تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
الموقع الرسمي لوزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر

تقييم الطلبة

يخضع الطلبة الى جميع أنواع نظم التقييم خلال مسيرتهم الدراسية (التقييم الصفي البنائي، الاختبارات الفصلية، اختبارات الشهادة الثانوية،

والاختبارات الوطنية والدولية) للوقوف على مستوى تحصيلهم الدراسي وعلى نقاط قصورهم لوضع الخطط العلاجية المناسبة وفق الأسس العلمية والعملية.


تقييم الصفوف الثلاثة الاولى

يعتمد تقييم الطالب المستمر في هذه المرحلة على ملاحظات معلميه باستخدام أدوات تقييم مقننة (التقييمات الصفية القصيرة - المشاركة الصفية

 والأنشطة – الواجبات والتعيينات – المشروع) تهدف الى قياس أداء الطالب في المهارات والمعارف الأساسية وفق معايير محددة بالإضافة إلى الاختبارات التحصيلية.


تقييم الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر

يختلف توزيع الدرجات في هذه الصفوف وفقاً لسياسة الاختبارات الوطنية، حيث إن صفوف السادس والتاسع تخضع لنظام الاختبارات الوطنية.

كما يقيم طلبة المدارس المسائية والمنازل في كل فصل دراسي بواقع 100% للمادة في الفصل الدراسي الواحد في كل الصفوف.


الاختبارات الوطنية

يطبق الاختبار على الصف الثالث في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات، وعلى صفوف السادس والتاسع في مواد اللغة العربية

 واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم.


الشهادة الثانوية العامة

يهدف اختبار الشهادة الثانوية العامة إلى التأكيد على إكمال الطلبة للمرحلة الثانوية، ويقاس تحصيل الطلبة في مواد اللغة العربية،

واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والفيزياء والكيمياء والأحياء، والعلوم الاجتماعية، والتربية الإسلامية والمواد الاختيارية الخاصة بالمسار.

ويتم اعتماد نظام الفصلين في هذه الاختبارات؛ حيث تحتسب النتيجة الكلية بنسبة 50% من الفصل الدراسي الأول و50% من الفصل الثاني.

ويعتبر الطالب ناجحا (يحصل على الشهادة الثانوية) في حالة حضوره جميع اختبارات المواد في الفصلين، والحصول على ما لا يقل عن (50%)

لكل مادة في نهاية الفصلين. ويسمح للطلبة الذين رسبوا في ثلاث مواد أو أقل، والمتغيبين بعذر مقبول بدخول الدور الثاني.


الاختبارات الدولية
تقيس الوزارة مستوى أداء الطلاب في قطر مقارنة بنظرائهم من جميع أنحاء العالم عبر الاختبارات الدولية الثلاث:

  • البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA
  • الاتجاهات في الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات TIMMS
  • التعريف بالدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم PIRLS