تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
اضغط مفتاح "ENTER" لفتح القائمة الفرعية للتنقل بين عناصر مختلفة ، استخدم سهم لأعلى وسهم لأسفل ، لإغلاق القائمة الفرعية استخدم ESCAPE
التعليم المبكر

في سياق تطوير المنظومة التعليمية والتربوية لتواكب التغييرات العصرية الحديثة، وبهدف غرس روح الابتكار والمبادرة والمشاركة الفعالة في المجتمع منذ الصغر، خصصت وزارة التعليم والتعليم العالي منهجا تأسيسيا متكاملا خاصا بالتعليم في المراحل المبكرة، يشمل رياض الأطفال والصف الأول والثاني من المرحلة الابتدائية، حيث تتراوح أعمار الطلاب بين 4 و6 سنوات.

ولا يعتمد هذا المنهج على الاساليب التقليدية التي تعتمد على الكتاب المدرسي والمواد الدراسية، بل إنه يرتكز على تكوين شخصية الأطفال كأفراد نشيطين ومبدعين ومشاركين لا متلقين فقط، إنما أطفال يعتمدون على أنفسهم ولديهم القدرة على النقد والمبادرة.

ولتطبيق هذه الرؤية تقدم الوزارة  دليلا كاملا للمعلمين والمعنيين بالتعليم في المرحلة المبكرة، يحتوى على  المنهج التأسيسي الذي يستهدف أهم مجالات تطور الطفل:

  • النمو البدني(يشمل الحركة السليمة والمهارات الحركية ككل)
  • الاستكشاف(يشمل العلوم والرياضيات)
  • تشكيل الهوية أو التحكم بالذات(يشمل الدراسات الإسلامية والدراسات الاجتماعية)
  • التواصل(يشمل اللغتين العربية والإنجليزية)
  • ​التعبير الإبداعي (يشمل الفن والمسرح والحركة).
وأصبحت رياض الأطفال تصمم بالشكل الذي يخدم أهداف المنهج التأسيسي للتعليم المبكر، ليتم تزويدها بمختلف وسائل التدريس المتطورة وعالية الجودة(كالمكتبات والحواسيب ومساحات لعب مختلفة)، كما يعمل داخل كل صف من صفوف الدراسة معلم ومعلمة مساعدة. 

ويتم تطبيق نظام التقييم المستمر وتقييم التقارير الفصلية في مراحل التعليم المبكر.