تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
الموقع الرسمي لوزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر

الابتعاث الحكومي​​

تحرص دولة قطر على توفيرِ مناخ تعليمي يتجاوب مع تطلعاتها وسياساتها المتطورة في قطاع التعليم العالي وربط المتخرجين باحتياجات سوق العمل، لضمان المساهمة الفعالة في بناء الوطن والارتقاء به إلى صفوف العالمية على جميع المستويات والقطاعات.

وسعيا نحو هذا الهدف أطلقت الدولة برنامج الابتعاث الحكومي للطلاب الراغبين في الدراسة لمرحلة ما قبل الجامعة (الدبلوم) وللمرحلة الجامعية وللدراسات العليا على نفقة الدولة، وهذه الدراسة إما أن تكون داخلية أي داخل دولة قطر أو خارج دولة قطر، استنادا إلى مجموعة من السياسات والاستراتيجيات التي تنظم عملية الابتعاث بدءا من التسجيل في النظام الإلكتروني للطالب وإبرام عقد الطالب المبتعث وانتهاء بإفادة التخرج.

كما تتولى وزارة التعليم والتعليم العالي توجيه وإرشاد وابتعاث الطلاب بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية التي تهتم بإعداد السياسة العامة للابتعاث والتنسيق مع الجهات الحكومية لإعداد خطط الابتعاث في ضوء احتياجاتها ومن ثم إرسالها لوزارة التعليم.

ينقسم برنامج الابتعاث الحكومي لخريجي الثانوية العامة إلى:

  • برنامج الجسر الأكاديمي التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ويهدف إلى تزويد خريجي المدارس الثانوية في قطر بالمهارات الأكاديمية والشخصية التي تؤهلهم للالتحاق بالمؤسسات التعليمية التي تعتمد اللغة الإنجليزية في تدريس مناهجــها.
  •  برنامج البعثة الأميرية، إذا تم قبول الطالب في أي جامعة من قائمة جامعة البعثة الاميرية، التي تضم عددا من أفضل الجامعات الخارجية في أمريكا وأستراليا والعديد من الدول الأخرى.

يقدم برنامج الابتعاث الحكومي للطلبة العديد من الاختصاصات كالإدارة والأمن والطب والصحافة والإعلام والترجمة واللغات وغيرهم.
كما تمنح الوزارة للطلبة المبتعثين العديد من الامتيازات كتحمل التكلفة الدراسية لأبناء المبتعث وإمكانية المبتعث المتزوج اصطحاب عائلته إلى مقر البعثة وصرف علاوة عائلية شهرية للمبتعث إذا كان متزوجاً وغيرها من الامتيازات.