تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
الموقع الرسمي لوزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر

تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين

توفر وزارة التعليم والتعليم العالي لذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين، عناية تربوية خاصة تحت إشراف إدارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين، وفقا إلى الاحتياجات الفردية لكل طالب، وعبر كوادر متخصصة. وتعمل الوزارة في هذا السياق على تزويدهم بفرص تعليم متنوعة تتماشى مع قدراتهم وإمكانياتهم من جهة، وتدفعهم للمساهمة الفعالة في بناء وتطوير المجتمع من جهة أخرى. ​كما تقدم خدمات التقييم التربوي والنفسي لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف تحديد المدرسة التي تلبي احتياجاتهم، ومن ثم توفير أفضل الخدمات والبدائل التعليمية لفئة الطلبة من ذوي الإعاقة باختلاف أنواعها.


الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة 
يتم إلحاق طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام حسب نوع الخدمات المقدمة ووفقا لشدة ومستوى الحالة، فهناك​ ​​المدارس التي تقدم خدمات الدعم، وهي جميع مدارس التعليم العام التي تدعم احتياجات الطلبة من خلال متابعة الخطط العلاجية والترتيبات والتسهيلات سواء على مستوى التقييم أو البيئة المدرسية أو الأنشطة الصيفية. ​و​المدارس التي تقدم خدمات الدمج​، وهي مدارس حكومية يدرس فيها الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد والإعاقة الذهنية، وتتوفر فيها غرف المصادر والبرامج والخدمات والكوادر المتخصصة التي تخدمهم وتعزز قدراتهم الأكاديمية والإستقلالية كل حسب أهداف خطته الفردية. إلى جانب المدارس المتخصصة وهي معنية بتقديم الخدمات المكثفة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تتكون هذه المدارس من

  • ​​سلسلة مدارس الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة المتخصصة للطلبة ذوي الإعاقة الذهنية وذوي اضطراب التوحد، و يتم تقديم الخدمات المتكاملة عبر فريق متعدد التخصصات لتلبية جميع احتياجاتهم.​
    • مجمع التربية السمعية: هي مدارس مصممة لخدمة الطلبة من ذوي الإعاقة السمعية لتوفير الخدمات التعليمية المناسبة لهم ومساعدتهم على اكتساب المهارات والمعارف التي تخدمهم في الجوانب الأكاديمية وهي مدرسة التربية السمعية للبنات ومدرسة التربية السمعية للبنين.

    خطة تربوية فردية 

    يرتكز تعليمهم على برامج تحدد من خلال الخطة التربوية الفردية حيث يتم تكييف المناهج التعليمية لهم حسب الأهداف التربوية المحددة في الخطة التربوية الفردية للطالب، ويقدم هذا النوع (لذوي الإعاقة الذهنية ومتلازماتها – اضطرابات التوحد – ذوي الإعاقات الأخرى والمصاحبة لانخفاض في القدرات الإدراكية)،  ويتم تقديم الخدمات التعليمية والخدمات المساندة لهم في غرف المصادر المهيأة لهذا الغرض في مدارس الدمج والمدارس المتخصصة.

    ​كما يتم تقديم المنهاج العام المعتمد في وزارة التعليم والتعليم العالي دون حدوث أي تغيير أو تعديل عليه، ويقدم لطلبة صعوبات التعلم بأنواعها المختلفة (بطء التعلم – التأخر الدراسي) بالإضافة إلى بعض الطلبة من ذوي الإعاقة والذين لا يوجد لديهم مشكلات في الجانب الإدراكي والمعرفي مثل: ذوي الإعاقة السمعية (ضعف سمعي بسيط -متوسط – زارعي القوقعة)، ذوي الإعاقة البصرية وذوي الإعاقة الجسدية الحركية. ويقدم المنهاج العام في مدارس الدعم (الصفوف الدراسية + غرف المصادر) في جميع المدارس الحكومية.

    رعاية الموهوبين
    تعمل وزارة التعليم والتعليم العالي على وضع إطار لتحديد الموهبة ودعمها ورعايتها في مراحل التعليم المختلفة، حيث تقوم
    • باكتشاف الطلبة الموهوبين وإعداد الخطط التطويرية لرِعايتهم ومتابعة تطورها والحرص على استمراريتها.
    • تقديم برامج خاصة وفق أحدث ممارسات الرعاية والأدوات والمنهجيات الحديثة التي تنمي قُدراتهم ومواهبهم الإستثنائية.
    • مساعدة المعلمين وأولياء الأمور في اكتشاف ودعم الطلبة الموهوبين.
    • التنسيق مع الجهات ذات الصلة لطرح برامج ترعى مواهب الطلبة وتنميها وتضمن استمراريتها.