تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
الموقع الرسمي لوزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر

البرنامج التعليمي العام

تضع الوزارة للطلبة الذين لا تنطبق عليهم شروط إلزامية التعليم (من تجاوزت أعمارهم 18 سنة أو أنهوا المرحلة الإعدادية)، والطلبة الذين تم شطبهم من التعليم النهاري (بسبب الزواج أو تكرار الرسوب أو العمل)، سواء أكانوا عاملين أو غير عاملين، برنامجا تعليميا عاما خاصا بتعليم الكبار، لتشجيعهم على مواصلة تعليمهم.

وتنقسم مناهج تعليم الكبار إلى المناهج المعتمدة لطلبة التعليم النهاري بالمدارس الحكومية وذلك من الصف الخامس وحتى الصف الثاني عشر، ومناهِج خاصة بصفوف محو الأمية (الحلقة الأولى والحلقة الثانية)، ولهم كذلك كتب دراسية ومناهج خاصة تختلف عن التعليم النهاري.

وتقدم الوزارة مجموعة من الامتيازات لطلبة تعليم الكبار، كخدمات التربية الخاصة لطلبة ذوي الإعاقة وتوفير الترتيبات والتسهيلات اللازمة لهم تلبية لاحتياجاتهم وغيرها.


برنامج المسار الموازي

يهدف مسار التعليم الموازي إلى مساعدة الطلبة غير القادرين على استكمال دراستهم في المرحلة الثانوية بنفس البرامج الدراسية المتضمنة في التعليم العام، من خلال برامج دراسية خاصة بهم.
 حيث يقوم الطالب بدراسة منهج تعليمي مخفف خلال المستوى العاشر، والمستوى الحادي عشر، والمستوى الثاني عشر، إذ يدرس الطالب نسبة من مختلف  المعايير لكل مادة دراسية تضمن تزويده بالمعارف والمهارات الأساسية المطلوبة للمادة.
فيما تكون الدراسة من خلال مسار تعليمي واحد في المستويات الحادي عشر والثاني عشر. (أي لا يتم تطبيق المسارات المتضمنة في مخطط التعليم لدولة قطر للتعليم العام النهاري).


 المواد الدراسية لكل مستوى:

  • المستوى العاشر:
    التربية الإسلامية، اللغة العربية والإنجليزية، الرياضيات، العلوم العامة، الدراسات الاجتماعية، الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات
  • المستوى الحادي عشر:
    التربية الإسلامية، اللغة العربية والإنجليزية، الرياضيات، العلوم العامة، التاريخ، الجغرافيا، الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات
  • المستوى الثاني عشر:
    التربية الإسلامية، اللغة العربية  والإنجليزية، الرياضيات، العلوم العامة، التاريخ، الجغرافيا، الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات


الشهادة التي يحصلها الطلبة:
   يحصل الطالب الذي اجتاز الصف الثاني عشر بنجاح،  شهادة إتمام الدراسة للصف الثاني عشر، وتعتبر هذه الشهادة معادلة للشهادة الثانوية العامة في استحقاقات التوظيف، والارتقاء بالدرجة الوظيفية فقط، ولا تؤهله لاستكمال الدراسة الجامعية داخل الدولة أو خارجها.


للتعرف على قائمة المدارس المخصصة لتسجيل طلبة المسار الموازي، يرجى الضغط على هذا الرابط،

كما يمكنكم الإطلاع على صفحة الأسئلة الشائعة لمعرفة المزيد حول   المسار الموازي، كشروط التسجيل والمستندات المطلوبة وسياسة التقييم، إضافة لمختلف المعلومات المتعلقة بطلبة تعليم الكبار نظام المنازل.