الفصل الدراسي الأول إلى نهاية الفصل الدراسي الأول، وتكون الدرجات موزعة على أدوات التقييم على النحو الآتي:

 

النسبة المئوية

أدوات التقييم

5%

اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول

5%

التقييمات الصفية القصيرة

4%

المشاركة الصفية (المناقشة الصفية + الأنشطة)

4%

الواجبات والتعيينات

2%

المشروع

 

الفصل الثاني ( 60 % )

  • ( 20 %) تخصص لتقييم المادة الدراسية في منتصف الفصل الدراسي الثاني؛ حيث يتم تقييم الطالب فيما درسه من بداية الفصل الدراسي الثاني وحتى اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني، وتكون الدرجات موزعة على أدوات التقييم على النحو الآتي:

النسبة المئوية

أدوات التقييم

5%

اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني

5%

التقييمات الصفية القصيرة

4%

المشاركة الصفية (المناقشة الصفية + الأنشطة)

4%

الواجبات والتعيينات

2%

المشروع

  • ( 40 %) تخصص لتقييم المادة الدراسية في الفصل الدراسي الثاني ؛ حيث يتم تقييم الطالب فيما درسه من بداية الفصل الدراسي الثاني وحتى اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني، وتكون الدرجات موزعة على أدوات التقييم على النحو الآتي:

النسبة المئوية

أدوات التقييم

25%

اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني

5%

التقييمات الصفية القصيرة

4%

المشاركة الصفية (المناقشة الصفية + الأنشطة)

4%

الواجبات والتعيينات

2%

المشروع

 

ويكون اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني اختباراً وطنياً موحداً للصف الثالث للمواد (اللغة العربية - اللغة الإنجليزية - الرياضيات)  وتوزع الدرجة المخصصة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني في مواد الاختبار الوطني على النحو التالي:

- ( 5 % ) توزع على أسئلة المعايير التي درسها الطالب في الفصل الدراسي الثاني كاملاً.

- ( 20 % ) توزع على الأسئلة التي تقيس المعارف والمهارات التي تضمنتها معايير المناهج، والتطور في المهارات والكفايات التعليمية التي اكتسبها الطلبة في المادة حتى هذه المرحلة العمرية.