عن ادارة تقييم الطلبة

 

يخضع الطلبة في دولة قطر لجميع أنواع نظم تقييم الطلبة: التقييم الصفي البنائي، الاختبارات الفصلية، اختبارات الشهادة الثانوية، والاختبارات واسعة النطاق الوطنية والدولية.. وتتولى إدارة التقييم التابعة لوزارة التعليم والتعليم العالي مسؤوليات التقييم بجميع أنوعه، وهي مسؤولة كذلك عن جميع أنشطته ومراحله، إذ يقع على عاتقها جميع أعمال التقييم بدءاً من تخطيط وإعداد سياسات تتضمن أحكاماً وإجراءات وآليات وأدوات تقييم، وانتهاءً بما يلزم من الأنشطة المكملة من تدريب، ودراسات وبحوث، وإشراف ميداني، وتوعية مجتمعية وإعلامية، إلخ...

 

الأهداف العامة للتقييم:

 

  • الوقوف على مستويات تعلم وإنجاز الطلبة.

  • رصد التطور في جودة التعليم على المدى الزمني.

  • توفير المعلومات اللازمة لتحسين التعليم.

  • مساءلة الجهات المختصة.

 

المهام التي تقوم بها إدارة تقييم الطلبة بهدف ضبط الجودة وتطوير التقييم:

1)          وضع وتنفيذ السياسات والإجراءات اللازمة لتوحيد نمط الاختبارات المحلية للمواد الدراسية الرئيسية في جميع المراحل التعليمية .

2)             طباعة الاختبارات وتوزيعها ، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية .

3)             إدارة ترتيبات منح الدرجات ، وتوزيع وجمع الاختبارات والمستندات المتعلقة بها ، والتحقق من دقتها بما فيها سجلات حضور الطلبة .

4)             إعداد الاختبارات وفق المعايير المعتمدة ، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية .

5)             وضع التقويم الدراسي السنوي ، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية .

6)             إجراء الاختبارات الدولية المعتمدة بشكل دوري ، بالتنسيق مع المنظمات الدولية المختصة.

7)             العمل مع الشركاء الدوليين للاتفاق على المدارس والطلبة المقرر إشراكهم في الاختبارات ، وتخطيط الاختبارات بالتعاون مع الشركاء الدوليين .

8)             مراجعة الاختبارات الدولية لضمان توافقها مع متطلبات الدولة ، وترجمة الاختبارات والتأكد من طباعتها وتوزيعها.

9)             إجراء تحليل الاختبارات الدولية بالتعاون مع المؤسسات الدولية المعنية .

10)        جمع الاختبارات والمستندات اللازمة لتقديم النتائج للشركاء الدوليين ، وعمل الاستبيانات وتحليل نتائج الاختبارات .

11)        وضع وتنفيذ نظام لتقييم الطلبة في جميع المدارس .

12)        استخدام نتائج الاختبارات الموحدة ، وإعداد تحليل بشأن تحصيل الطلبة وأدائهم فيما يتعلق بكل مادة دراسية ، ورفع التوصيات .

13)        إعداد تقارير أولية بشأن الطلبة الذين يتم تقييمهم .

14)        إعداد جلسات تدريبية للمختصين بشأن نظام ومعايير تقييم الطلبة .

15)     تقييم مدى حسن فئات الطلبة الذين يواجهون صعوبات في التعلم وصعوبات عاطفية وسلوكية وذوي الإعاقة ، والمتفوقين والموهوبين وتطورهم .​

سياسة تقييم الطلبة من الصفوف من الرابع حتى الحادي عشر

          سياسة تقييم الطلبة للشهادة الثانوية العامة