تفاصيل الخبر

جائزة التميز لطالب الإعدادية: الإعداد المبكر والثقة طريق التميز والفوز

8 أكتوبر 2018

أصبح التميز العلمي، من السمات البارزة لمسيرة قطر التربوية ومنظومتها التعليمية، وتتويجاً لإنجازات أبناء الوطن ممن أثبتوا جدارتهم وتميزهم في مجال التعليم .

واحتفاء بإنجازات قطر وأبناءها في حقل التعليم ، جاء إطلاق جائزة التميز العلمي منذ 2006، بهدف نشر ثقافة الإبداع والتميز العلمي في المجتمع القطري ، لتستمر مسيرة الجائزة خلال السنوات الماضية ، بذات النجاح والدافعية والحماس الذي بدأت به ، حتى تصل إلى دورتها الثانية عشرة 2018 / 2019 ، وسط زخم واسع من المشاركات الفاعلة والتجاوب الكبير للمشاركة في فئاتها المختلفة .

لذلك كله وتقديراً واحتفاء بالمتفوقين والمتميزين أكاديمياً ، تحتفل دولة قطر كل عام بيوم التميز العلمي ، تحت شعار " بالتمبز نبني الأجيال " حيث يشمل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى " حفظه الله " برعايته الكريمة حفل يوم التميز العلمي، تأكيداً لاهتمام وحرص القيادة الحكيمة على تكريم وتشجيع أبناء وبنات قطر المتميزين والمتفوقين ، ما يعبر عن إيمانها العميق بأن أغلى ثروات قطر هي ثروتها البشرية ، وأن الاستثمار في التعليم هو أنجع السبل وأقصر الطرق لإعداد الأبناء للمستقبل لتحمل مسئولية النهوض بالوطن بسواعد أبنائه .

وتُمنح جائزة التميز العلمي في تسع فئات، هي : جائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الابتدائية، جائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الإعدادية ، جائزة التميز العلمي لطلبة الشهادة الثانوية ، جائزة التميز العلمي للبحث العلمي المتميز ، جائزة التميز العلمي لخريجي الجامعات ، جائزة المعلم المتميز ، جائزة المدرسة المتميزة ، جائزة التميز العلمي لحملة شهادة الماجستير وجائزة التميز العلمي لحملة شهادة الدكتوراه.

ولكل فئة من فئات الجائزة دليلها وشروط التقديم العامة ، ومعايير الترشح الخاص بها ، حيث تعقد اللجنة اللجنة المنظمة إجتماعات مستمرة مع الجهات والفئات المستهدفة لتعريفهم وتوعيتهم بإجراءات الترشح ، سعيا منها لتوسيع دائرة المشاركة ، فضلا عن تنظيم العديد من الفعاليات وورش العمل في هذا السياق للتعريف برؤية الجائزة عموما .

وقد بدأت اللجنة المنظمة لجائزة التميز العلمي في تلقي طلبات الترشح للجائزة دورتها الثانية عشرة بفئاتها المختلفة اعتباراً من الأول من أكتوبر 2018 ، وتستمر هذه العملية حتى الحادي والثلاثين من الشهر ذاته ، ويتعين في هذه الحالة تقديم طلبات الترشح في الوقت المحدد ، دونما تأخير .

وفي هذا التقرير نسلط الضوء على جائزة التميز العلمي في فئة طالب الإعدادي ، والذي ينبغي عليه ان يعد نفسه بشكل جيد مستفيدا من تجارب زملائه السابقين الفائزين بالجائزة ، وتوجيه معلميه وولي أمره والمشرفين عليه ، وذلك من حيث إعداد الملف وتوثيق وإرفاق كل الأوراق والوثائق والمستندات التي تدعم الترشح ، والإنجازات الخاصة به ، التي تساعده على المنافسة ، ومن ثم تحقيق الفوز الذي يتطلع له كل مشارك ، شريطة أن تكون البيانات واضحة ومحددة، وتعكس صورة صادقة عن الآداء الفعلي الذي يستحق التميز.

وبالنسبة لشروط الاشتراك لفئة الطالب الإعدادي، سيتم الاختيار بطريقة تنافسية من ضمن المتقدمين المحققين للشروط المطلوبة المتمثلة في أن يكون الطالب قطري الجنسية (صورة من البطاقة الشخصية)، وأن يكون مسجلاً في الصف التاسع بإحدى المدارس الإعدادية بدولة قطر، وأن يكون حاصلاً على 95% فأكثر في متوسط السنوات الثلاث الأخيرة (إرفـاق صور من الشهادات الرسمية المعتمدة أو ما يعادلها في المدارس الخاصة)، وأن يحقق الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية البلاتينية (90% من مجموع الدرجات التقييمية)، وأن يحقق الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية الذهبية (80% من مجموع الدرجات التقييمية).

