تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
الموقع الرسمي لوزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر

تعليم الكبار

تضع الوزارة للطلاب الذين لا تنطبق عليهم شروط إلزامية التعليم (من تجاوزت أعمارهم 18 سنة أو أنهوا المرحلة الإعدادية) والطلاب الذين تم شطبهم من التعليم النهاري (بسبب الزواج أو تكرار الرسوب أو العمل) سواء أكانوا عاملين أو غير عاملين، برنامجا تعليميا عاما تحت اسم "تعليم الكبار" وذلك لتشجيعهم على مواصلة تعليمهم.

وتنقسم مناهج تعليم الكبار إلى المناهج المعتمدة لطلبة التعليم النهاري بالمدارس الحكومية وذلك من الصف الخامس وحتى الصف الثاني عشر، ومناهِج خاصة بصفوف محو الأمية (الحلقة الأولى والحلقة الثانية)، ولهم كتب دراسية ومناهج خاصة تختلف عن التعليم النهاري.

وتقدم الوزارة مجموعة من الامتيازات لطلبة تعليم الكبار، كخدمات التربية الخاصة لطلبة ذوي الإعاقة وتوفير الترتيبات والتسهيلات اللازمة لهم تلبية لاحتياجاتهم وغيرها.

ولقد تم استحداث مسار تعليمي يسمى المسار الموازي لتعليم الكبار في المرحلة الثانوية، و الذي يهدف إلى مساعدة طلبة تعليم كبار السن غير القادرين على استكمال دراستهم في المرحلة الثانوية بنفس البرامج الدراسية المتضمنة في التعليم العام، وذلك من خلال برامج دراسية خاصة بهم، وسيتم البدء في تطبيق هذا المسار انطلاقا من العام الدراسي القادم 2020/2021.