 وتقول الأستاذة غادة سلطان لرم ، رئيس لجنة تحكيم الطالب الإعدادي المتميز ، إنه يتعين على الطالب أن يدرك يقينا أن فوزه بالجائزة ليس هو نهاية التميز بل بدايته ، وبالتالي عليه أن يجتهد ليكتسب ثقافة التميز .

ونبهت إلى أن التحدي الذي يواجه طالب الإعدادية في تنافسه على الجائزة في أنه سيقوم بجمع الأدلة الخاصة به من مرحلتين " الابتدائية .. الصف السادس " والإعدادية الصفين السابع والثامن ، الأمر الذي يفرض عليه أن يكون منضبطا في مواجهته لهذا التحدي ، ويعمل على جمع أدلته وتجهيز نفسه قبل 3 سنوات من قراره بالمشاركة في الجائزة ، وذلك بجمعه لأدلته من المرحلة الابتدائية ، وأن يكون على يقين من أنه سيدخل ويشارك في الجائزة منذ السادس الابتدائي ليجهز ملفه مبكرا .

وأوضحت الأستاذة لرم في تصريحها أن من التحديات التي تواجه طالب الإعدادي كذلك عدم توفر الوعي اللازم لديه فيما يعنى بالتفريق بين إسهاماته المجتمعية وأنشطته المدرسية ، حيث المطلوب منه في هذه الحالة أن يحدد دوره في أي من هذين المجالين دينيا أو رياضيا أو مجتمعيا أو مدرسيا ، منذ وقت مبكر وحسب المعيار المطلوب .

وحثت أولياء الأمور والمدارس إلى التأكد من مصداقية الأدلة ، والمساعدة في تجهيز الطالب مبكرا بحيث يكون الجهد مشتركا ، وحتى يكون الطالب نفسه مقتنعا بما يقوم به ، لتنعكس صفة التميز وثقافته في ثقته بنفسه وبناء شخصيته العلمية والوطنية تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 .

وحول شروط وآليات التحكيم نوهت الأستاذة لرم في هذا السياق إلى وجود 5 معايير عامة في عملية التحكيم تشمل السمات الشخصية والقدرات وتنمية المهارات والمواهب والهوايات والإسهامات المجتمعية والبحث العلمي، مبينة أن لكل معيار اختصاصاته والمسائل الأخرى ذات الصلة به .

ولفتت إلى أن الإضافة التي حدثت في هذا الخصوص العام الماضي وهذا العام كانت في معيار البحث العلمي بحيث أصبح بمقدور الطالب أن يقوم ببحث علمي أو يعد مشروعا علميا ، ما يتيح له الفرصة للمشاركة في المشاريع العلمية .

وأوضحت رئيس لجنة تحكيم الطالب الإعدادي أنه في حال حصول الطالب في المعايير التحصيلية على نسبة درجات تتراوح بين 80 و 90 سيحصل على ميدالية ذهبية ، وعند حصوله على نسبة تتراوح بين 90 و100 سيفوز بميدالية بلاتينية .

وجددت الأستاذة لرم التأكيد على ضرورة إعداد الطالب وتجهيز نفسه مبكرا من أجل مشاركة فاعلة وإيجابية تتيح له التميز بتعاون ومساعدة أولياء الأمور والمدرسة والمشرفين ورعايتهم المبكرة له ليس من أجل الفوز فقط، ولكن لكونه متميزا بالفعل.

يذكر أن الطالب المتميز (المرحلة الإعدادية ) فئــة الميدالية البلاتينية سيمنح مكافأة مالية قدرها (20,000 ريالاً قطرياً)، وميدالية ، وشهادة تميز . كما يمنح الطالب المتميز فئــة الميدالية الذهبية مكافأة مالية قدرها (15,000 ريالاً قطرياً) وميدالية، وشهادة تميز.

وعلى طالب الإعدادي وغيره من المتنافسين في فئات الجائزة أن يطمئنوا ويكونوا على ثقة بأن جميع المشرفين والقائمين على جائزة التميز العلمي على أتم الاستعداد للإجابة على كافة الاستفسارات والملاحظات التي يقدمونها ، إضافة إلى الدقة والشفافية عند التحكيم والمراجعة حتى يذهب الفوز لمن يستحقه والجائزة للمتميز الجدير بها .

 ويقوم طلاب المرحلة الاعدادية بتسليم طلبات الترشح بعد استيفاء جميع البيانات، وتجهيز ملف الأدلة، الى مدارسهم، كما هو الحال بالنسبة لطالب الابتدائية والثانوية.

ويمكن الحصول على طلب الترشح ، والدليل التعريفي الذي يشتمل على شروط الترشح والتقديم والمعايير التقيمية المختلفة ولجائزة التميز العلمي لفئة الطالب الإعدادي عن طريق : الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم والتعليم العالي www.edu.gov.qa/eed


 

 

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *